الأخبار

السوداني: خطر المخدرات وانتشارها في المجتمع لا يقل خطورة عن الإرهاب

الهدى –

قال رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن خطر المخدرات وانتشارها في المجتمع لا يقل خطورة عن الإرهاب، مؤكدا في الوقت ذاته أن إصلاح المؤسسة الأمنية يأتي على رأس أولويات الحكومة.
وأوضح السوداني، في كلمة له خلال حضوره حفل تخرج الدورة (28) للمعهد العالي للتطوير الأمني، والدورة (53) التأهيلية للضباط، الذي أقيم في مبنى المعهد بالعاصمة بغداد، إن “الأمن الحقيقي يبدأ حين نقدم الخدمة العامة للمواطنين، وحين يشعر المواطن بأنّ الدولة تهتم بشؤونه، وتسهّل معاملاته في الدوائر”.
وأضاف السوداني مخاطبا الضباط الجدد، إن “أداء مهماتكم الأمنية يجب أن يكون وفق القوانين الناظمة وطبقاً للدستور”، مشددا على أن “تكون مبادئ حقوق الإنسان حاضرة في تصرفات رجل الأمن اليومية، وتنفيذ الواجبات، وهناك دور كبير ينتظركم يتمثل بتسلّم الملفّ الأمني في المدن من قوات الجيش بعد تحسّن الوضع الأمني”.
وأوضح السوداني أن “الإرهاب بات مجرداً من عنصر القوة، وصار مجاميع صغيرة مذعورة ومختبئة”، داعيا القوات الأمنية الى أن “تكون بمستوى عالٍ من الجهوزية، وأن تُبنى خططها على الجانب الاستباقي وفقاً للمعطيات الاستخبارية”.
وأعتبر القائد العام للقوات المسلحة، أن “آفة المخدّرات لا تقل خطورةً عن تحديات الإرهاب الداعشي، فهي تهدد الأمن المجتمعي، وتُستغل أموال تجارتها في تمويل الإرهاب”، داعيا الى “مضاعفة الجهود لضبط الحدود، والعمل لمكافحة المخدرات والجرائم المنظمة لعصابات عابرة للحدود”.
وشدد السوداني على أن “إصلاح المؤسسة الأمنية على رأس أولويات الحكومة، من خلال إعادة بناء هياكلها ومواكبة أحدث التطورات في التدريب والتقنيات الأمنية، وعبر مكافحة الفساد”، مشيرا الى أن “الحكومة عملت على إعادة تأهيل القوات الأمنية من خلال إعادة 34 ألفاً من المفسوخة عقودهم”.
بدوره اكد وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم السبت، ان الوزارة حققت نتائجاً متقدمة في مكافحة المخدرات.
وقال الشمري، في كلمة له خلال حفل تخرج الدورتين 28 و53 للضباط، إن “التوجيهات الحكومية تضمنت توسيع الشمول بكليات الشرطة”، مشير في ذات الوقت إلى “تحقيق نتائج متقدمة في مكافحة المخدرات”.
وخاطب وزير الداخلية، الضباط: “قدموا كل ما تمتلكون إلى العراق وشعبه”، مؤكدا أن “الفاسدين ليس لهم مكان في وزارة الداخلية وجميع مؤسسات الدولة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا