الأخبار

القيادات الامنية تعقد اجتماعاً موسعاً لتأمين زيارة الاربعين المليونية

الهدى – بغداد ..

عقد وزير الداخلية، عبد الأمير الشمري، اليوم السبت، اجتماعاً موسعاً بشأن الزيارة الأربعينية، فيما أصدر عدة توجيهات لتأمين الزيارة المليونية.
وذكر بيان لوزارة الداخلية، صدر اليوم، أن “وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة الأربعين عبد الأمير الشمري، ترأس اجتماعاً موسعاً ضم نائب قائد العمليات المشتركة وعدداً من القادة والضباط في وزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي، بحضور القادة الأمنيين في المحافظات من خلال الدائرة التلفزيونية”.
وأضاف البيان أن “الوزير نقل توجيهات القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، التي تؤكد على تسخير جميع إمكانيات الدولة العراقية لإنجاح هذه الزيارة وتقديم الخدمة للزائرين من داخل البلاد وخارجها”.
وشدد وزير الداخلية، على “تكثيف الجهود في المنافذ الحدودية لتسهيل دخول الزائرين الأجانب وتوسيع دائرة عمل مديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة بهذا الشأن، فضلاً عن توفير العجلات لنقل الزائرين القاصدين نحو كربلاء المقدسة والعمل على تأمين احتياجاتهم خاصة خلال عملية النقل البري”.
وأكد الشمري، على “توحيد القواطع الأمنية والتنسيق المشترك بين جميع القطعات التي ستشارك في هذا الواجب المهم، موجهاً بمنع دخول العجلات المسلحة داخل مركز مدينة كربلاء المقدسة والاعتماد على الجهد الاستخباري المكثف”.
وبين أن “هذه الزيارة مليونية وأن جميع أنظار العالم الإسلامي متوجهة نحوها، لذلك يجب العمل على إنجاحها وتوفير الأجواء الآمنة والمناسبة لجميع المشاركين فيها”.
وكان وزير الداخلية، قد توقع في وقت سابق، زيادة في أعداد الزائرين الأجانب الذين سيقصدون البلاد لإحياء مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين في مدينة كربلاء.
جاء ذلك خلال ترأسه اجتماعاً موسعاً في مقر الوزارة، بحضور نائب قائد العمليات المشتركة وأعضاء اللجنة الخدمية والأمنية وعدد من القادة الميدانيين، لمناقشة الاستعدادات الجارية لتأمين زيارة أربعينية الإمام الحسين المقبلة، بحسب بيان صادر عن وزارة الداخلية.
ونقل البيان عن الوزير قوله، إن هذه الزيارة لها أهمية كبيرة، فهي تجمّع مليوني وخاصة أن المشاركة فيها تكون من داخل البلاد وخارجها، وتعد واحدة من أهم الزيارات في العالم الإسلامي، وهي متابعة بشكل كبير.
وبين أن أعداد الوافدين من خارج العراق في العام الماضي بلغت قرابة خمسة ملايين زائر، ونتوقع ازدياد هذا العدد، وهذا الأمر يتطلب المزيد من الاستعدادات والتهيئة من الآن لنجاح هذه الذكرى الخالدة، والعمل على تأمين جميع المستلزمات الأمنية والخدمية والمنافذ البرية.
وأكد على أن من أبرز المشاكل التي تحدث خلال هذه الزيارة هي الحوادث المرورية، ولا بد من وضع خطة محكمة، موجهاً مدير المرور العامة بوضع المعالجات اللازمة بهذا الصدد وتأمين الطرق المؤدية إلى مدينة كربلاء وباقي المدن المقدسة الأخرى.
كما نوه الشمري إلى أن القائد العام للقوات المسلحة وافق على إضافة منفذ بحري جديد من مدينة المحمرة الى ميناء أبو فلوس في محافظة البصرة، لكي يكون منفذاً للزائرين القادمين عبر المياه الإقليمية.
وشدد الوزير على أهمية تكثيف الجهود وتقديم أفضل الخدمات لجميع الزائرين بالشكل الذي يليق بهم من خلال وضع خطة عمل مشتركة ولا سيما أن البلاد ستستقبل الزائرين من جميع المنافذ، وعليه يجب تسخير كل الإمكانيات لهذه الزيارة.
وحول إلغاء التأشيرات لزائرين الاربعين، أكد وزير الداخلية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أحمد وحيدي، أن إصدار الجوازات الخاصة لزيارة الأربعينية سيكون ساري التنفيذ كما كان في السابق، وأكد أن إلغاء التأشيرات سيطبق هذا العام أيضا خلال زيارة الاربعين.
وأشار إلى وضع الرعايا الاجانب الذين يدخلون إيران ويخرجون من حدود إيران للمشاركة في زيارة الأربعين، وقال: “إن الرعايا المتواجدين الآن في إيران سيكون وضعهم كما كان من قبل وفقا للاتفاقيات المبرمة مع الجانب العراقي، ولكن ستكون هناك قيود بالنسبة للمواطنين الباكستانيين والأفغان، وبحسب الجانب العراقي، يتم إبلاغ هذه القيود إلى البلدين”.
وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة النقل، عن خطة متكاملة لتفعيل النقل الجماعي في محافظة كربلاء المقدسة استعداداً لزيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام فيما أكدت تشكيل لجنة لتحديد المسارات.
وقال مدير عام الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود، كريم كاظم حسين، إنه “استنادا لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس، تم عقد اجتماع مع محافظ كربلاء المقدسة لوضع خطة متكاملة والمباشرة بتفعيل النقل الجماعي في المحافظة”.
وأوضح أن “كربلاء المقدسة من المحافظات التي تتوفر بها البنى التحتية المهيأة، حيث تمتاز بشوارعها العريضة ووجود مناطق لوقوف الباصات”، مبينا أن “التنظيم العالي لهذه المحافظة ساعد على تطبيق النقل الجماعي بشكل جيد”.
وأضاف، “تم تشكيل لجنة مشتركة من المحافظة والشركة العامة لإدارة النقل الخاص؛ من أجل تحديد المسارات التي سيتم تنفيذ الخطوط عليها”، منبها الى أن “الأيام المقبلة ستشهد تفعيل النقل الجماعي في المحافظة بشكل أكبر خدمة لزوار العتبات المقدسة والمواطنين”.
ولفت إلى أن “باصات النقل الجماعي تعمل حالياً في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والبصرة، فضلا عن محافظة النجف الأشرف”، مؤكدا، أنه “خلال الأيام المقبلة سيتم التوسع باتجاه باقي المحافظات، إذ إن هناك تنسيقا مع محافظة ذي قار وكذلك محافظة الديوانية بهذا الشأن”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا