الأخبار

صحة كربلاء تحذر من استخدام الأطفال للألعاب الخطرة خلال أيام العيد

الهدى – كربلاء المقدسة ..

حذرت دائرة صحة كربلاء المُقدسة، المُواطنين بضرورة الاحتياط من استخدام أطفالهم للألعاب النارية ذات الإطلاقات البلاستيكية والمُفرقعات والمصابيح الليزرية خلال أيام عيد الأضحى المُبارك.
وقال مُعاون المدير العام للدائرة، الدكتور ماجد الميالي، إن “دائرة الصحة إعتادت على إطلاق حملة توعوية إرشادية دعماً للحملة التي أطلقتها وزارة الصحة منذ عدةِ سنوات لإنقاذ أطفال العراق من مخاطر إستعمال الألعاب النارية والأسلحة البلاستيكية الحاوية على (الصجم) والمُفرقعات”.
وأضاف، أن “الحملة تحثُ أيضاً على الإبتعاد عن الألعاب والأسلحة والألعاب التي تحتوي على أشعة ليزرية تؤثر على العين بنحو مُباشر مما يُسَبب لها الأضرار، وفي بعض الأحيان تؤدي إلى فقدان البصر”.
وأشار إلى أنه “وفقاً لإحصائية أعدَتها وزارة الصحة ، فإن السنوات السابقة شهدت إرتفاع نسب الإصابة بـ (الصجم)، جراء إستخدام الأسلحة البلاستيكية، والتي وصلت في أحد الأعياد إلى ( 250 ) حالة”، مُبيناً أن “إستخدام الأطفال للأسلحة البلاستيكية التي تطلق كُراتٍ حديديةٍ وكذلك الليزرية، يُسهم في تكريس ثقافة العنف وما تُسببه من أضرارٍ في بناء شخصيتهم”.
وطالب الميالي من الأهالي”بضرورة منع أطفالهم من شراء تلك الألعاب التي تحرض على العنف وتُنمي روح العداوة والكراهية لديهم، كما تُصيبهم بعاهات دائمية تصل إلى العمى، وهو ما قد يساهم في قتلِ قُدراتهم الجسمانية والعقلية”، داعياً “الجهات الحكومية ذات العلاقة والأجهزة الرقابية بضرورة إتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة التي من شأنها أن تحد من إنتشار هذه الألعاب الخطرة وتداولها في الأسواق المحلية”.
وأعلنت دائرة صحة محافظة كربلاء المقدسة، يوم الثلاثاء الماضي، عن وضع خطة طوارئ صحية شاملة سيتم تطبيقها خلال زيارة يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك.
وقال معاون المدير العام للدائرة، ماجد الميالي، في تصريح صحفي: إن الخطة “تتضمن تقديم الخدمات الطبية والصحية لآلاف الزائرين والوافدين لزيارة العتبات المقدسة”.
وأوضح أن “الخطة تضمنت تهيئة 100 عجلة إسعاف وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الضرورية ونشرها قرب دور العبادة والمستشفيات والمقابر والتقاطعات والساحات العامة”.
وأشار الميالي، الى أن “تعزيز الوعي الصحي المجتمعي ضد الأمراض الانتقالية وفق مبدأ الوقاية خير من العلاج سيكون له الأولوية عند تطبيق الخطة الصحية لتفادي الإصابة بتلك الأمراض”، داعياً “المواطنين والزائرين بالالتزام بإجراءات الوقائية الاحترازية حرصاً على سلامتهم”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا