الأخبار

الصحة تصدر نصائح وتوجيهات لزائري النجف وشبكة الاعلام تغطي فعاليات اسبوع عيد الغدير

الهدى – النجف الاشرف ..

وجهت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، عددا من النصائح والتعليمات للزائرين المتوجهين الى محافظة النجف الأشرف، لإحياء عيد الغدير، فيما تحدثت عن حفظ الأغذية والحرائق، خلال ارتفاع درجات الحرارة.
وقال مدير عام الصحة العامة، رياض الحلفي، في مؤتمر صحفي حضرته، إنه “بمناسبة يوم الغدير، ننصح المواطنين الذاهبين إلى مدينة النجف الأشرف بارتداء قبعات الرأس واستخدام المظلات وشرب الماء وغسل الأيادي والوجه بالماء”.
وأضاف الحلفي، انه “لغاية الان لم نسجل اي حالات وننصح بالوقاية من أشعة الشمس خصوصا بين الساعة العاشرة صباحا والرابعة مساءً”.
وفيما يخص سلامة الغذاء، أوضح الحلفي أن “الوزارة تحرص على سلامة الغذاء، وبالنظر لتعرض البلاد لارتفاع الحرارة والتي تؤثر سلبا على صلاحية المواد الغذائية الطازجة والمخزونة، نهيب باصحاب المخازن وحفظ الأغذية والمطاعم وغيرها مراعاة خزن المواد الأولية خاصةً ذات العلب البلاستيكية”، مبينا ان “وزارة الصحة ستقوم بمتابعة كل الأماكن من خلال الجولات التفتيشية وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين”.
وفي ما يخص الحرائق، أوضح المتحدث باسم الوزارة سيف البدر أن “الحادث المؤسف في مستشفى الشعب هو حريق بسيط وحدث في غرفتين بالطابق السفلي ولم نسجل اي إصابات بشرية بل كانت أضرارا محدودة”، لافتا الى ان “ابطال الدفاع المدني كانوا أول الواصلين برفقة وزيري الداخلية والصحة، وعلى الفور في نفس اليوم بدأت عمليات استيعاب هذا الضرر وهذا الحادث لم يؤثر على موعد الافتتاح”.
ولفت البدر الى ان “وزير الصحة يتابع بشكل يومي وضع الحرائق في العراق وكل الدوائر في وزارة الصحة تم توجيهها من قبل الوزير بمتابعة إجراءات السلامة والتنسيق مع باقي الجهات الحكومية الأخرى”، مبينا ان “هناك توجيها من وزير الصحة بموضوع التخلص بشكل علمي وصحيح من المباني الكرفانية التابعة للصحة”.
هذا وأعدت شبكة الإعلام العراقي خطة من محاور مختلفة دخلت فيها مديراتها المختلفة لتغطية فعاليات أسبوع عيد الغدير الأغر في بغداد والمحافظات إضافة إلى الفعاليات في دول مختلفة.
وقال مدير وكالة الأنباء العراقية (واع)، ستار العرداوي: إن فعاليات أسبوع الغدير الأغر قد عُدت لها خطة مسبقة بناء على توجيه رئيس شبكة الإعلام العراقي كريم حمادي الذي يشرف بشكل مباشر على تنفيذ توقيتات الخطة المتعلقة بتسليط الضوء على الفعاليات المختلفة لعيد الغدير الأغر والاستعدادات التي تقوم بها العتبة العلوية المقدسة ومؤسسات الدولة المختلفة”.
وأشار إلى توجيه المراسلين في جميع المحافظات وكذلك في الدول التي تنظم فيها الفعاليات وكذلك إعداد مواد خبرية مختلفة وأنفوغرافات تستعرض التسلسل الزمني لعيد الغدير الأغر.
وفيما أكد مدير قناة العراقية الإخبارية، جعفر العائدي في تصريح صحفي له، أنه ” بناء على توجيهات رئيس شبكة الإعلام العراقي كريم حمادي وتأكيده المستمر على الاهتمام بفعاليات عيد الغدير الأغر، أكملت قناة العراقية الإخبارية استعدادتها للتغطية الإعلامية لهذه المناسبة من خلال إقامة عدد من الفواصل والاسبوتات، فضلاً عن التغطية الخاصة التي ستبث اليوم عبر شاشة قناة العراقية الإخبارية عن مناسبة عيد الغدير”.
وضمنَ فعاليات أسبوع الولاية الثالث عشر الذي تقيمُهُ العتبةُ العلويّة المقدّسة للاحتفال بعيد الغدير الأغرّ، انطلقت فعاليات مهرجان الغديرِ الدوليِّ للشعر العربي في باحة الصّحن العلويّ المُطهَّر بمشاركة شعراء من خارج العراق ومن داخله.
ويأتي المهرجان الشعريّ السنويّ بنسخته الجديدة في هذا العام بمشاركة دوليّة من عدد من الشعراء من سوريا ولبنان والبحرين والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانية والمملكة العربيّة السعوديّة، بالإضافة إلى مشاركة نخبة من شعراء العراق من النجف الأشرف ومن صلاح الدين ومن محافظة ذي قار”.
والقصائد التي صدحت بها حناجر الشعراء في هذا المهرجان جميعها تصبّ في مضامين بيعة الغدير الأغرّ والتي من أهم مضامينها هو تنصيب أمير المؤمنين (عليه السلام) خليفةً للمسلمين من بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله).
هذا وأعلنت خلية الإعلام الحكومي، يوم أمس الاحد، عن تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء المقبل بمناسبة عيد الغدير الأغر.
وقال المتحدث باسم الفريق، حيدر المجيد انه “تم تعطيل الدوام الرسمي يوم الثلاثاء المقبل في جميع مؤسسات الدولة ما عدا الأمنية والخدمية بمناسبة عيد الغدير الاغر، بعد إقراره كعطلة رسمية”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا