الأخبار

مع انخفاض اسعار النفط؛ هل تستطيع الدولة تأمين رواتب الموظفين؟

الهدى – متابعات ..

قال الباحث والمختص في الجانب المالي والمصرفي مصطفى حنتوش، اليوم الثلاثاء، ان رواتب موظفي الدولة مؤمنة في حال انخفاض أسعار النفط الى ما دون الـ70 دولارا، مؤكدا ان الانخفاض سيؤثر على المشاريع الاستثمارية فقط.
واوضح حنتوش، في تصريح صحفي، إن “انخفاض أسعار النفط ليس بالموضوع الجديد وانما حدث أكثر من مرة في العراق، وتقريبا من عام 2021 لغاية الان كانت أسعار النفط جيدة”، لافتا الى ان “الدولة عبر حساباتها الدولارية وعبر البنك المركزي وعبر مصارفها وبعض الصناديق تمتلك احتياطي جيد، وبالتالي لا توجد مشكلة إيراد”.
وأضاف حنتوش، أنه “في حال انخفاض أسعار النفط الى 70 دولارا أو أقل من ذلك، فإن الدولة قادرة على دفع رواتب الموظفين على الأقل خلال السنتين القادمتين”، مبينا ان “انخفاض أسعار النفط ممكن ان يتسبب بإيقاف بعض المشاريع الاستثمارية، كما حدث في أعوام 2014 و2015 و2016 و2020، وليست له خطورة على استمرارية دفع رواتب الموظفين”.
وبين أن “العراق يجب ان يستثمر إيراداته النفطية في تفعيل القطاع الخاص لكي تتفعل قطاعاته الاقتصادية الداخلية مثل الصناعة والزراعة والنقل والسياحة، لتقليل الاعتماد على النفط وتوفير فرص عمل للشباب” .
يشار الى ان رئيس تحالف المعارضة النيابية، عامر عبدالجبار، اعتبر امس الاثنين (9 أيلول 2024) أن انخفاض سعر النفط إلى اقل من 67 دولارا سيؤدي الى تمدد العجز من الموازنة الاستثمارية الى الموازنة التشغيلية بل سيؤدي إلى عجز في تسديد الرواتب، متوقعا أن الحكومة ستذهب الى الاقتراض من رصيد البنك المركزي والمصارف الأخرى لغرض تسديد الرواتب وهنا ستعالج الخطأ بالخطأ واذا ما استمر الحال على ما هو عليه فمن المحتمل يؤدي ذلك إلى انهيار الدولة.
بدوره، قال مظهر محمد صالح، المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن ميزانية 2024 ارتفعت إلى 211 تريليون دينار (161 مليار دولار)، من 199 تريليون دينار (153 مليار دولار)، في عام 2023، مع عجز متوقع قدره 64 تريليون دينار.
وتتوقع الحكومة في الميزانية أن يبلغ سعر النفط 70 دولارا للبرميل في عام 2024، أي أقل بنحو ستة دولارات من متوسط السعر المرجح هذا العام.
وأضاف صالح، أن صرف الرواتب ومعاشات التقاعد في مواعيدها لا يزال على رأس الأولويات.
وتكلف الرواتب ومعاشات التقاعد 90 تريليون دينار (69 مليار دولار)، أي أكثر من 40% من الموازنة، وهي عامل رئيسي للاستقرار الاجتماعي في العراق، وقال “ستصرف الحكومة الرواتب حتى لو كلفها ذلك كل شيء، الرواتب مقدسة في العراق”.
وكان عضو اللجنة المالية النيابية النائب مضر معن، قد أكد في وقت سابق، ان انخفاض اسعار النفط لن يؤثر على دفع الرواتب.
وقال معن في تصريح صحفي، ان” اسعار النفط في الاسواق العالمية شهدت مؤخرا انخفاض واضح بعدما اتجهت الى دون 80 دولارا ما يشكل ضغط على موازنة البلاد التي تعتمد بنسبة تفوق الـ85% على ايرادات بيع النفط لتمويل الخزينة”.
واضاف ان” انخفاض اسعار النفط سيؤثر بشكل لايقبل الشك على حجم الايرادت ولكنه لن يؤثر على دفع الرواتب التي هي مؤمنة خلال 2024 وليس هناك داع للقلق”.
واشار الى ان” التاثير الاكبر لخفض اسعار النفط ينعكس على الموازنة الاستثمارية والاسواق لكن ملف الرواتب يعتبر اولوية بالنسبة لحكومة وهو مؤمن وتسديده يجري وفق التوقيتات المحددة”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا