الأخبار

النجف ترفع راية الحزن والعزاء بذكرى رحيل النبي الأعظم

الهدى – النجف الاشرف ..

أقامت الأمانة العامّة للعتبة العلويّة المقدّسة مراسم رفع راية الحزن حدادًا على رحيل سيد الأنام وخاتم الأنبياء والمرسلين، النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، في رحاب مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام).
وألقى عضو مجلس إدارة العتبة المقدّسة، أحمد القرشي، كلمة الأمانة العامّة والتي تحدّث فيها عن الحدث العظيم لفقد النبي الكريم ( صلى الله عليه وآله ) على لسان أمير المؤمنين (عليه السلام) وعن عِظم الفقد على الأمة الإسلامية والحزن الذي طوى قلب سيد الوصيين (صلوات الله وسلامه عليه).
وقال القرشي في كلمته: ” من أمام مثوى أمير المؤمنين (عليه السلام) ترفع الأمانة العامة للعتبة العلويّة المقدّسة أعظم آيات التعازي والمواساة إلى مقام سيدنا ومولانا الإمام الحجة ابن الحسن (عجّل الله فرجه) ومراجع الدين العظام (أدام الله ظلهم) والمؤمنين كافة”.
وشهدت المراسم حضور الأمين العام للعتبة المقدّسة، عيسى الخرسان، إلى جانب حضور الخدَم من أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء الأقسام وخَدَم العتبة المقدّسة ، مع حضور عدد من فضلاء وأساتذة وطلبة الحوزة العلمية، وشخصيات رسمية واجتماعية وعشائرية ونخبة من الأكاديميين وأساتذة الجامعات وشيوخ العشائر والوجهاء ومشاركة واسعة من الزائرين” .
وفي هذا السياق، أكّد رئيس قسم الشؤون الدينية، كرار الخفاجي، على أنّ مراسم رفع راية الحزن شهدت حضورًا كبيرًا من فضلاء وأساتذة وطلبة الحوزة العلمية من الذين سيكون لهم دور فاعل في خدمة الزائرين القادمين، من خلال تقديم الدعم في الجوانب الشرعية والعقائدية والقرآنية عبر محطات الاستفتاء وتلاوة القرآن الكريم التي ستُنَشر في رحاب مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) في هذه المناسبة الأليمة.
من جانبه، أوضح رئيس قسم الإعلام ، حيدر رحيم، أنّ مراسم رفع راية الحزن تعتبر إيذانًا لبدء سلسلة من الفعاليات الدينية والعقائدية والثقافية والإعلامية، التي ستُقام لإحياء ذكرى هذا المصاب الأليم، وأشار إلى أنّ هذه الفعاليات ستتضمن أيضًا تقديم الضيافة وإطعام الزائرين القادمين من داخل العراق وخارجه لإحياء هذه الذكرى الأليمة.
واستعدادًا لإحياء ذكرى رحيل النبي الأكرم (صلى الله عليه واله وسلم) هيأت العتبة العلوية المقدسة شارع للزائرين وساحة التوديع لاستقبال ملايين الزائرين القادمين الى النجف الاشرف.
و تزامنًا مع قرب حلول ذكرى رحيل الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) قامت كوادر قسم الشؤون الهندسية والفنية في العتبة العلوية المقدسة وبتوجيه مباشر من قبل الأمين العام عيسى الخرسان، بتهيئة ساحة التوديع وشارع الزائرين وذلك لكثرة دخول الزائرين يوميًّا إلى مرقد المولى أمير المؤمنين (عليه السلام).
وقال المهندس الخادم عدي حاتم حميد في تصريح صحفي: ” تمّت تهيئة استراحتين للزائرين بمساحة 300 متر مربع لكل واحدة منها 150 مترًا مربعًا وتجهيزها بكافة المستلزمات من فرش وسِجّاد ومراوح ومبرّدات هواء وتسييجها وتسقيفها من أجل احتواء الزائرين في ذكرى رحيل الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله)”.
وأضاف :” وكمرحلة ثانية باشرت الكوادر الهندسية بتطوير وتحديث شارع الزائرين وذلك بصيانة وترميم السياج على جانبي الشارع بطول 1000 متر مربع وإكمال الأعمال كافة، لأنَّ هذا الشارع له أهمية كبيرة لدخول الزائرين إلى ساحة التوديع ومن ثم إلى شارع الشيخ الطوسي كما أنه يعد مدخلًا رئيسيًّا للدخول إلى مدينة أمير المؤمنين (عليه السلام).

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا