الأخبار

شركة تركية تعاود العمل بتنفيذ مستشفى للاطفال في كربلاء بعد توقف دام 5 سنوات

الهدى – كربلاء المقدسة
بعد توقف دام خمسة سنوات من باشرت الشركة التركية المنفذة لمشروع المستشفى التعليمي للولادة والاطفال سعة (300) سرير في كربلاء اعمالها مرة اخرى لانجاز المستشفى وتسليمه الى دائرة صحة كربلاء لتشغيله وتقديم الخدمات المختلفة الى اهالي المحافظة والمحافظات المجاورة.
وقال رئيس دائرة المهندس المقيم، المهندس حيدر تكليف حمزة، مدير مشروع المستشفى التعليمي للولادة والاطفال ان ” مشروع المستشفى سعة (300) سرير تابع الى دائرة صحة كربلاء وضمن خطط الدائرة لتقديم الخدمات الى اهالي محافظة كربلاء المقدسة وبوشر به في العام 2011 ومكون من بناية المستشفى الموزعة على اربع مقاطع (A,B,C,D)، لافتا الى انها تتكون الطابق الارضي الذي يحتوي على مجموعة عيادات استشارية وصالات طوارئ والاشعة، والطبقة الاخرى تضم الشؤون الادارية للمستشفى والطبقة العلوية فيها صالات عمليات ونسائية وصالات الخدج.
واضاف كما يتضمن ايضا بناية سكن الاطباء المقيمين من النساء والرجال وبناية الخدمات التي تشمل منظومات الماء والكهرباء والتبريد والماء ومنظومة الغازات الطبية وخزان للاوكسجين”.
واشار حمزة الى ان “التأثيث والاجهزة يقع على عاتق الشركة المنفذة شرط ان تجهز من مناشيء عالمية بناء على طلب وزارة الصحة والبيئة ويجهز حين انتهاء العمل بانشاء البناية، وهو من ضمن عقد انشاء المستشفى وفيه منظومة (BMS) وهي سيطرة مركزية على جميع مفاضل البناية، وتسيطر على كل المنظومات الاخرى.
وتابع كما ستجهز بمنظومة (Voice Call) الخاصة باستدعاء الملاكات الطبية والاعلان في جميع البيانات، كما ستجهز بأحدث منظومات الانترنت والاتصالات”.
ونوّه الى انه اعيد العمل بالمشروع في الحادي عشر من شهر آيار من العام الماضي بعد توقف دام خمسة سنوات، مبينا ان الشركة المنفذة للعمل باشرت باعادة المواد وتهيئة العمل وتتصاعد وتائر الانجاز.
وزاد حمزة الى ان العمل توقف في العام 2016 خلال الحرب ضد عصابات “داعش”الارهابية واعتماد الدولة على سياسة التقشف لسد تكاليف الحرب الباهضة، وكانت نسب الانجاز حينها 26 بالمئة وعادت نفس الشركة التركية المنفذة الى العمل ووصلت نسب الانجاز الان بعد المباشرة بالعمل الى (30,7) بالمئة من الخطة المرسومة”.
واضاف ان “اطلاق الموازنة والتخصيصات المالية ساهم في اعادة العمل لانجاز هذا المشروع وحسب المدة التعاقدية ومن المؤمل ان يفتتح هذا المستشفى في مطلع شهر تشرين الاول من العام المقبل 2023، وحاليا نجري عمليات تهيئة للعمل وشغلنا بحدود 160 عاملا ، وبعد انطلاق العمل سيشغل بحدود (300 ـ 350) عاملا لمدة سنتين تقريبا.

وقال انه في حال تسليم المستشفى ومباشرته بالعمل قد يوفر (1500 ـ 2000) فرصة عمل لمختلف المهن الطبية والصحية والادارية والخدمية، مشيرا ان هذا المستشفى سيوفر خدمات كبيرة لاهالي محافظة كربلاء المقدسة والمحافظات المجاورة لها”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا