الأخبار

النقل تعلن انجاز كافة فقرات مشروع بناء الارصفة الخمسة لميناء الفاو الكبير

الهدى – متابعات ..

أعلنت وزارة النقل، اليوم الاثنين، عن الانتهاء من انجاز كافة فقرات مشروع بناء خمسة ارصفة ضمن مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير.
وبين المكتب الإعلامي لوزارة النقل نقلا عن مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق، الدكتور فرحان الفرطوسي، إن الشركة المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير انجزت كافة فقرات مشروع بناء خمسة ارصفة ضمن مشروع إنشاء محطة الحاويات في الميناء.
وأوضح الفرطوسي، أن “مساحة مشروع الارصفة تبلغ (167,000) متر مربع، وتم انجاز حفر الاعماق لواجهة الارصفة ووصلت الى عمق (-22.6)، كما تم تأثيثها بالكامل”.
أضاف أن “كمية الحفر في واجهة الارصفة بلغت (2,600,000) متر مكعب، و كذلك تم تأثيثها بالكامل”، مبينا أن “عدد الركائز التي انجزت بالكامل بلغ (1736) ركيزة انبوبية، فيما كانت كمية الصخور مختلفة القياسات المستخدمة (1,500,000) طن”.
وتابع الفرطوسي أن “كمية المواد الرملية والحصوية والسبيس التي استخدمت بلغت (2,000,000) متر مكعب، وأن عدد القطع المسبقة الصب التي استخدمت وكانت مختلفة الاشكال والتصاميم والاستخدامات بلغ (6050) قطعة، فيما كان حجم الكونكريت المستخدم (130,000) متر مكعب”.
وأشار إلى أن “عدد الجسور الرابطة بلغ (880) جسرا، وأن كمية التبليط بالاسفلت الذي انجز بلغ (12,600) طن”ن لافتا إلى أن “عدد المصدات التي انجزت بالكامل بلغ (117) مصدة، فيما كان عدد مرابط السفن المنجزة بالكامل (144) مربطا”، ومنها إلى أنه “تم الانتهاء كذلك من ربط الساحة بالأرصفة الخمسة”.
يذكر أن مشروع إنشاء محطة الحاويات لميناء الفاو الكبير وهو أحد المشاريع الخمسة للمشروع، يتضمن بناء خمسة ارصفة عملاقة لتفريغ السفن بطول (1750) مترا، وانشاء ساحة الحاويات بطول (1750) مترا.
وكان مدير عام الشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي قد أصدر في وقت سابق من اليوم الاثنين، توجيهات لإدارة ميناء ام قصر.
وقال الفرطوسي في بيان صحفي، “أجرينا اليوم برفقة قيادة القوات البحرية والمدونة الدولية جولة ميدانية في ميناء أم قصر”ن مضيفا انه “تم الاطلاع على الاجراءات الامنية المتبعة في شحن وتفريغ البضائع”، موجهاً “بالتأكيد على تشديد الاجراءات تحسبا لأي طارئ”.
وتابع “اطلعنا على حركة دخول وخروج الشاحنات إلى ساحات الميناء وحركة نقل البضائع وعدد من المشاريع التطويرية”.
الجدير بالذكر أن العراق وعبر الشركة العامة لموانئ العراق يمتلك (5) موانئ، أحدها تخصصي في المشتقات النفطية، كما أن هناك ميناء آخر قيد الإنشاء (ميناء الفاو الكبير) والذي من المتوقع يكون واحداً من أكبر عشر موانئ في العالم، حيث يشهد نسب إنجاز متقدمة، كما أن حركة البضائع ومناولة الحاويات قد شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال الأربع سنوات الماضية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا