الأخبار

79 ألف طن متفجرات ألقيت على غزة ومرصد حقوقي يوثق جرائم الاحتلال

الهدى – وكالات ..

أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن “جيش” الاحتلال الإسرائيلي ألقى نحو 79 ألف طنٍّ من المتفجرات على قطاع غزة، منذ بدء عدوانه على القطاع في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في بيانٍ تضمّن آخر تحديثاته لإحصائيات حرب الإبادة الجماعية المتواصلة منذ نحو 9 أشهر، أنّ الاحتلال ارتكب 3344 مجزرة في القطاع، خلفت 47765 شهيداً ومفقوداً.
وبحسب المكتب، فإنّ 15882 من الشهداء هم من الأطفال، و10538 من النساء، و500 من الطواقم الطبية، و152 شهيداً من الصحافيين، و33 من مجموع الشهداء قضوا بسبب المجاعة.
وأكد المكتب اعتقال 5000 شخص من داخل القطاع منذ بدء العدوان، بينهم 310 من الكوادر الصحية، و23 صحافياً. أما بالنسبة لعدد النازحين، فقد أكد المكتب تجاوز عددهم المليوني نازح.
وأشار المكتب إلى تدمير 195 مقراً حكومياً، و112 مدرسة وجامعة تم تدميرها بشكل كلي، و323 بشكل جزئي، بالإضافة إلى 608 مسجد تم تدميرها بشكل كلي و209 دمّرت بشكل جزئي، كما سجّل المكتب تدمير 3 كنائس داخل القطاع منذ بدء العدوان.
واستهدف الاحتلال، بحسب إحصاءات المكتب الإعلامي الحكومي، 161 مؤسسة صحية منذ بدء العدوان، مخرجاً 64 منها من الخدمة، بينها 33 مستشفى، فيما قدّر المكتب الخسائر الأولية المباشرة لحرب الإبادة على قطاع غزة بـ (33) مليار دولار أميركي.
من ناحية اخرى قال وزارة الصحة في غزة، ان 3 شهداء وجريحان سقطوا جراء قصف العدو الصهيوني لعائلة الغازي في حي الصبرة بمدينة غزة.
واضافت الوزارة في بيان لها، انه في اليوم الـ 267 للعدوان الصهيوني: العدو ارتكب 3 مجازر في القطاع وصل منها للمستشفيات 40 شهيدا و224 جريحا خلال الـ 24 ساعة الماضية.
واشار البيان الى ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 37834 شهيدا و86858 جريحا منذ العدوان الصهيوني على قطاع غزة.
من جهته وثّق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الانسان، جريمة مركبة مكتملة الأركان ضد أسرة مدنية مكونة من أم مسنة و4 من أبنائها، باقتحام منزلهم وإطلاق النار والقنابل تجاههم مباشرة، داخل منزلهم في حي الشجاعية.
واوضح المرصد، وهو منظمة دولية مستقلة تعنى بقضايا حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، تأسس عام 2011، في جنيف ، ان العدو أخرج العائلة من منزلها عنوة واحتجز أفرادها وهم مصابون واستخدمهم دروعا بشرية في منطقة قتال خطيرة.
واشار المرصد الى ان دبابة العدو دهست الأم، وهي مصابة، لتُقتل على الفور على مرأى من ابنها.
وقال المرصد: وثقنا العديد من حوادث قتل جيش العدو مدنيين فلسطينيين دهسا تحت جنازير الدبابات بشكل متعمد وهم أحياء، كما وثقنا تكرار حالات تدمير الآليات العسكرية الإسرائيلية ممتلكات مدنية، ولا سيما المركبات خلال عمليات توغلها البري في غزة.
وبين المرصد الأورومتوسطي، ان انتهاكات العدو تأتي في سياق نزع الإنسانية عن الفلسطينيين جميعًا في غزة، وبالتالي تبرير وتطبيع جرائم وحشية وخطيرة ترتكب ضدهم، متابعا كما “تشكل عمليات القتل بالسحق تحت جنازير الدبابات إحدى الأساليب التي يستخدمها جيش العدو لقتل الفلسطينيين في قطاع غزة”.
وطالب المرصد الحقوقي المجتمع الدولي بتنفيذ التزاماته الدولية فورًا بوقف جريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها العدو في غزة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا