الأخبار

تدريسيون من جامعة كربلاء يسجلون براءة اختراع في مجالات اختصاصهم

الهدى – كربلاء المقدسة

حصل عدد من التدريسيين في جامعة كربلاء على براءة إختراع في مجالات اختصاصهم من قبل الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط.
حيث حصل التدريسي في كلية الصيدلة جامعة كربلاء، الدكتور جلال حسن ابو طحين، على براءة اختراع هي الثانية له خلال هذا العام ٢٠٢٢ من وزارة التخطيط.
وحصل ابو طحين، عن البراءة الموسومة (مشتقات الترايازول الجديده وفعاليتها المضاده للاكسدة) مع اساتذة من جامعة بابل وجامعة العميد، حيث تم تحضير مشتقات جديده مستقرة من مركبات الترايازول من تفاعل بسيط وعن طريق الكيمياء الخضراء الصديقة للبيئة ومنتوج عالي وتم اختبار تلك المركبات كمضادات للاكسدة وكانت النتائج جيده جدا مقارنة بالمحلول القياسي من حامض الاسكوربك.
وفي ذات السياق سجل التدريسي الاستاذ المساعد علي حسن نعمة والباحث علي محمد مهدي من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة كربلاء براءة اختراع من خلال تصنيع جهاز ( gymnastic dynamorings).
وحصل الباحثان على براءة الاختراع في المجال الرياضي في رياضة الجمناستك في اجهزة رجال، تحديدا على جهاز الحلق.
ويقول الباحثان ان الفائدة من الجهاز هي تسهيل عمليه التعليم والتدريب باستخدام نظام العتلات والنسبه والتناسب بين مقدار قوة اللاعب ومقاومه الثقل لحركه الصليب على جهاز الحلق وبالتالي تقلل من صعوبة الحركه وخطورتها وتقيس مقدار قوة اللاعب ومن خلالها تحدد شدة التمرينات المستخدمة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا