الأخبار

المنافذ الحدودية تعلن إحصائية جديدة بعدد الزوار الأجانب الوافدين لإحياء زيارة الأربعين

الهدى – متابعات ..

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الثلاثاء، عن إحصائية جديدة بعدد الأجانب الوافدين إلى العراق لإحياء الزيارة الأربعينية.
وقال المتحدث باسم هيئة المنافذ الحدودية، علاء الدين القيسي، إن “المجموع الكلي للزائرين الأجانب الوافدين عبر المنافذ البرية والجوية منذ يوم 6 آب وحتى يوم 19 لإحياء الزيارة الأربعينية بلغ (2713156) زائراً فيما بلغ المجموع الكلي للمغادرين (1077582) زائراً”، لافتاً الى أن “مجموع الزائرين الإيرانيين الوافدين بلغ (2510421) زائراً، أما المغادرون فقد بلغ (997637) زائراً”.
وأضاف القيسي، أن “مجموع الزائرين الأفغان الوافدين بلغ (26941) زائراً، أما المغادرون فقد بلغ عددهم(2109) زوار، فيما بلغ عدد الزائرين الباكستانيين الوافدين (19245) زائراً، أما المغادرون فقد بلغ عددهم (2157) زائراً”، مشيراً الى أن “عدد الزائرين الأذربيجانيين الوافدين بلغ (9240) زائراً، أما عدد المغادرين فقد بلغ (73) زائراً، في حين بلغ عدد الزائرين الوافدين من الجنسيات الأخرى (117819) زائراً، أما عدد المغادرين فقد بلغ (75568) زائراً.
وأكد أن “عملية تفويج الزائرين تجري بسلاسة عالية في جميع المنافذ البرية والجوية ومن دون أي عائق أو تأخير”، منوها بـ “استمرار دخول المواد الغذائية من خلال عملية التبادل التجاري رغم تزايد أعداد الزائرين”.
هذا ويشهد منفذ سفوان الحدودي مع الكويت جنوب غرب البصرة، توافداً مستمراً للزائرين القادمين من مختلف دول الخليج لتأدية زيارة الأربعين في كربلاء، وبلغ معدل الأعداد التي يتم تفويجها إلى 37 ألف زائر يومياً ومن المتوقع زيادة العدد في الأيام المقبلة.
وقال قائممقام سفوان طالب الحصونة، ان “تفويج الزوار مستمر وتتوفر انسيابية الدخول في منفذ سفوان الحدودي للزوار القادمين من جهة الكويت سواء خليجين أو جنسيات أخرى”، مضيفا انه “يبلغ معدل الوافدين عبر منفذ سفوان يومياً 37 ألف زائر ومن المتوقع زيادة هذه الأعداد في الأيام المقبلة”.
واشار الى ان “هناك تنسيق كبير مع إدارة المنفذ حيث تم تشكيل خلية أزمة من الدوائر الخدمية والصحية والأمنية”، مبيناً ان “التنسيق يجري مع وحدة المواكب الحسينية، ولدينا موكب داخل المنفذ يقدم المأكل والمشرب للزائرين على مدار الساعة”.
وتابع بالقول: “وفرنا باصات نقل للزائرين من صالة الجوازات إلى بوابة المنفذ الخارجية، حيث توجد سيارات النقل التي تذهب إلى كربلاء”، مؤكدا في الوقت ذاته ان “هناك انسيابية لحركة السيارات والزائرين في الطريق المؤدي إلى كربلاء وخدمة المواكب فيه مستمرة 24 ساعة ليل نهار”.
وفي السياق ايضا، يشهد منفذ الشلامجة الحدودي ارتفاع متزايد في أعداد الزائرين لأربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).
حيث تتواصل قوافل الزائرين بالتوافد عبر منفذ الشلامجة الحدودي بين العراق وإيران باتجاه مدينة كربلاء المقدسة، لأداء زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام). ويشهد المنفذ تزايدًا ملحوظًا في أعداد الزائرين، حيث تتراوح معدلات الوافدين اليومية بين أربعة آلاف إلى ستة آلاف زائر، مع توقعات بارتفاع هذه الأعداد في الأيام المقبلة مع اقتراب موعد الزيارة.
وباشرت محافظة البصرة بالتعاون مع الجهات المعنية باتخاذ كافة التدابير لتوفير التسهيلات اللازمة للزائرين عبر منفذ الشلامجة، حيث جرى تعزيز جهود الاستعدادات اللوجستية لضمان سلاسة دخول الوافدين وتسهيل تنقلاتهم باتجاه كربلاء المقدسة.
وتبذل كوادر المنفذ الحدودي والجهات الساندة جهوداً كبيرة لضمان نجاح عملية استقبال الزائرين وتنظيم دخولهم، وذلك من خلال تسريع إجراءات التفتيش والتدقيق وتوفير وسائل النقل الملائمة. كما تم توفير فرق دعم طبي وأمني لضمان سلامة الزائرين وتقديم المساعدة لهم على طول مسارهم باتجاه كربلاء.
يُذكر أن زيارة الأربعين تعتبر واحدة من أكبر المناسبات الدينية في العالم، حيث يتوافد ملايين الزائرين من مختلف بقاع الأرض إلى كربلاء المقدسة لإحياء ذكرى أربعينية استشهاد الإمام الحسين (عليه السلام).

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا