الأخبار

كربلاء تشهد اعلى مستوى انتاج لبيض المائدة وتسوّق كميات كبيرة من لحوم الدواجن

اعلنت المديرية العامة للزراعة في محافظة كربلاء المقدسة عن ارتفاع كميات بيض المائدة المنتجة في المحافظة ليصل الانتاج الى اكثر من (93 ) مليون بيضة خلال شهر حزيران الماضي، مبينة ان هذه الكميات سوقت لسد حاجة الاسواق المحلية والتي ساهمت بانخفاض اسعار البيض مقارنة بالشهور السابقة.
وقالت رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، الدكتورة عامرة الحافظ، “ان مشاريع انتاج بيض المائدة في محافظة كربلاء المقدسه والبالغ عددها( 10) مشاريع وبطاقة تشغيلية تبلغ (6967997) دجاجة في مرحلة الانتاج و(1831973) دجاجة في مرحلة التربية استطاعت خلال شهر حزيران الماضي من انتاج (93692747) بيضة، تم تسويقها الى الاسواق المحلية لسد حاجة السوق المحلي”.
ولفتت الحافظ، الى “ان كربلاء تعد واحدة من اهم المحافظات في انتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة اذا لديها (58) مشروعا عاملا للدواجن منها (38) مشروعا لإنتاج فروج اللحم و(10) مشاريع لإنتاج بيض المائدة و(7) مشاريع للتفقيس ومشروعين لامهات بيض التفقيس ومشروع واحد لامهات اللاحم ومعظم هذه المشاريع تعمل بنظام التربية بالاقفاص”.
وتابعت “ان كربلاء لديها عدة مشاريع استثمارية عملاقة دخلت الخدمة والانتاج جزئيا وفي حالة دخولها بكامل طاقتها فان انتاج بيض المائدة سيصل الى مليارين ونصف المليار بيضة، بالاضافة الى اكثر من (300) الف طن من لحوم الدواجن سنويا”.
من جانبه قال مدير زراعة كربلاء المقدسة، المهندس الزراعي محمد جاسم الطيار، انه “بفضل التسهيلات التي تقدمها الحكومة المحلية في المحافظة، فأن كربلاء المقدسة شهدت خلال السنوات الاخيرة الماضية اقامة مشاريع استثمارية عملاقة لانتاج بيض المائدة وفروج اللحم ذات الجدوى الاقتصادية الكبيرة والتي استطاعت ان ترفد السوق المحلية بكل ماتحتاجه من لحوم الدواجن سواء دجاج حي او مجزور او مقطعات او مصنعات”.
واضاف الطيار “ان محافظة كربلاء واحدة من اكثر المحافظات انتاجا للحوم البيضاء المتمثلة بانتاج الدجاج الحي الذي يسوق الى الاسواق ليتم بيعه مباشرة الى المواطنين كدجاج حي طازج بالاضافة الى تسويقه على شكل دجاج مجزور (دجاج كامل ومقطع) من خلال مجازر الدواجن العاملة في كربلاء المقدسة.
وأكد الطيار” ان شهر حزيران الماضي شهد تسويق (3499686) دجاجة الى الاسواق المحلية بلغت اوزانها (5479 طن) من خلال 38 مشروعا عاملا مجازا في محافظة كربلاء المقدسة، فيما بلغت اعداد الافراخ الداخلة في هذه المشاريع (6739238) دجاجة، فيما بلغت اعداد الدجاج المسوق (3499686) دجاجة.
وأشار الى ان المشاريع غير المجازة البالغ عددها (10) مشروع رقامت بادخال (97700) فرخة، سوقت الى الاسواق المحلية على شكل دجاج حي او مجزور لسد حاجة السوق المحلية من اللحوم البيضاء”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا