الأخبار

السيد المدرسي: مشاهد ضرب النساء والشباب في المظاهرات مشينة ومخجلة

الهدى – متابعات ..

قال سماحة السيد مرتضى المدرسي، ان مشاهد ضرب النساء والشباب في الشوارع في المظاهرات التي تشهدها البلاد مشينة جداً ومخجلة.
واوضح سماحته، في منشور له على منصة اكس، وتابعته مجلة الهدى، انه ليس من ديننا ولا قيمنا التعرض للنساء تحت اي ظرف.
واعرب السيد المدرسي، في منشوره، عن أسفه من رؤية هذه المشاهد التي بدأت في تشرين، محذرا من استمرارها ما لم تتغير سياسة التوظيف في القطاع العام والثقافة المجتمعية في ذلك.

وكان عدد من المتظاهرين المطالبين بالتعيين المركزي في بغداد قد أصيبوا بعد اعتداء قوات الأمن عليهم قرب إحدى بوابات المنطقة الخضراء.
ووثق متظاهرون حالات اعتداء وضرب نفذتها قوات حفظ القانون لخريجي معاهد المهن الصحية والطبية، قرب بوابة التشريع.
وأصدرت الحكومة العراقية، يوم امس الثلاثاء، بيانا بشأن ما جرى خلال تظاهرات المهن الصحية، يؤكد على التزامها بضرورة احترام الحريات.
وحسب البيان المنشور على حساب المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء على منصة “إكس”، فقد وجه رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، قيادة العمليات المشتركة بالتحقيق في ما حصل من ملابسات خلال التظاهرات.
كما أمر السوداني قائد عمليات بغداد بالتواجد الميداني في كل تظاهرة مستقبلية، “من أجل منع تكرار ما حصل هذا اليوم من احتكاك بين القوات الأمنية والمتظاهرين”.
كذلك وجه رئيس الوزراء اللجنة التي شُكلت الأسبوع الماضي برئاسة وزير الصحة، بتقديم تقريرها الخاص بحسم موضوع خريجي ذوي المهن الطبية والصحية، وبيان تكييف ذلك قانونياً، وذلك خلال أسبوع واحد.
وشددت الحكومة، في بيانها، على إيمانها بحق جميع المواطنين بالتظاهر السلمي من أجل ضمان حقوقهم المشروعة قانونياً ودستورياً والتزامها بضرورة احترام الحريات وحقوق الإنسان في التعامل مع المتظاهرين من جميع قطاعات الشعب.
يشار الى ان تظاهرات ذوو المهن الصحية والطبية تتواصل منذ أشهر للمطالبة بالتعيين المركزي، وفق المادة السادسة من قانون المهن الصحية لسنة 2000.
في المقابل أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، 4 أيلول 2024، جرح اكثر من 15 منتسبا بصدامات تظاهرات ذوي المهن الصحية التي وقعت أمس في العاصمة بغداد.
وقال الناطق الرسمي لوزارة الداخلية العميد مقداد ميري خلال مقطع مصور (فيديو)، إن “اكثر من 15 منتسبا أصيبوا بجروح بعضها بليغة نتيجة اعتداءات البعض من المتظاهرين على أفراد وحدة حفظ القانون المكلفة بحماية التظاهرة مما تسببت هذه الاعتداءات بالاحتكاك مابين المتظاهرين وأفراد وحدة حفظ القانون”.
وخرج المئات من خريجي ذوي المهن الطبية والصحية صباح امس الثلاثاء في تظاهرات كبيرة في بغداد مطالبين بتوفير تعيينات لهم.حيث وقع أكثر من 25 مصاباً في محاولة للقوات الأمنية لفض تظاهرات هؤلاء الخريجين.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا