الأخبار

الزراعة تتوقع ان تشهد السنة الحالية زيادة في إنتاج التمور

الهدى – بغداد ..

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن ارتفاع إنتاج التمور خلال الموسم الحالي.
وقال الناطق باسم الوزارة، محمد الخزعلي، في تصريح صحفي: إن “موسم التمور لم ينتهِ بعد، وستظهر تقديرات حول كمية الإنتاج الخاص بالتمور لهذا الموسم، لكن بحسب المعطيات الموجودة، فإن إنتاج الموسم الحالي هو أفضل من إنتاج السنتين الماضيتين”.
وأضاف الخزعلي، أن “الكميات المصدرة من التمور إلى خارج العراق لعام 2022 بلغت أكثر من 650 ألف طن، أما السنة الماضية 2023 فكانت كميات التمور المصدرة بحدود 725 ألف طن”.
وأشار إلى أن “زيادة كميات التمور المصدرة إلى خارج العراق سنوياً، يدل على وجود زيادة بإنتاج التمور، في ضوء المشاريع الاستثمارية الزراعية الموجودة في محافظتي المثنى وكربلاء المقدسة وعدد من المحافظات الأخرى”.
واختتم الخزعلي تصريحه قائلاً: “أتوقع أن هذه السنة ستشهد أيضاً زيادة في الإنتاج تفوق إنتاج السنة الماضية”.
وأكدت وزارة الزراعة، في وقت سابق، النجاح بزراعة أكثر من مليوني نخلة بعهد الحكومة الحالية، وأشارت إلى أن مشروع زراعة النخيل تحول لمشروع ناجح بعد عقود من الخسائر وبصادرات سنوية تجاوزت 650 ألف طن، كاشفة عن خطة لزيادة أعداد النخيل وزراعة أصناف نادرة.
وكانت الوزارةقد اعلنت، أن سوق التمور الحالية أفضل من العام الماضي من ناحية الأسعار والكميات، مبينةً أن موسم قطاف التمور وعمليات التصدير تبدأ في شهر أيلول/ سبتمبر.
وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، في حديث صحفي، إن “سوق التمور الحالية أفضل بكثير من العام الماضي، وهي مختلفة بحسب صنف التمر ونوعه، والوقت ما زال مبكرا للحديث عن تصدير التمور لكون موسم قطاف التمور وعمليات التصدير تبدأ في شهر أيلول/ سبتمبر”.
وأضاف محمد الخزعلي، أن “العراق عمد إلى تصدير التمور خلال السنوات الماضية، وأن العام الحالي سيشهد فتح منافذ جديدة كوننا نصدرها كمادة خام، وعلى أنها تمور فقط من دون تعليب أو معالجتها، وتباع بأسعار رخيصة خصوصا في أسواق الإمارات التي تعمد إلى تعليبها ومعالجتها، ثم تبيعها بصفة تمور محلية وليست عراقية وهذا يعتبر خسارة مضاعفة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا