الأخبار

استجابةً لتوصيات المرجعية؛ الهجرة تنسّق مع حكومة كربلاء المحلية لاستقبال العوائل اللبنانية

الهدى – متابعات ..

أعلنت وزارة الهجرة، اليوم الخميس، عن استعدادها لاستقبال العوائل اللبنانية في حال مجيئهم إلى العراق، مشيرة إلى أنه جرى التنسيق مع حكومة كربلاء المحلية لإقامتهم.
وذكرت الوزارة في بيان لها أن “وزيرة الهجرة إيفان فائق جابرو عقدت اجتماعاً موسعاً مع الكادر المتقدم في الوزارة لبحث استعدادات الوزارة لاستيعاب العوائل اللبنانية في حال مجيئهم إلى العراق بسبب القصف الإسرائيلي المستمر على لبنان”.
ووجهت جابرو، وفق البيان، بـ”استعداد الوزارة وتهيئة الكوادر لاستقبال العوائل اللبنانية، فضلاً عن توفير المستلزمات الضرورية وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية وتهيئة الأرضية المناسبة لهم في حال مجيئهم بشكل عاجل”.
ولفت البيان إلى أنه “جرى التنسيق مع محافظ كربلاء نصيف الخطابي لتهيئة الأماكن المناسبة لإقامتهم وتوفير المستلزمات الضرورية لهم فضلا عن التنسيق مع العتبتين المقدستين”.
وأشارالبيان إلى أن “هذه التحركات من قبل الوزارة تأتي استناداُ لتوصيات المرجعية الدينية، وبيان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي وجّه بتقديم التسهيلات الكاملة للمواطنين اللبنانيين”.
وأول أمس الثلاثاء، وجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، تمديد سمة دخول المواطنين اللبنانيين المتواجدين في العراق دون الحاجة إلى السفر لمدة ثلاثين يوما.
إلى ذلك، أعلنت وزارة النقل، يوم أمس الأربعاء، تهيئة المطارات العراقية لتنظيم عمليات نقل المساعدات الإنسانية إلى لبنان.
وقالت الوزارة في بيان لها، إنه “في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الشعب اللبناني الشقيق، وانسجامًا مع دعوة المرجعية الرشيدة وتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، يُشرف مدير عام المطارات عباس البيضاني، على تهيئة المطارات العراقية لتنظيم عمليات نقل المساعدات الإنسانية العاجلة إلى لبنان”.
وأضافت الوزارة في بيانها، انه “تأتي هذه المبادرة استجابةً للمسؤولية الإنسانية والأخوية التي تربط الشعبين العراقي واللبناني، وتأكيدًا على الدور الريادي للعراق في تقديم الدعم الإنساني للدول الشقيقة”.
وأعلنت جمعية الهلال الأحمر العراقي، في وقت سابق، عن تجهيز مستشفيات وعيادات طبية متنقلة ومحطات استراحة على المنافذ الحدودية لاستقبال العائلات اللبنانية النازحة.
وقالت الجمعية في بيان لها، إنها “باشرت بتجهيز مستشفيات وعيادات طبية متنقلة ومحطات استراحة لنشرها على المنافذ الحدودية العراقية لاستقبال العائلات اللبنانية النازحة جرّاء القصف الصهيوني على لبنان”.
وكانت رابطة الفنادق والمطاعم السياحية في كربلاء المقدسة، قد اعلنت في وقت سابق، استعدادها لاستقبال العوائل اللبنانية المتضررة جراء العدوان الغاشم.
وذكرت الرابطة في بيان لها، أنه “تضامناً مع الشعب اللبناني الشقيق الذي يتعرض لهجمة شرسة من الكيان الصهيوني الغاشم واستجابة لنداء الضمير والواجب الأخوي، وامتثالاً لتوجيهات المرجعية الدينية العليا، اجتمعت رابطة الفنادق والمطاعم السياحية في كربلاء المقدسة اجتماعاً استثنائياً برئاسة المستشار الحقوقي محمد صادق الهر”.
وأضاف البيان، أن “الرابطة قررت خلال الاجتماع، إبداء كامل استعدادها لاستقبال العوائل اللبنانية المتضررة جراء العدوان الغاشم، والتكفل الكامل باستضافة العوائل اللبنانية طيلة فترة الأزمة الإنسانية، والتنسيق مع الجهات المعنية لتقديم أفضل سبل الدعم والرعاية”.
وتابعت الرابطة في بيانها، أن “رابطة الفنادق والمطاعم السياحية في كربلاء تؤكد على أواصر الأخوة الراسخة بين الشعبين العراقي واللبناني، وتعتبر هذه المبادرة جزءاً من الواجب الإنساني والديني في الوقوف مع المظلومين والدفاع عن الحق”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا