الأخبار

رفض نيابي لاساءة الكونغرس لرئيس السلطة القضائية

الهدى – متابعات ..

اكد رئيس مجلس النواب بالنيابة، محسن المندلاوي، اليوم السبت، ان مشروع الكونغرس الأمريكي بحق رئيس السلطة القضائية سابقة خطيرة ومساسا بسيادة العراق .
وعد المندلاوي، في بيان تناقلته وسائل الإعلام، بشأن تقديم عضو الكونغرس الجمهوري (مايك والتز) مشروع تعديل قانون وتضمينه بندًا يمس رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، سابقةً خطيرة تضاف لسجل أعمال حكومة بايدن التي ساندت وبشكل علني أبشع مذبحة جماعية اقترفتها العصابات الصهيونية بحق شعب غزة، واليوم تلوّح بالمساس بسيادة الدول ورموزها دون مسوغ قانوني يُبيح لها ذلك.
وطالب المندلاوي ، وزارةَ الخارجية بالتحرك عبر وسائلها الدبلوماسية وإيصال رسالة مباشرة برفض العراق بجميع سلطاته لمثل هكذا تدخلات مسيئة لها، جاءت على لسان عضو الكونغرس الأمريكي، بوصفها أدوات نفوذ لدول أخرى.
وأكد أن العراق بلد ذو سيادة، وعلاقاته مع جميع البلدان مبنية على أساس الاحترام المتبادل، مشددا على أن مشروع القانون المزمع تقديمه للكونغرس من قبل النائب الجمهوري وفي حال إقراره سيشكل منعطفا خطيرا يؤثر بشكل أو بآخر في طبيعة العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكد المندلاوي دعم مجلس النواب الكامل لرئيس السلطة القضائية، ورفضه المطلق لأية إساءة لسلطته ولجميع السلطات، مشيرا الى حرص رئاسة المجلس على متابعة هذه الأفعال غير المشروعة واتخاذ كل ما يلزم لرفضها.
بدورها قالت عضو مجلس النواب، سروة عبد الواحد، اليوم السبت، ان الإساءة إلى المؤسسات الرسمية من قبل الخارج وعلى رأسها القضاء الأعلى أمرٌ مرفوض، داعية وزارة الخارجية الى “كسر صمتها” والرد على الاتهامات الامريكية بالولاء الى دول الجوار بطريقة رسمية.
وقالت عبدالواحد في بيان عبر منصة (X)، إن “الإساءة إلى المؤسسات الرسمية من قبل الخارج وعلى رأسها القضاء الأعلى أمرٌ مرفوض”.
واضافت “يُفترض بالخارجية العراقية كسر صمتها وسكوتها، وأن ترد على الاتهامات الموجهة بطرق رسمية، وعلينا جميعاً دعم القضاء العراقي وإبعاده عن الصراعات الإقليمية والسياسية”.
الى ذلك، ردت النائبة عالية نصيف، اليوم السبت، على تصريح عضو بالكونغرس تجاه رئيس مجلس القضاء الأعلى، فيما اشارت الى دعم مجلس النواب لرئيس مجلس القضاء فائق زيدان، مستنكرة التدخلات الأميركية.
وقالت نصيف في تدوينة على منصة X، “عندما تكون الإساءة صادرة من عضو في الكونغرس الأمريكي إلى أعلى سلطة قضائية في العراق، يجب أن يأتي الرد من الخارجية العراقية أولاً، ثم من السلطة التشريعية، وبالطريقة التي تحفظ هيبة مجلس القضاء الأعلى باعتباره مؤسسة دستورية”.
وأضافت “نحن في السلطة التشريعية نعبر عن كل الاحترام والتقدير والدعم للقاضي فائق زيدان وندين التدخلات الأمريكية في الشأن العراقي”.

وفي تصريح مستفز للعراق بشكل عام ومحاولات أمريكية للتدخل بالشأن القضائي العراقي، خرج عضو الكونغرس الأمريكي مايك والتز بتدوينة على منصة X اساء فيها الى رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان والذي يمثل اعلى سلطة قضائية في انتهاك واضح وصريح لسيادة العراق ولأعلى سلطة قضائية في البلاد.
وهذا التصريح المستفز اشعل حالة من الغضب الواسط بين الاواسط الشعبية العراقية عامة والسياسية، والتي اكدت أن مجلس القضاء الأعلى ورئيسه القاضي فائق زيدان هما ركيزة أساسية لضمان سيادة القانون واستقلال القضاء في العراق، كما أعربت العديد من الشخصيات السياسية والاجتماعية عن رفضها القاطع لأي تدخل خارجي يمس بسيادة العراق واستقلال مؤسساته.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا