الأخبار

الموارد المائية تعلن تأمين الاحتياجات الأساسية من المياه خلال الصيف المقبل

الهدى – متابعات

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الاربعاء، عن تأمين الاحتياجات الأساسية من المياه خلال موسم الصيف المقبل.
وقال مستشار الوزارة عون ذياب في تصريح متلفز ان “هنالك ارتفاع واضح في سد دوكان وأشرنا فيه بعض الزيادة وكذلك سدود دربندخان وحمرين والعظيم ولكن ما تزال فيها فراغات خزنية كبيرة ممكن استقبالها كميات أكبر من المياه”، منوها الى ان “إيرادات سد الموصل بدأت تتحسن خلال الأيام الماضية”.
وأضاف ان “سد حديثة هو أكثر السدود تأثراً لعدم هطول أمطار في المنطقة الغربية وباتت إيراداته أقل بكثير مما انطلق منها ومنسوبه ينخفض بشكل مستمر”.
وبين ذياب ان “ما يسقط من ثلوج متراكمة في حوضي نهري دجلة والفرات سواء في دول المنبع كانت نسبتها عالية وأكثر من المعدل وهو أمر متابع من قبلنا ونحن نعول على الثلوج أكثر من الأمطار”.
وتابع “كان قلقنا عاليا في تأمين احتياجات الصيف المقبل لكن ما تساقط من ثلوج ومن أمطار نسبية تعطينا أطمئناناً في تأمين الحاجيات والاستخدامات الاساسية وري البساتين وزراعة الخضر وتأمين الوضع البيئي لاسيما شط العرب وهي أمور أصبحت مطمئنة جداً”.
وأستدرك مستشار وزارة الموارد بالقول “لكن يبقى موضوع قرار خطة الزراعة الصيفية وما سيحصل من أشهر الرفد في أذار ونيسان من ذوبان الثلوج وحصول أمطار في الشهر الرابع فحينذاك ممكن تقييم الموقف المائي بشأن الخطة الزراعية الصيفية”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا