الأخبار

كربلاء تشهد ارتفاع معدلات انتاج التمور خلال العام الحالي

الهدى – كربلاء المقدسة ..

قال مدير زراعة كربلاء المقدسة، المهندس الزراعي محمد الطيار، اليوم الخميس، ان مدينة كربلاء المقدسة تشهد ارتفاع معدلات انتاج التمور خلال العام الحالي 2024.
وبين الطيار، في تصريح صحفي، ان مؤشرات انتاج التمور في محافظة كربلاء اشارت الى ارتفاع معدلات انتاجها خلال عام 2024، مقارنة بمعدلات الانتاج للسنوات التي سبقتها، ما يعطي مؤشراً عن تطور الانتاج كماً ونوعاً وارتفاع معدلات تصنيعة وتصديرة الى خارج البلاد مما انعكس بشكل ايجابي على قطاع التمور.
واشار الى “ان قطاع النخيل يحضى باهتمام كبير من قبل الحكومة المحلية ووزارة الزراعة من خلال اجراءات حملات وقائية لمكافحة الافات الزراعية التي تصيب النخيل كحشرتي الحميرة والدوباس وامراض تعفن النورات الزهرية (خياس طلع النخيل) ومرض لفحة الجريد.
وأوضح ان كل هذه الحملات تجري بشكل مجاني من خلال توفير المبيدات اذ تجري هذه الحملات بشكل سنوي وباشراف الكوادر المتخصصة في قسم وقاية المزروعات وفي وحدات الوقاية المنتشرة في عموم محافظة كربلاء.
ولفت الطيار الى “ان هذا العام شهد ارتفاع معدلات انتاج التمور، ومن المتوقع ان يصل الانتاج الى اكثر من ( 190 الف طن) من التمور المتنوعة، من خلال اكثر (3000000) نخلة مقارنة بالعام الماضي الذي تم فيه انتاج (180) الف طن وهذا يوضح ان هناك ارتفاعاً في انتاج التمور الذي يعكس التطور الايجابي في عملية الوصول الى الاكتفاء الذاتي في انتاج التمور”.
وأكد مدير زراعة كربلاء “ان المساحات التي تم تجريفها لاغراض السكن خاصة المناطق القريبة من مركز المدينة تم تعويضها من خلال اقامة مشاريع لزراعة النخيل خاصة من قبل العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية كمشروع فدك بمساحة 2000 دونم ومشروع الساقي بمساحة 10000 دونم تم زراعتها باصناف عالية الجودة من التمور الملونة “.
ودعا الطيار، الفلاحين الى ضرورة الاهتمام ببساتينهم وزيادة المساحات المزروعة بالنخيل وخاصة الاصناف الملونة (الرطب) اضافة الى دعوة الى القطاع الخاص لاقامة مشاريع لتصنيع وتغليف التمور من اجل تصديرها الى خارج البلاد واستهلاك وسد حاجة السوق المحلية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا