الأخبار

العتبة العلوية تسلِّم رايات الغدير لـ 20 موقعاً داخل العراق والنجف تكمل استعداداتها لاستقبال الملايين

الهدى – النجف الاشرف ..

سلّم الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة، السيد عيسى الخرسان، رايات الغدير لممثلي المؤسسات والهيئات المجتمعية، في خطوة رمزية تعبّر عن الأهمية الكبيرة لعيد الغدير الأغر.
وتأتي هذه الفعالية ضمن مراسم الإعلان عن انطلاق فعاليات أسبوع الغدير الدولي الثالث عشر، التي تُعتبر واحدة من أهم المناسبات الدينية لدى الشيعة.
وأوضح رئيس قسم الإعلام في العتبة العلوية، حيدر رحيم، أن “فعالية رفع راية المناسبة الميمونة ستتم في 20 موقعاً في مختلف المحافظات العراقية، مما يعكس روح الوحدة والتآزر بين أبناء الشعب العراقي في إحياء هذا الحدث المهم”.
وأضاف أن “راية الغدير سترفرف ليس فقط في العراق، بل سيتم رفعها أيضاً في 20 موقعاً خارج البلاد، موزعة على 12 دولة في آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية”.
وتأتي هذه الفعالية في إطار الاستعدادات للاحتفال بعيد الغدير الأغر، الذي يحتفل به المسلمون الشيعة في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام، ويعد أحد أهم الأعياد لديهم، وهو اليوم الذي أعلن فيه النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) تعيين الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ولياً وخليفةً من بعده في خطبته الشهيرة في غدير خم.
وأكد الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة، في كلمة له خلال تسليم الرايات، على أهمية هذه الفعالية ودورها في تعزيز القيم الدينية والوطنية، مشدداً على أن “عيد الغدير يمثل محطة مهمة لتجديد العهد والولاء لأهل البيت (عليهم السلام)، ويجب أن يكون مناسبة لتعزيز الوحدة والتكاتف بين جميع أبناء الأمة”.
وتجدر الإشارة إلى أن مراسم رفع راية الغدير في المحافظات العراقية ستشمل عدة مدن رئيسية مثل بغداد، والبصرة، وكربلاء، والموصل، لتعم الفرحة والبهجة جميع أنحاء البلاد، كما سيتم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والدينية المصاحبة لهذه المراسم، مثل الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية التي تسلط الضوء على معاني ودلالات عيد الغدير.
وعلى الصعيد الدولي، تم التنسيق مع الجاليات الشيعية في الخارج لضمان إقامة مراسم رفع الرايات في مختلف الدول، بما يسهم في نشر رسالة عيد الغدير وتعزيز الروابط بين أبناء الجاليات الإسلامية في العالم، وستكون من بين الدول التي ستشهد هذه الفعالية: الهند، وباكستان، ونيجيريا، وألمانيا، وكندا، وغيرها.
ويأتي الاحتفال بعيد الغدير الأغر وسط اهتمام شعبي واسع وتفاعل كبير من قبل المؤمنين، الذين يتطلعون إلى إحياء هذه المناسبة بكل ما تحمله من معانٍ روحية وتاريخية، لتكون مناسبة للتآزر والاحتفال بروح الجماعة والوحدة الإسلامية.
وفي ذات السياق، أعلن محافظ النجف الأشرف، يوسف كناوي، اليوم السبت، عن التحضيرات الشاملة والخطط المتقدمة لاستقبال الزيارة المليونية في عيد الغدير الأغر.
وأكد كناوي في مؤتمر أمني عُقد في قيادة شرطة النجف الأشرف، أن هذه الزيارة ستكون مميزة ومختلفة عن الزيارات السابقة، حيث تتمتع بخصوصية دينية عميقة وأهمية كبيرة في قلوب المؤمنين.
وأوضح المحافظ أن القوات الأمنية ستكون مستعدة للتدخل الفوري حسب الحاجة، مشيراً إلى التجارب السابقة خلال زيارات استشهاد الإمام علي (عليه السلام) والتعامل الفعّال مع الأوضاع المتغيرة والتحديات الأمنية المتعلقة بالحشود الكبيرة من الزوار.
وفي سياق تأمين الزيارة، أكد كناوي أنه تم وضع خطط دقيقة لتسهيل دخول الزائرين إلى المرقد الشريف دون حدوث زخم أو ازدحام، مع تفعيل إجراءات الطوارئ والدعم للدفاع المدني للتعامل مع أي حوادث محتملة.
وفي ما يتعلق بالأمن العام، شدد كناوي على أهمية مكافحة ومنع تجارة واستخدام المخدرات، مؤكداً على الحاجة إلى تعاون شامل وتنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد أمن المجتمع وصحة الأفراد.
وفي ختام كلمته، أكد محافظ النجف الأشرف على أهمية محاربة المظاهر الدخيلة التي تسيء إلى قدسية وحرمة المدينة، معبراً عن إصرار الحكومة المحلية على تحقيق أعلى مستويات الأمن والاستقرار خلال هذه الزيارة الدينية الكبرى.
هذا وتوقّع ناشطون وإعلاميون عراقيون، أن يحظى الاحتفال بعيد الله الأكبر عيد الغدير الأغر هذا العام بإقبال جماهيري وشعبي واسع في العراق والعالم، كما هو الحال عليه في ذكرى عاشوراء وأربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).
واعتبر الناشطون والإعلاميون في تدوينات وأحاديث متفرقة، أنّ “الاحتفال بإحياء عيد الغدير الأغر سيكون مغايراً وكبيراً هذا العام، بعد الجهود المبذولة من قبل ممثلي الشيعة في مجلس النواب العراقي لإقرار المناسبة عطلة رسمية في البلاد”.
وأضافوا بأنّ “جهود اللجان المختصة بالمناسبة في العتبة العلوية المقدسة ومكاتب المرجعيات الدينية، ستثمر عن إقامة وإحياء هذه المناسبة العظيمة في مختلف دول العالم”.
وأوضحوا بأنّ “مثل هذه الجهود ستعزّز من التعريف بثقافة الغدير المباركة والتعريف بالمقام الإلهي العظيم للإمام علي (عليه السلام) وتجديد البيعة والولاء له”.
وأكّدوا بأنّ “ذكرى عيد الغدير وثقافته المحمدية العلوية لن تظل مغيّبة أكثر بعد الآن على مستوى العالم، خصوصاً مع إحياء فعالياتها على مستوى عالٍ وكبير”.
وأعلنت العتبة العلوية المقدسة عن رفع رايات الغدير المباركة في (12) دولة أوربية، فضلاً عن الدول الإسلامية والعربية والعراق البلد الذي يشهد سنوياً تنظيم الفعاليات الكبرى بالمناسبة من قبل أتباع أهل البيت (عليهم السلام).
ولفت الناشطون والإعلاميون إلى أن “الفعاليات وإحياء المناسبة العطرة ستصل عبر هذه الجهود لمختلف الفئات والشرائح الاجتماعية والدينية والمحلية والوطنية والإقليمية والعالمية”.
الى ذلك أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن خطة صحية خاصة بمناسبة عيد الغدير الأغرّ بمحافظة النجف الأشرف.
وذكر بيان للوزارة، أنه “بإشراف ومتابعة وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي أعدّت وزارة الصحة خطة صحية اثناء زيارة عيد الغدير الاغرّ في محافظة النجف الاشرف”، لافتاً الى أن “الخطة تمثل امتدادا لخطة زيارة عيد الاضحى المبارك، وتتضمن الخطة نشر المفارز الطبية وعجلات الاسعاف في منطقة المدينة القديمة بالمحافظة على امتداد طريق الزائرين وتهيئة ردهات الطوارئ وتعزيز توفير الأدوية في المستشفيات وتكثيف الجهود الرقابية خدمة للمواطنين والزائرين”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا