الأخبار

مواطن نجفي يبتكر آلة لتدوير النفايات النباتية

الهدى/ متابعات

توصل مواطن من مدينة النجف الأشرف الى انتاج آلة تدوير النفايات النباتية وتحويلها الى سماد عضوي يفيد المزارعين وأصحاب المواشي.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن علي مردان قول: “ولدت في بيئة ريفية تزخر بالنباتات والزرع والحيوانات، وبعد كل عملية زراعة تظهر مخلفات نباتية ربما تسبب حرائق بعد جفافها، أو تكون ملاذا لتجمع القوارض”.

وأضاف، “تبادر في ذهني إعادة تدوير هذه المخلفات لإنتاج سماد عضوي بدلاً من أن تأخذ حيزاً كبيرا داخل المزرعة، فدخلت إلى مواقع عالمية تابعة لشركات تنتج آلات لتدوير المخلفات والنفايات النباتية واطلعت على كيفية التصنيع وتوصلت لصناعة آلات جديدة”.

وتابع بالقول: “بدأت في تصنيع آلات تقطيع أغصان الأشجار ومن ثم آلات لتدوير النفايات وإنتاج سماد عضوي حيث جهزنا منها الكثير للمزارعين و لوزارة الزراعة وشركات محلية داخل العراق، إضافة إلى المؤسسات والجامعات منها جامعة دهوك وجامعة السلام، وكذلك المؤسسات الزراعية التابعة للعتبات المقدسة”.

وأكد، أن “ماكناتنا وصلت للكثير من المحافظات ونالت إعجاب الكثير من المزارعين وأصحاب المشاريع، كونها تضاهي التصنيع المستورد كمتانة وكقطع غيار سهلة التغيير والإدامة، كما أنها سريعة الإنتاج”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا