الأخبار

استعدادات في البحرين لموسم عاشوراء والمواطنون يطالبون الحكومة بعدم التضييق عليهم

الهدى – وكالات ..

أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية في البحرين، عن طرح استمارة إلكترونية خاصة بتحديث بيانات المضائف الحسينية (الحسينيات) استعداداً لموسم عاشوراء بشهر محرّم الحرام للعام الهجري المقبل (1446 هـ).
ونقلت وسائل إعلام بحرينية، عن إدارة الأوقاف، تأكيدها “على ضرورة التزام أصحاب المضائف بالاشتراطات القانونية والفنية ومراعاة متطلبات البيئة والصحة والسلامة”.
كما دعت إلى “تثبيت اللوحة التعريفية المتضمنة اسم المضيف ورقمه التسلسلي في مكان بارز في واجهة المضيف”.
وأوضحت إدارة الأوقاف بأنّ “عملية التجديد ستقتصر على المضائف الحسينية المسجلة والمدرجة سابقًا في قوائمها الرسمية، حيث تم إطلاق استمارة إلكترونية التي سيتم إرسالها للمتعهدين وأصحاب المضائف عبر الرسائل النصية، وسيتم نشر الرابط في صفحة الإدارة على الإنستغرام”.
وستستمر عملية تجديد تسجيل المضائف “خلال الفترة من 20-25 يونيو الجاري، كما تم تخصيص خط واتساب للاستفسار والدعم الفني يمكن التواصل من خلاله مع الإدارة من خلال الاستمارة”.
ويأتي استعداد إدارة الأوقاف الجعفري، في الوقت الذي طالب فيه عدد من البحرينيين حكومة بلادهم “بتوفير الأجواء الآمنة وعدم التضييق على إحياء مراسيم العزاء الحسيني”.
وذكروا بأنّ “الشيعة المؤمنين في البلاد على قدر عالٍ من المسؤولية والالتزام، ولكن يتطلب من الحكومة خلق فضاء أوسع لممارسة الشعائر الحسينية وإقامتها بحرّية”.
وفرضت السلطات البحرينية على الموانين الراغبين بالسفر الى العتبات المقدسة في العراق وسوريا وايران بجلب تصريحا أمنيا قبل السفر، وهو قرار لم تعلنه السلطات البحرينية بشكل رسمي، لكن عددا من المواطنين أكدوا عدم السماح لهم بمغادرة مطار البحرين دون الحصول على “التصريح الأمني”.
وأعلن علماء البحرين في وقت سابق عن شعار عاشوراء للموسم القادم والموسوم بـ “مع الحسين (عليه السلام) أبداً”، في تأكيدٍ منهم على تعظيم إحياء الشعائر الحسينية المقدسة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا