الأخبار

بـ 4 آلاف موكب حسيني؛ الديوانية تقدم الخدمات لزائري الاربعين

الهدى – الديوانية ..

سجلت محافظة الديوانية مشاركة أكثر من 4 آلاف موكب حسيني لتقديم الخدمات للزائرين خلال زيارة أربعينية الامام الحسين عليه السلام للعام الحالي.
ويعود تاريخ إقامة المواكب الحسينية في الديوانية الى عام 1920، حيث أقامت الهيئة الحيدرية أول موكب حسيني والذي أسسه محمد الشكرجي.
وقال ممثل هيئة الشعائر الحسينية في محافظة الديوانية، الشيخ قاسم المنصور، في تصريح صحفي: إن “المواكب الحسينية في الديوانية وظهور المواكب المهنية المتمثلة بالنجارين والحدادين والصفارين وغيرهم من المهن والقسم الآخر موكب العشائر وتقدم هذه المواكب الكثير من الفعاليات بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام) ومنها المحاضرات الدينية والمجالس الحسينية (اللطم) والسير على الأقدام إلى كربلاء المقدسة أو ركوب السيارات القديمة (اللوريات الخشبية)”.
وأضاف المنصور، أنه “تم تسجيل أكثر 4 آلاف موكب حسيني خلال العام الحالي والتي قامت باستقبال الآلاف وربما الملايين من الزائرين القادمين من المحافظات الجنوبية والوافدين من خارج العراق مروراً بمحافظة الديوانية باتجاه محوري محافظتي النجف الأشرف وكربلاء المقدسة، حيث قدمت هذه المواكب مختلف الخدمات من الطعام والشراب ومحطات الاستراحة والخدمات الطبية والصحية بواسطة 62 مفرزة طبية توزعت بين مختلف طرق ومناطق المحافظة والتي يسير عليها الزائرون وفرق أخرى لنشر الوعي الصحي والتثقيفي والتحري عن الأوبئة والأمراض الانتقالية من أجل سلامة الزائرين”، مشيراً إلى “نشر 59 سيارة إسعاف للحالات الطارئة وعلى طول طريق يا حسين في المحافظة”.
من جهته أوضح المؤرخ جفات صنكر، أن “تاريخ إقامة المواكب الحسينية في محافظة الديوانية يعود الى عام 1920 حيث أقامت الهيئة الحيدرية أول موكب حسيني في الديوانية والذي أسسه محمد الشكرجي”، مبيناً أن “المواكب الحسينية في ذلك الزمان كانت على نوعين ،المواكب الخدمية وأخرى عزائية، حيث تقدم الخدمية (الطعام والشراب)، فيما تقوم المواكب الثانية بـ (التطبير والزنجيل والتشابيه)، إذ يجتمع الكثير من المعزين في مركز المحافظة وبالقرب من المراقد الدينية”.
وتابع صنكر: “في تلك الفترة كان هناك العديد من الخطباء والرواديد منهم شيخ عزيز وشيخ محمد الصيمياني وشيخ منديل وشيخ إسماعيل، والشعراء ومنهم الشاعر علي عبود الحية وحسن الشيخ كاظم وطاهر المصري والرواديد حجي رزاق حبيب وسيد حياوي”.
هذا وأشاد الزائرون بـ “الخدمات التي تقدمها المواكب الحسينية على طول طريق يا حسين في محافظة الديوانية واستقبالهم للزائرين وفتح منازلهم ليلاً ونهاراً للملايين من الزائرين الذين مروا في محافظة الديوانية”.
وحول الجانب الامني وتأمين حركة الزائرين في الديوانية، ذكر قائد شرطة محافظة الديوانية اللواء نجاح محمود سلطان، إنه “تم نشر أكثر من 20 ألف منتسب من القوات الأمنية المختلفة وتنفيذ الخطة الأمنية التي أثبتت نجاحها بشكل كامل وتكثيف الجهد الاستخباراتي وتأمين سلامة الزائرين على أكمل وجه”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا