الأخبار

الزراعة تكشف عن اتفاقات لتصدير التمور وتحذيرات من آفات تفتك بالنخيل

الهدى – متابعات ..

اعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، ان هنالك اتفاقات وزيارات متبادلة بين العراق وبعض الدول كالمغرب ولبنان وتركيا لفتح منافذ تسويقية لتصدير التمور العراقية الى البلدان الاخرى.
وقال المتحدث باسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي، انه “فيما يخص موسم التمور فانه يضم انواع مختلفة ولها توقيتات نضج فقسم منها ينضج في شهر حزيران كما هو الحال مع تمور “العمراني” والقسم الاخر يبقى الى نهاية شهر اب وايلول وهو ما يسمى بالـ”الكسب” وهو من اكثر الانواع التي تصدر لانه يخزن”.
واضاف، ان “العراق صدر قبل عامين 650 الف طن من التمور، والماضية 725 الف طن من التمور وهذا العام بضوء المعطيات الموجودة سيكون التصدير اكثر من حصاد السنة الماضية”.
وتابع ان “هنالك اتفاقات وزيارات متبادلة مع بعض الدول كالمغرب ولبنان وتركيا لفتح منافذ تسويقية لتصدير التمور العراقية الى البلدان الاخرى”، موضحاً ان”اغلب التمور العراقية كانت تصدر عبر نافذة واحدة وهي الامارات اما الان وبزيادة المنافذ سيكون هنالك زيادة لربحية الفلاح ودعم الاقتصاد ونحن ماضون بهذه الخطوة ونامل بان تصل التمور العراقية الى الاسواق العالمية”.
بدورها أكدت لجنة الزراعة في مجلس النواب، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، انتشار ما أسمته استثمار النخيل في 22 مقاطعة زراعية في العراق، فيما اشارت إلى ضرورة الانتباه إلى خطورة الآفات الزراعية التي تسبب هلاك أشجار النخيل.
وقال عضو لجنة الزراعة النيابية النائب ثائر الجبوري في حديث لـه، إن” الانفتاح على تصدير مئات الآلاف من التمور من عدة محافظات عراقية وتحسن الإيرادات وسط تنامي الإقبال عليها في عدة أسواق آسيوية دفع إلى زيادة وتيرة استثمار النخيل في 22 مقاطعة زراعية في العراق، خاصة في الشرق والوسط والجنوب”.
وأضاف أن” الاستثمار الزراعي له فوائد كثيرة، خاصة وأن العقود الأربعة الماضية شهدت انحسار أعداد أشجار النخيل في البلاد بمعدلات مثيرة للقلق بسبب الآفات والجفاف والتجريف، لكن هناك إقبال على ضخ أموال لإنشاء مزارع نموذجية ويعتمد على أصناف نادرة للتصدير وسيخلق أبعادًا اقتصادية عدة ويعوض جزءًا من هلاك البساتين في العقود الماضية”.
رئيس الاتحاد للجمعيات الفلاحية في ديالى، رعد مغامس، أقرّ بأن معدل الاستثمار الزراعي في بساتين النخيل ارتفع بنسبة 20% في السنوات الثلاث الماضية، وبلغ ارتفاع إنتاج التمور من الأصناف النادرة أكثر من 10%، أغلبها يخصص للتصدير في ظل وجود من 12-16 نافذة أسواق خارجية تستقطب التمور العراقية”.
وأضاف مغامس في حديث لـه، أن ”التوقعات تؤكد بأن معدل الإقبال على استثمار بساتين النخيل النموذجية سيزداد بنسبة لا تقل عن 30%، في السنوات الخمس المقبلة، أي أننا أمام مشهد آخر، مؤكدًا بأن” إنتاج ديالى من التمور سيزداد هذا العام بما لا يقل عن 15% قياسًا بالعام الماضي وفق القراءات الأولية”.
وأشار إلى ”ضرورة الانتباه إلى خطورة الآفات الزراعية التي تسبب هلاك أشجار النخيل، ومنها الدوباس وسوسة النخيل الحمراء وغيرها، وأهمية إعادة المكافحة الجوية بشكل متكرر لاحتواء تلك الآفات الفتاكة”.
وأعلنت وزارة الزراعة، يوم السبت (24 حزيران 2023)، عن زيادة عدد النخيل في العراق، مشيرة إلى أن أعداد النخيل تجاوزت الـ 22 مليون نخلة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح صحافي، إن “النخلة العراقية تمر بأفضل أوقاتها بواسطة التوجه نحو زراعة غابات نخيلية عن طريق الاستثمار الزراعي، حيث تولت الكثير من المؤسسات التي دخلت في هذا المجال، زراعة أصناف جديدة وعالية الجودة بالتمور”.
وأشار إلى أن “أعداد النخيل تقدر بأكثر من 22 مليون نخلة، وهذه نقلة نوعية”، مؤكدًا أن “زراعة النخيل في تزايد وتقدم كبيرين، من أجل إعادة العراق إلى وضعه الطبيعي، كأبرز بلد يتميز بأعداد النخيل الكبيرة”.
وأوضح أن “التمور العراقية تحمل الكثير من الصفات التي تميزها عن غيرها من الأنواع المزروعة في باقي البلدان، لهذا جميع الدول تفضل التمور العراقية”.
وكشفت وزارة الزراعة العراقية منتصف الأسبوع الحالي، عن التوجه للبحث عن منافذ جديدة لتصدير تمور العراق بما يضمن الحفاظ على أسعارها وفتح أسواق جديدة لها في بلدان جديدة. ووجهت الوزارة انتقادا يطاول تمور العراق المصدرة إلى الإمارات والتي قالت إنه يتم تغليفها وتباع بأسعار أعلى على أنها تمور إماراتية.
وكانت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، قد وضعت العراق في المرتبة الرابعة عالمياً بإنتاج التمور للعام الماضي 2023.
وبلغ انتاج العراق السنوي حوالي 750 ألف طن، فيما يصدر بين 150 و400 ألف طن سنويًا منها.
وبينت المنظمة، أن متوسط صادرات تمور العراق العام الماضي بلغ 600 ألف طن معظمها تصدر إلى تركيا والهند ومصر وسورية والأردن والإمارات والصين وبنغلادش وبعض الأسواق الأوروبية والأميركية.
وتتميز تمور العراق عن بقية اصناف التمور في البلدان المنتجة بعدة مميزات، كونها سليمة من الإصابة الحشرية الحية تماماً، ولا تزيد نسبة الشوائب المعدنية فيها عن 0.1 % فضلاً عن النسبة الجيدة في مستوى الرطوبة بالإضافة إلى كونها خالية من الحشرات الحية وفقاً للمهندس الزراعي، محمد جواد.
وأفاد جواد، بأن عدد أصناف التمور في العالم يتجاوز الألفي صنف يوجد منها نحو 600 صنف في العراق، وتتميز كل منطقة في العراق بنوع معين من هذه الأصناف، ومنها البرحي، الزهدي، الخستاوي والحلاوي، الأشرسي، الساير، الجبجاب، البربن، الخصاب، المدجول، حلوة الجبل، الديري والمعموري.
وأكد، في حديثه، أن تمور العراق الأكثر جودة من بين أنواع التمور في العالم، وتختلف ألوان وأشكال فصائل التمور في العراق، وتتراوح ألوان التمور العراقية ما بين الأصفر الفاتح، ويتدرج وصولاً إلى البني الغامق.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا