الأخبار

الاعلان عن اعداد الزوار الوافدين والمغادرين من المشاركين في زيارة الاربعين

الهدى – متابعات ..

أعلنت اللجنة العليا لتأمين الزيارة الأربعينية، اليوم السبت، عن بلوغ عدد الزائرين الوافدين نحو 3.4 ملايين زائر.
وقالت اللجنة في بيان مقتضب لها، إن “عدد الزائرين الوافدين بلغ نحو 3.4 ملايين زائر والمغادرين 2.2 مليون مغادر”.
وأضافت أنه “لم يسجل أي خرق يذكر، وأن الخطتين الأمنية والخدمية مستمرة”، لافتة الى أن “عملية التفويج العكسي تسير بأقصى درجاتها”.
وأعلنت هيئة المنافذ الحدودية في العراق، اليوم السبت، عن إحصائية جديدة تكشف أعداد الزوار الوافدين إلى البلاد والمغادرين منها خلال فترة 18 يوماً.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الهيئة، علاء الدين القيسي، في تصريح صحفي، أن عدد الوافدين إلى العراق من 6 آب 2024 وحتى 23 آب 2024 عبر 10 منافذ حدودية بلغ 3,367,449 زائراً.
وأشار القيسي إلى أن المنافذ التي شهدت دخول هذه الأعداد الكبيرة من الزوار هي: سفوان، الشلامجة، مهران، الشيب، زرباطية، المنذرية، القائم، مطار بغداد الدولي، مطار النجف الأشرف، حاج عمران، وباشماغ، وتأتي هذه الأعداد الكبيرة تزامناً مع موسم زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) في كربلاء المقدسة.
وفيما يتعلق بأعداد المغادرين عبر المنافذ نفسها خلال الفترة ذاتها، بيّن القيسي أن العدد بلغ 2,221,070 زائراً، ما يشير إلى حركة كبيرة في التنقل من وإلى العراق خلال هذه الفترة، والتي تعد من أكثر الأوقات نشاطاً بسبب توافد ملايين الزوار للمشاركة في مراسم الزيارة الأربعينية.
وأكدت هيئة المنافذ الحدودية استمرار جهودها لتسهيل حركة الزوار وتوفير كافة التسهيلات اللوجستية لضمان انسيابية الدخول والخروج عبر المنافذ المختلفة بالتنسيق مع الجهات الأمنية والخدمية المعنية.
وكان محافظ النجف الأشرف، يوسف كناوي، قد أكد في وقت سابق، تصاعد عدد الرحلات الجوية التي يستقبلها مطار المحافظة الدولي إلى 138 رحلة يومياً مع بلوغ ذروة الزيارة، فيما فصَّل بالأرقام مضامين الخطة الخدمية والبلدية والوقودية.
وقال كناوي في تصريح صحفي، إن “المحافظة تشهد توافد الملايين من الزائرين منذ 2 صفر وجميع دوائر المحافظة تقدم الخدمة لزائري الأربعينية على المستويات الأمنية والخدمية والصحية وكذلك حركة المرور، والخطة امتازت هذا العام بعدم وجود قطوعات”.
وأضاف إن “محافظة النجف الأشرف تمتلك منفذاً جوياً متمثلاً بمطارها الدولي الذي كان يستقبل مع بداية الزيارة 50 رحلة جوية وارتفعت الآن إلى 138 مع بلوغ ذروة الزيارة والعدد مثله للرحلات المغادرة”.
وتابع إن “هناك تنسيقاً مستمراً على مدار الساعة مع العتبة العلوية المقدسة والمواكب والتي تقدم 200 ألف وجبة وحجم الخدمات التي تقدمها المحافظة يصل إلى 80 ألف قالب ثلج تقدم للمواكب، وكذلك تقوم الدوائر البلدية برفع 42 ألف طن من النفايات في الأيام الأخيرة عبر عدد عاملين يتجاوز 2500 عامل”.
ولفت إلى أنه “فيما يتعلق بملف الوقود فإن المحافظة تقدم يومياً خلال الأيام الأخيرة في الزيارة 57 ألف لتر من النفط الأبيض، و91 ألف لتر من المشتقات النفطية”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا