فکر و تنمیة

من هو البرغماتي؟

خلق الله الانسان بفروقات كبيرة ومتنوعة الى الحد الذي جعل لكل من البشر ما يميزه عن قرينه، ثم جاء العلم ليبحث في مزايا كل شخصية انسانية وتنصيفها تصنيفاً علمياً يسهل عملية التعامل مع كل صنف من هذه الصنوف، ومن هذه التصنيفات التي خرج بها الشخصية البرغاماتية، فماهي صفاتها؟، وماهي ايجابيتها وسلبياتها؟

ماهي الشخصية البراغماتية؟

تعرف الشخصية البرغماتية على انها الشخصية الواقعية والنفعية التي تهتم بمجريات الواقع كما هو أكثر من الاهتمام بما ينبغي أن يكون، وهي دائمة التفكير في عواقب ونتائج كل ما تقدم عليه من أفعال، ويركز الشخص البراغماتي على تحقيق أهداف مفيدة واضحة وتنفيذ إجراءات ملموسة.

اشارة:

ظهرت  البرغماتية في بدايتها كنظرية سياسية في الولايات المتحدة الامريكية وتنص على مايلي: “ليس هناك صداقة دائمة ولا عداوة دائمة بل توجد مصلحة دائمة”، ثم بعد ذلك اصبحت مبدأً يستخدم في اغلب التعاملات الانسانية ان لم يكن جميعها، فلا يوجد ركن من اركان الحياة الا وتحكمه البرغماتية وهو ما يدفع الانسان الى ان يكون غير تلقائي في سلوكياته.

بماذا يتصف البرغماتي؟

للانسان البرغماتي عدة صفات تتحكم بسلوكه العام وتفرده عمن سواه من البشر، ومن اهم هذه الصفات الآتي:

اول ما يميز الانسان البرغماتي انه شديد الذكاء ومخطط جيد لما يقوم به ويعتمد أكثر الطرق فاعلية لتحقيق أهدافه، كما أنه شخص سريع التفكير ومنطقي في علاج الأزمات، سيما تلك التي تتعلق بمصلحته، فلا يهدء له بال  حين يشعر بتهديد معين الا حين يجد طريقاً للخروج من تحت وطئة ذلك التهديد.

ويتصف البرغماتي بالمرونة والقابيلة على التكيف، إذ يمتلك القدرة على مجاراة الواقع رغم تغير الظروف سواء في المنزل أو العمل او في غير من اماكن التجمعات الانسانية، فالأهم بالنسبة لها هو إكمال المهمة والوصول إلى الهدف النهائي الذي يسعى اليه بصرف النظر عن الثمن الذي سيوصله الى الهدف ومدى مشروعية الهدف في الاساس من عدمها.

اول ما يميز الانسان البرغماتي انه شديد الذكاء ومخطط جيد لما يقوم به ويعتمد أكثر الطرق فاعلية لتحقيق أهدافه، كما أنه شخص سريع التفكير ومنطقي في علاج الأزمات

ويحسب البرغماتي المكاسب التي يحصل عليها قبالة العواقب بميزان المصلحة الشخصية وبعدها يقرر الدخول في اية علاقة ولو كان الامر بداية علاقة اجتماعية جديدة، على سبيل المثال حين يتعرف بشخص ما في مناسبة بشخص ما فأن يبحث عما لدى هذا الشخص ليقرر هل سيستفيد منه ام لا ثم يقرر.

ويكون البرغماتي واقعيا؛ فهو يتعامل مع الأشياء والأمور كما هي في الواقع ليحدد موقفه منها سواء كان سلباً أو إيجاباً، وهو بذلك يحدد لنفسه اهداف  يسعى إلى تحقيقها بوضوح ودقة، فهو يعرف ما يريد ويقدم على تنفيذه من دون تردد بعد توقعه للنتائج مبدئياً.

والانسان البرغماتي ذو شخصية فعالة ومنظمة ولديه معرفة كافية في ادارة الوقت وهو ما يجعل لديه الخبرة التي اللازمة التي تمكنه من تنظيم المهمة وتنفيذها قبل الآخرين، وربما افضل من الآخرين الذين يضعون الوقت وتضيع معه احلامهم وطوحاتهم وحتى اهدافهم.

وفي العادة لا يبالي صاحب الشخصية البرغماتية بنظرة الاخرين اليه، حيث يتركز اهتمامه على تحقيق الأهداف المخطط لها لإدراكه أنّ كل عمل يقوم به هو عرضةً للنقد، لذا فهو لن يفقد تركيزه لإرضاء الآخرين، وبذلك هو لا يغير نفسه من أجل الآخرين بل يبقي على تصرفاته الطبيعية المبنية على قناعاته.

هل البراغماتي إيجابي أم سلبي؟

في العادة لا يبالي صاحب الشخصية البرغماتية بنظرة الاخرين اليه، حيث يتركز اهتمامه على تحقيق الأهداف المخطط لها لإدراكه أنّ كل عمل يقوم به هو عرضةً للنقد

وفق صفات الانسان البرغماتي التي اشرنا اليه في اعلاه فأننا توصلنا الى نتيجة وهي: ان البرغماتي هو انسان ايجابي حين يركز على اهداف حياته ويعمل من اجل تحقيقها ليحقق لنفسه الراحة والسعادة النسبية بواقعية، وكذا يجب ان يكون الانسان الناجح، اما اذا كان يبني كل علاقته وفق ما تقتضيه مصلحته الشخصية ولو على حساب مصالح الناس فهو انسان سلبي يعتاش على دماء الاخرين هنا يكون انسان سلبي وصولي.

عن المؤلف

عزيز ملا هذال/ ماجستير علم النفس

اترك تعليقا