الأخبار

بمشاركة ملايين الإيرانيّين والوفود الرسمية الدولية؛ طهران تشيّع رئيسي ورفاقه

الهدى – طهران ..

شارك ملايين المواطنين الإيرانيّين، اليوم الأربعاء 22 مايو/ أيّار 2024، في مراسم تشييع الرئيس الإيرانيّ السيّد إبراهيم رئيسي ووزير الخارجيّة حسين أمير عبد اللهيان» ورفاقهما، في العاصمة طهران.
وحضر التشييع العديد من المسؤولين والشخصيّات العربيّة والأجنبيّة، من بينهم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، ورئيس المكتب السياسيّ لحركة حماس اسماعيل هنية، ونائب الأمين العام لحـزب الله الشيخ نعـيم قاسم، وعشرات المسؤولين السياسيّين والعسكريّين والدينيّين.
كما حضر عدد من الحاخامات ورجال الدين اليهود، شوهدوا وهم يتوجهون مع جموع المعزّين إلى «جامعة طهران» حيث أدّى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد علي الخامنئي، الصلاة على جثامين الراحلين، ليحمل أهالي طهران النعوش بعدها على الأكتاف ويجوبوا بها شوارع العاصمة لتوديعهم من قبل الشعب الإيرانيّ.
هذا وستقام مساء اليوم مراسم التأبين، في طهران بحضور المسؤولين الأجانب والدوليّين، وسيودّع جثمان «السيّد رئيسي» صباح يوم غد الخميس في خراسان الجنوبيّة، ومن ثم سيوارى الثرى مساءً في الحرم الرضوي في مشهد.
وشارك أكثر من 40 وفدا أجنبيا رفيع المستوى في مراسم تشييع رئيسي التي اقيمت بعد ظهر اليوم الأربعاء في طهران بحضور محمد مخبر الرئيس الايراني بالانابة وعلي باقري كني وزير الخارجية الايراني بالوكالة.
ومن بين المشاركين الأجانب نحو 10 وفود على مستوى القادة، ونحو 20 وفدا على مستوى الوزراء، والباقي على مستويات مختلفة مثل رؤساء البرلمانات والمبعوثين الخاصين وغيرهم.
يذكر أنّ رئيس الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة «السيّد إبراهيم رئيسي» والوفد المرافق له «وزير الخارجيّة حسين أمير عبد اللهيان، وإمام جمعة تبريز آية الله السيّد محمد علي الهاشم، ومحافظ أذربيجان الشرقيّة في إيران مالك رحمت والضابط في الحـرس الثوري الايراني مهدي موسوي، وطاقم الطيّارين»، قد توفوا في حادثة تحطّم مروحيّتهم يوم الأحد الماضي في أذربيجان الشرقيّة، بعد أن فقد الاتصال بهم لأكثر من 12 ساعة نتيجة سوء الأوضاع الجويّة ووعورة المكان الذي وقعت به، حيث عثر عليهم الهلال الأحمر الإيرانيّ وفرق البحث صباح يوم الإثنين 20 مايو/ أيّار الجاري.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا