الأخبار

التربية توضح حول توزيع الكتب لتلاميذ المراحل الابتدائية الأولية الثلاث

الهدى – بغداد ..

اعلنت وزارة التربية انها مع بداية العام الدراسي المقبل، ستقوم ولأول مرة بتوزيع كتب جديدة بنسبة 100 بالمئة لتلاميذ المراحل الابتدائية الأولية الثلاث، في وقت وزعت فيه مديرية تربية الكرخ الثانية المناهج المطبوعة حديثاً بين المدارس.
وقال المتحدث الرسمي في وزارة التربية كريم السيد: إنَّ توزيع الطبعات الجديدة للكتب للمراحل الابتدائية الثلاث (الأول والثاني والثالث) سيكون بنسبة 100 بالمئة، بينما سيوزّع الجزء الأكبر لبقية المراحل الدراسية الابتدائية والمتوسطة والإعدادية من المناهج الحديثة، مع توفير بعض العناوين من الكتب المسترجعة خلال العام الماضي.
وأشار إلى أنه سيتم التركيز على توعية التلاميذ والطلبة مع بداية العام الدراسي المقبل للحفاظ على الكتب من التلف أو التمزّق لتكون مدوّرة على مدى الأعوام المقبلة بغية تقليل التكلفة المادية لطباعة المناهج سنوياً من جانب، وتعزيز ثقافة الحرص على المناهج نظراً لقيمتها المعنوية لدى الطلبة من جانب آخر.
وأقرَّ مجلس الوزراء مؤخّراً، توصيات للإسراع في عملية طبع الكتب المدرسية وتوفيرها بالتوقيتات المطلوبة أبرزها تخويل وزارة التربية صلاحية تكليف (شركة النهرين العامة) بإنجاز أعمال طباعة الكتب والدفاتر المدرسية، واستثناؤها من أساليب التعاقد، وإحالة المتبقي والفائض عن طاقة الشركة، بأسلوب المناقصة العامة إلى مطابع القطاع العام والخاص بمقدار (50) بالمئة لكل منهما، وإلزام وزارة التربية التقيّد بالتخصيصات المالية المدرجة في جداول تقديرات عام 2024 عند التعاقد، واستمرار العمل بقرار مجلس الوزراء (23424 لسنة 2023) لتكون المدة بين الإحالة وتوقيع العقد (5) أيام.
في السياق نفسه، قال مدير عام تربية الكرخ الثانية الدكتور قيس الكلابي: إنَّ المديرية باشرت بتوزيع الكتب الحديثة بين المدارس بحسب الحصص المقرّرة.
وأضاف أنَّ المديرية سبق أن أعدَّت جدولاً لتسلم الكتب من المخازن التربوية ومن ثم توزيعها بين المدارس، إذ لا تزال هذه العملية مستمرّة على مدار الأسبوع وفي أيّام العطل بالتنسيق مع الجهات المعنية في الوزارة.
وتابع الكلابي أنَّ المديرية أعدَّت أيضاً خطة خاصة لتوزيع الكتب الجديدة بين التلاميذ، إذ تمَّ حل مشكلة النقص بالمناهج بعد أن كانت تتكرر سنوياً مع انطلاق كلِّ عام دراسي خلال الأعوام الماضية، وتمَّت تهيئة جميع الحصص من العناوين المشمولة بالطباعة الحديثة بنسبة 100 بالمئة لكلِّ طالب وتلميذ بحسب المراحل المشمولة بذلك للعام الدراسي 2024 ــ 2025.
وبيَّن أنَّ هناك توجيهاً من قبل الوزارة بضرورة توزيع كلِّ الكميات الجديدة من العناوين المطبوعة الموجودة في المخازن التربوية بين المدارس، إذ تنعكس آثار هذا الإجراء على سير العملية التربوية بشكل إيجابي عند انطلاق العام الدراسي الجديد في 22 من أيلول الحالي وعدم إرباك الطلبة بمشكلة النقص بالمناهج في ظلِّ استمرار العمل على إكمال مستلزمات كلِّ مدرسة قبيل انطلاق السنة الدراسية.
وأكد الكلابي أنَّ العام الدراسي 2024 – 2025 سيشهد حصول كلِّ تلميذ ضمن المراحل الأولية الابتدائية الثلاث على كتب بطبعة حديثة لجميع العناوين المدرسية الخاصة بهذه المراحل، وتم الاستعداد لذلك منذ أشهر لغرض تأمين حصص التلاميذ.
ووجَّهت وزارة التربية مؤخراً، التفتيش التربوي بأخذ دور المتابعة في تجهيز الكتب المدرسية حتى إغلاق ملفِّ التوزيع، وضرورة النزول الميداني لمتابعة وتقييم عملية التسلّم من المخازن المركزية حتى التسليم إلى الإدارات المدرسية واستنفار الجهود ليومي الجمعة والسبت لحين إغلاق ملفِّ توفير الكتب نهائياً.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا