استفتاءات

الدعوة الى الصلاة و لبس الحجاب قبل البلوغ

السؤال الأول: هل يجب دعوة الولد او البنت قبل سن البلوغ للالتزام بالصلاة او الحجاب؟ ام ان ذلك غير واجب لان البلوغ لم يحصل بعد؟

الجواب: التربية الدينية واجبة، وهناك نصوص شرعية تحث على الأمر بالصلاة.

السؤال الثاني: بأي عُمر يجب على الفتاة شرعا ان تبدأ بالصلاة؟

الجواب: للبلوغ علامات مشتركة بين الذكر والانثى، مثل: الاحتلام، وظهور الحالة الجنسية المكتملة، ومثل: إنبات الشعر الخشن على العانة، فإذا رأت البنت إحدى هذه العلامات تكون قد بغلتْ، اما العلامة الخاصة بالأنثى فهو الطمث، فإذا حاضت البنت ــ بغض النظر عن العمر ــ تكون قد بلغت وإن لم ترَ أيّاً من العلامات ولم تر الدم الى ان أكملت السنة الثانية عشرة من عمرها تكون قد بلغت بالسن.

السؤال الثالث: هل تجب العبادات كالصلاة والصيام على المصاب بمرض (المنغوليا، متلازمة داون) وهو ضعف عقلي يترتب عليه حدوث خلل في المخ والجهاز العصبي ينتج عنه عوق ذهني، وتختلف القدرات العقلية والجسدية للمصابين من شخص لآخر؟

الجواب: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، فمن كان منهم يعي الاحكام الشرعية والواجبات والفرائض، وجبت عليه العبادات كسائر المكلَّفين، أما من لا يعي هذه الأمور فلا شيء عليه.

السؤال الرابع: ما حكم مياه المجاري التي جرى معالجتها كيمياويا فنُزعت منها جميع الشوائب، بحيث إنها ترى ماءً عاديا بسبب صفائه وعدم وجود رائحة او لون؟

الجواب: الأحوط وصله بماء كر قبل استخدامه.

__

(مقتبس من كتاب بُلغة السائل الى أجوبة المسائل – إعداد الشيخ عادل آل جوهر).

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا