الأخبار

هيئة الانواء تتوقع تسجيل 9 محافظات لنصف درجة الغليان يوم غد وتصدر توجيهات تحذيرية

الهدى – بغداد ..

توقعت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الأربعاء، تفاصيل حالة الطقس في البلاد للأيام الـ 4 المقبلة، فيما اشارت الى ان 9 محافظات بينها بغداد ستسجل نصف درجة الغليان يوم غد الخميس.
وذكرت الهيئة في بيان ورد عنها، أن “الطقس ليوم غد الخميس سيكون صحو حار، مع ارتفاع درجات الحرارة، ومدى الرؤية سيكون (8-10) كيلومتر”، مشيرة الى ان “يوم الجمعة، سيكون الطقس صحو حار مع بعض القطع من الغيوم، ودرجات الحرارة مقاربة، بنفس مدى الرؤية لليوم السابق”.
وأضافت ان “السبت، سيكون الطقس صحو حار مع بعض القطع من الغيوم، ودرجات الحرارة تنخفض قليلاً في المناطق الوسطى والشمالية ومقاربة في المنطقة الجنوبية، بمدى رؤية (8-10) كيلومتر”، موضحة ان “الاحد، طقسه صحو حار مع انخفاض قليل بدرجات الحرارة في المناطق الشمالية، وتقارب بدرجات الحرارة في المنطقتين الوسطى والجنوبية، بنفس المدى للرؤية (8-10) كيلومتر”.
هذا وأعلنت الهيئة، اليوم الأربعاء، عن إرشادات وقائية للمواطنين في ظل ارتفاع درجات الحرارة والتي ستصل في اغلب المحافظات الى 50 مئوية يوم غد.
وقال مدير إعلام الهيئة عامر الجابري: إن “أهم التوجيهات والارشادات التي اطلقتها الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة إثر تأثر البلاد بالمنخفض الجوي الحراري، هي عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وتناول كميات من الماء لتعويض نقص السوائل ويفضل المكوث في منازلهم خلال اوقات الظهيرة لكون هذا الوقت يعتبر حارا جدا”.
واضاف “اذا ارتأت الحاجة للخروج فيجب ارتداء القبعات المناسبة لغطاء الرأس والرقبة والتي تعتبر مقاربة للمظلة”، لافتا الى ان “أشعة الشمس العامودية لها تأثير مباشر على الانسان خاصة وتؤدي الى التهاب الامراض الجلدية اضافة الى ضرورة ارتداء النظارات الشمسية التي تحمي العين من اشعة الشمس والغبار المتصاعد واستعمال الغطاء الواقي على اليدين والوجه”.
وشدد الجابري على أن “ذروة الحرارة التي تكون مؤثرة من الساعة 10 صباحا ولغاية الى 4 عصرا التي تكون فيها مؤثرات كبيرة على المواطن”، لافتا الى “اهمية عدم العمل تحت اشعة الشمس المباشرة في مثل هكذا ارتفاع في درجات الحرارة والتي تسبب إغماء في بعض الاحيان”.
وذكر ان “على سائقي الدراجات ارتداء الواقيات والقبعات فوق الرأس للحماية من خطر الحوادث والوقاية من اشعة الشمس المباشرة”، لافتا الى ان “الكثير من سائقي الدراجات غير ملتزمين بذلك”، داعيا أصحاب البسطات الى “وضع مظلات للوقاية من أشعة الشمس”.
من جهتها أصدرت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، توصيات طبية للمواطنين مع ارتفاع درجات الحرارة، فيما حذرت المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن من التعرض المباشر لأشعة الشمس.
وقال المتحدث باسم الوزارة، سيف البدر، إن “توصيات الوزارة في ظل ارتفاع درجات الحرارة هي تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة الاطفال وكبار السن والمصابين بأمراض معينة وخاصة في أوقات الظهيرة”.
وأوصى البدر بـ”ارتداء الملابس المناسبة والالوان المناسبة وغطاء للرأس والنظارات الشمسية مع شرب كميات كافية من المياه”، لافتا الى أن “على المصابين بأمراض مزمنة وكبار السن والمصابين بأمراض قلب كارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها الالتزام بذلك”.
وذكر أنه “في حال حصول جفاف أو فقدان الوعي أو حالات التعرق أو غيرها هو التوجه فورا الى مكان الظل وشرب كميات كافية من المياه”، لافتا الى أنه “في حال فقدان الوعي التوجه لأقرب مؤسسة صحية، حيث ان على غالبية الحالات تحتاج الى الراحة فيستقر وضعها الصحي”.
وبين أن “ردهات الطوارئ تعمل على مدار الساعة لاستقبال أي حالة ممكن أن تتدهور عند التعرض المباشر لأشعة الشمس”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا