الأخبار

مبادرات للتشجيع على القراءة في معرض بغداد الدولي للكتاب

الهدى – خاص ..

شهد معرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ25 وبمشاركة اكثر من 600 دار نشر محلية وعربية وأجنبية من نحو 20 دولة “مبادرة اقرأ” للتشجيع على القراءة تبنتها عدد من الوزارت والمؤسسات العراقية.
وقال مراسل مجلة الهدى، انم المعرض الذي حمل شعار “العراق يقرأ” وشهد اقبالاً واسعاً من كافة شرائح المجتمع، يختتم يوم غد الاحد المصادرف 22-9-2024 بعد أن شهد مبادرات عديدة اقامتها وزارت ومؤسسات عراقية لتشجيع الشباب على قراءة الكتاب الورقي.
واضاف مراسلنا ان أولى المبادرات كانت في جناح وزارة الشباب والرياضة في معرض بغداد الدولي للكتاب، والذي شهد إقبالاً واسعاً من الشباب والطلبة والمثقفين، وذلك للإفادة من مبادرة إقرأ، التي تتيح للشباب الحصول على كوبون بقيمة (25) ألف دينار للشباب لشراء الكتب بمختلف الاختصاصات، والتي توفرها دور النشر المحلية والعربية والأجنبية المشاركة في المعرض.
وبين مدير قسم الفنون في دائرة ثقافة وفنون الشباب، مسؤول مبادرة إقرأ، صلاح جاسم: أن الوزارة وبتوجيه من وزير الشباب والرياضة الدكتور أحمد المبرقع، تواصلت حتى اليوم الاخير من المعرض بتقديم بطاقات إقرأ للشباب بواقع ٥٠٠ بطاقة يومياً، مضيفاً أن الوزارة ستواصل توزيع البطاقات حتى نهاية فعاليات المعرض يوم الأحد المقبل، وأن إجراءات منح الشباب لبطاقة إقرأ تجري بكل سلاسة وتنظيم، وذلك عبر تقديم هوية مستنسخة للشخص المستفيد وضمن الفئة العمرية المحددة، ليقوم بعدها بشراء ما يحتاجه من كتب ومستلزمات أخرى.
هذا ودأبت وزارة الشباب والرياضة منذ عدة أعوام إلى إطلاق مبادرة إقرأ في معرض الكتاب الدولي في بغداد وباقي المحافظات، لتشجيع الشباب على القراءة، وأيضاً إفادة الطلاب في دراستهم الأكاديمية عبر توفير مختلف المراجع الرصينة من دور النشر المحلية والعربية والدولية.
وتابع مراسلنا، ان التربية الدكتور إبراهيم نامس الجبوري قدم ايضا ألف كوبون مدفوع الثمن الى الطلبة والملاكات التربوية ليتسنى لهم إقتناء الكتب وإثراء معلوماتهم الثقافية والمعرفية والعلمية والنهل من دور النشر المتوفرة في أجنحة معرض بغداد الدولي للكتاب، موجها المديريات العامة للتربية كافة بإغتنام فرصة افتتاح المعرض لرفد المكتبات المدرسية بمختلف المؤلفات.
وبين المكتب الإعلامي في وزارة التربية، في بيان له، ان المديرية العامة للمناهج كان لها بصمة متميزة في العرض العلمي والأدبي رافعة شعار (العراق يقرأ)  في الدورة الخامسة والعشرين للمعرض.
واشار الى ان هذه المبادرة تهدف إلى دعم القُرّاء وتحثّهم على المطالعة حيث توفر لهم قسائم مجانيــَّة بقيمتي ٢٥٠٠٠ دينار و ١٠٠٠٠ دينار لاقتناء الكتب التي يودون شراءها من الدور المشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب، لافتا الى ان التوزيع سيتم طوال أيام المعرض ليستمر العطاء و الدعم للشباب الواعي والمثقف وتشجيعهم على القراءة.
كما أعلن جناح العتبة العلوية المقدسة في معرض بغداد الدولي للكتاب، بحسب مراسلنا في المعرض، عن البدء بتوزيع كوبونات مبادرة إقرأ فئة ٢٥٠٠٠ دينار ابتداء من يوم الجمعة ٢٠٢٤/٩/٢٠ الساعة الثانية عشر ظهرا في جناح العتبة العلوية.
وبينت ادارة جناح العتبة العلوية المقدسة ان المبادرة شملت فئتي طلبة الدراسات العليا، والطلبة الجامعيين، بعد جلب المستمسكات الثبوتية لكل فئة.
وأقيمت على هامش المعرض ندوات علمية وثقافية استمرت طيلة ايام المعرض العشرة، ومنها الندوة التي اقامها، يوم امس الجمعة، جهاز الامن الوطني العراقي، وحملت عنوان “الامن السيبراني والبيانات الشخصية، التحديات والمعالجات” والتي قدمها الاستاذ احمد جاسم.
يذكر أن الدورة الحالية شهدت أول مشاركة للاتحاد العام للأدباء والكتاب الفلسطينيين، حيث يساهم جناحه في تقديم كتب أدبية ألفها أسرى فلسطينيون داخل سجون الاحتلال، وأخرى كتبها فلسطينيون في الشتات، فضلاً عن الكتب التي تتناول التراث والثقافة والفولكلور الفلسطيني، وإعادة إحياء وتجديد الثقافة الفلسطينية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا