الأخبار

استعدادت لتوزيع آلاف المرشات على الفلاحين ومستحقات الحنطة المسوقة تصرف خلال 24 ساعة

الهدى – بغداد ..

أعلنت وزارة الزراعة، اليوم السبت، عن استعدادها لتوزيع 12 ألف منظومة لمرشات المياه تغطي مساحة مليون دونم، فيما أكدت أن الواقع الزراعي في العراق يشهد انتقالة نوعية غير مسبوقة في ظل الحكومة الحالية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، محمد الخزاعي، في تصريح صحفي: إن “خطة زراعة الحنطة للموسم الحالي شملت مساحة 4 ملايين دونم من الأراضي الصحراوية، اعتمدت أغلبها على المرشات”.
وأضاف الخزاعي، أن “الوزارة لديها تعاقدات خلال العام الحالي 2024 مع عدة جهات خارجية وداخلية لشراء 12 ألف منظومة لمرشات المياه، بمبلغ أكثر من 835 مليار دينار”، معرباً عن أمله في أن “تغطي هذه الكمية من المرشات مساحة مليون دونم”.
وأشار إلى أنه “تم توزيع 1400مرشة مائية فقط منذ عام 2003، ولكن الوزارة الآن بصدد توزيع 12 ألف مرشة مع الدعم المقدم الذي يتراوح بين 30-40 ‎%‎ من سعر المرشة التي تتحملها وزارة الزراعة، والتسديد يكون على مدى 10 سنوات”، مؤكداً أن “الواقع الزراعي في العراق يشهد انتقالة نوعية غير مسبوقة في ظل الحكومة الحالية”.
من جهتها أكدت وزارة التجارة، اليوم السبت، أنها اتخذت إجراءات مبسطة لتسلم الحنطة المسوقة، فيما أشارت الى أن صرف مستحقات الفلاحين لن يتجاوز زمنياً الـ24 ساعة.
وقال مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب في وزارة التجارة، محسن نامس، إنه “حسب توجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير التجارة أثير الغريري تم تسلم جميع الكميات المسوقة من الحنطة ضمن شروط معدة من قبل الوزارة وفق التسهيلات التي قدمتها الوزارة والتي تضمنت صرف مستحقات الفلاحين عند تسليم المحصول بوقت لا يتجاوز الـ 24 ساعة”.
وبين أنه “عند تسلم المحصول من الفلاح يتم تنظيم شهادة من المختبر، وهذه الشهادة يتم ارسالها الى الوحدة الحسابية في الموقع، وعلى ضوء ذلك ينظم صك الى الفلاح مباشرة، وبشكل يومي ضمن المبالغ المرصودة من قبل وزارة المالية، والتي ترسل مباشرة الى كل موقع موجود في المحافظة”.
وأضاف أن “الوزارة قدمت تسهيلات عديدة ومن ضمنها أيضاً تقليل نسبة الوزنة النوعية التي تعد أحد شروط تسلم الحنطة في المختبرات من 74 الى 72 مراعاة للفلاحين، خاصة بعد تضرر بعض الحقول جرّاء الأمطار”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا