الأخبار

التربية تعلن قرب خلو الوزارات من الأمية

الهدى – بغداد ..

أعلنت وزارة التربية، اليوم الأحد، عن قرب خلو وزارات الدولة من الموظفين الأميين وفقاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، فيما أشارت إلى أن برنامج محو الأمية شمل أكثر من مليوني مواطن.
وقال مدير عام الشؤون الفنية في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية، وسام ناهض عبود، في تصريح صحفي: إن “العراق حقق أشواطاً كبيرة في القضاء على الأمية في سبعينيات القرن الماضي، حيث تم إعلان العراق الدولة الأولى الخالية من الأمية، وهو سبق المنظمات الدولية”.
وأضاف أن “الحروب المتتالية والعمليات الإرهابية التي شهدها العراق انتشرت بسببها الأمية بشكل كبير، لهذا دعت الضرورة لتشكيل الجهاز التنفيذي لمحو الأمية، وفتح أقسام له في كل المحافظات ومراكز محو أمية للقضاء على هذه الآفة”.
وأكد عبود، أن “الجهاز التنفيذي لمحو الأمية عمل على محو أمية أكثر من مليوني مواطن”، مبيناً أن “وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري أكد أهمية القضاء على الأمية، وتقديم كل الدعم للجهاز التنفيذي لمحو الأمية”.
وأشار إلى أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني دعم ملف محو الأمية بشكل كبير، ووجه بالقضاء على أمية الموظفين في كل وزارات الدولة، حيث تم فتح مراكز في كل وزارات الدولة، من ضمنها وزارتا الداخلية والدفاع وهيئة الحشد الشعبي”، مؤكداً أن”وزارات الدولة ستخلو من الموظفين الأميين بمختلف العناوين الوظيفية قريباً جداً”.
وكانت وزارة التربية قد احتفت، اليوم الاحد، بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية في قاعة احمد بن فضلان، وسط حضور رئيس الجهاز التنفيذي الدكتور مزاحم السامرائي، ومدير عام التربية والتعليم في هيئة الحشد الشعبي، حسين البهادلي وعدد من المديرين العامين والتربويين،اليوم.
وتضمن الحفل الاعلان عن قرب انطلاق الدفعة الثالثة عشر للدارسين في مراكز محو الأمية بعد نجاح الوزارة بضم اكثر من مليوني دارس ودارسة الى مقاعد الدراسة ضمن المشروع الوطني لتعليم الكبار وفتح الافق امامهم لتعلم القراءة والكتابة بعد ان أخذتهم ظروف الحياة بعيدا عن التعليم.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا