الأخبار

الصحة: كميات جديدة من لقاح كورونا ستصل خلال الايام المقبلة

الهدى – متابعات

اعلنت وزارة الصحة والبيئة انها ستتسلم، الخميس المقبل، 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم كدفعة أولى من عقد ابرمته مع الشركة المنتجة، في وقت اكدت فيه زيادة الكميات الواردة من فايزر إلى 10 اضعاف بداية تموز المقبل.
من ناحية اخرى نبهت الوزارة الى أنَّ الوقت ما زال مبكراً لتقييم الموقف الوبائي على الرغم من الانخفاض الملحوظ باعداد الحالات اليومية، وحثت الملقحين على ارتداء الكمامة منعاً لاصابتهم.
وقال السفير العراقي لدى الصين شورش خالد سعيد: إنَّ “500 الف جرعة من لقاح سينوفارم ستصل إلى مطار بغداد الدولي الخميس المقبل”، مضيفا أنَّ “تلك الشحنة ستكون الاولى من اصل مليوني جرعة تعاقدت وزارة الصحة على استيرادها من الشركة المنتجة”.
ويتم حاليا استخدام ثلاثة انواع من اللقاحات في منافذ التطعيم المنتشرة في بغداد والمحافظات هي فايزر واسترازنيكا وسينوفارم، بينما تم التعاقد مؤخرا لاستيراد سبوتنيك الروسي، ويجري التفاوض ايضا على استيراد لقاح مودرنا الاميركي.
من جهتها، ذكرت عضو الفريق الطبي الاعلامي في وزارة الصحة الدكتورة ربى فلاح حسن، في تصريح صحفي، أنَّ “بداية تموز المقبل ستشهد زيادة الكميات الموردة من لقاح فايزر إلى 10 اضعاف، بعد أنْ كان يصل اسبوعيا على شكل دفعات بمعدل 50 الف جرعة وفق جدول محدد”.
واكدت أنَّ “الوزارة تتماشى مع رغبة المواطنين باستيراد نوع اللقاح الراغبين به شرط حصوله على موافقة منظمة الصحة العالمية بغية تحقيق الهدف المتمثل بتلقيح اكبر عدد منهم وتحقيق المناعة المجتمعية”.
ونبهت المتحدثة على أنَّ “يستمر جميع الذين اخذوا جرعات اللقاح بارتداء الكمامة لانها تعطي مأمونية من الاصابة، وحينها سنصل في حال تطبيق ذلك لنهاية الوباء”.

عن المؤلف

هيأة التحرير