الأخبار

ثقافياً وأمنيا وخدمياً وصحياً؛ النجف تستعد لعيد الغدير الأغر

الهدى – النجف الاشرف ..

أعلنت اللجنة العليا الخاصة بفعاليات أسبوع الغدير الأغر بنسخته الثالثة عشرة في العتبة العلوية المقدسة عن استكمال التحضيرات والاستعدادات كافة الخاصة بالمناسبة، فيما أكدت رفع رايات الغدير في 12 دولة أوروبية.
وقال رئيس اللجنة أحمد القريشي، في تصريح صحفي، إن “اللجنة العليا الخاصة بتنظيم الفعاليات وإحياء المناسبات، أكملت استعداداتها الخاصة بهذه المناسبة”، مبينا، أن “فقرات وفعاليات هذه المناسبة تتوزع على مجموعة من الأنشطة التي رعيت من خلالها محاولة الوصول إلى مختلف الفئات و الشرائح الاجتماعية بناء على دوائر العمل الثلاثة المحلي والوطني و الإقليمي، بناء على فكرة أن يوم الغدير الأغر هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة”.
وبيّن أن “العتبة العلوية المقدسة حرصت في مختلف الأقسام على إظهار الغدير ثقافة اعتيادية وثقافة اجتماعية”، موضحا أن “الزائرين والمتابعين على موعد مع عيد استثنائي حاولنا من خلاله إيصال فكرة بأن الغدير سينطلق بآفاق جديدة داخل العراق وخارجه”.
وذكر أن “عيد الغدير الأغر وصل لأول مرة الى أكثر من 12 دولة وستكون هناك فعاليات ثقافية مرتبطة مركزيا في هذه الدول”، لافتا الى أنه “ستكون هناك مراسم لرفع الرايات والوصول إلى 15 محافظة من محافظات العراق”.
وذكر، أنه “تم إعداد خطة مدروسة للوصول إلى الدول والمحافظات وسط فعاليات وجوانب ثقافية واجتماعية”.
من جهته، أوضح مسؤول إعلام العتبة، حيدر رحيم، أن “المناهج تتضمن فعاليات وأنشطة ورفع راية الغدير في 40 موقعا في داخل العراق وخارجه و تحديدا في 12 دولة أوروبية و 20 موقعا على مستوى العراق إضافة إلى محافظة النجف الأشرف”، مبينا أن “هناك خصوصية للصحن العلوي الطاهر من خلال المحافل القرآنية والمهرجانات الأدبية والشعرية والمؤتمرات العلمية والحوارية، مع عروض مسرحية”.
وتابع “نحاول من خلال هذا الأسبوع مراعاة كل هذه المحددات بطابعها الرسمي والشعبي والاجتماعي والإنساني بغية توثيق العلاقة بين عيد الله الأكبر وأمير المؤمنين عليه السلام ومدى تواصل العتبة العلوية المقدسة مع مختلف الفئات”.
هذا وتواصل العتبة العلوية المقدسة استعداداتها لإحياء عيد الغدير الأغر، عيد الله الأكبر، حيث باشرت بنشر مظاهر الزينة والفرح، مجهزة 2000 راية غديرية.
وباشرت الكوادر الفنية المعنية في مختلف الأقسام، تحضيراتها الخاصة لإبراز الفعاليات والنشاطات والبرامج الخاصة بيوم عيد الغدير الأغر والمتمثلة بمختلف الأعمال الفنية واللوجستية والميدانية لخدمة الزائرين والوافدين في المناسبة الميمونة.
وقال مسؤول وحدة الإعلانات التابعة لقسم الشؤون الهندسية والفنية مصطفى عبد الزهرة في تصريح له، إنه “باشرت الكوادر الفنية العاملة في وحدة الإعلانات التابعة لشعبة الصناعة بقسم الشؤون الهندسية والفنية بالأعمال الخاصة بالفعاليات الخاصة بعيد الغدير الأغر للعام الهجري 1445”.
وبين أنه “تم تجهيز القوالب الحديدية العملاقة التي تحمل قصة بيعة الغدير الأغر”، مؤكداً على “تجهيز القطع العملاقة بقياس (200) متر مربع للقطعة الواحدة والتي ستؤطر مداخل الحرم العلوي المطهر حاملة القصة المصورة الكاملة لبيعة الغدير الأغر”.
وأضاف انه “تم تجهيز أكثر من 3 آلاف متر من الحديد بواقع 400 قطعة مختلفة الأحجام من اللافتات والبوسترات الخاصة بالمناسبة الميمونة توضع في الشوارع الرئيسية للنجف الأشرف والمدينة القديمة وهنالك أعمال أخرى سيتم العمل بها تباعاً”، مشيراً إلى أن “هذه اللافتات والبوسترات توضح عظمة عيد الغدير الأغر ومكانته وأهمية إحيائه”.
وتابع: “كما تم تجهيز وتثبيت القوالب الحديدية التي ستحمل 2000 راية والتي ستنشر في الشوارع الرئيسية والساحات العامة في النجف الأشرف وكذلك المدينة القديمة لنشر مظاهر الفرح والزينة بهذا العيد الأغر”.
بدورها أعلنت دائرة صحة النجف، اليوزم الخميس، عن اعداد خطتها بشأن زيارة عيد الغدير الأغر في المحافظة.
و قال مدير قسم العمليات في دائرة صحة النجف، مفيد ابو غنيم، ان “صحة النجف وضعت خطتها الخاصة باحياء ذكرى عيد الغدير الأغر التي تضمنت أربعة محاور شمالية وجنوبية وهي محور الكوفة نجف ومحور المدينة القديمة قرب مرقد الامام علي عليه السلام”.
وأضاف “ستتركز المفارز الطبية على هذه المحاور الأربعة ومرابطات سيارات الاسعاف ايضا وان من اهم ما يكون ستتجهز المفارز بالمواد التي تساعد في التخفيف من اصابات اعياء الحر او ما يعرف بضربة الشمس”.
ولفت أبو غنيم الى “توفير كميات كافية من السوائل الوريدية فضلا عن الدعم من الجهات الساندة من المفارز الطبية للعتبة العلوية المطهرة وسيارات الاسعاف”.
وتابع انه “سيكون هنالك دعم من بغداد و دائرة العمليات في وزارة الصحة من خلال عجلات اضافية ودائما ما تكون على أهبة الاستعداد” منوها الى ان “الخطة ستدخل حيز التنفيذ قبل يوم من موعد الزيارة وتنتهي بعد يوم من انتهائها”.
يشار الى ان حشود الزائرين تتوافد على النجف الأشرف لزيارة مرقد الإمام علي عليه السلام إحياءً لذكرى عيد الغدير الأغر في 18 من شهر ذي الحجة يوم الثلاثاء المقبل وهو عطلة رسمية في العراق لأول مرة بعد اقرارها في مجلس النواب في 22 من ايار الماضي ضمن قانون العطلات الرسمية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا