الأخبار

تنسيق بين كربلاء وبابل والنجف لتسهيل عبور الزائرين خلال ايام العيد

الهدى – متابعات ..

أكدت قيادة شرطة بابل أن خطة تأمين أجواء عيد الأضحى المبارك ستكون مرنة، ولن تشهد قطوعات، لافتة إلى التنسيق مع محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف لتسهيل عبور الزائرين نحو المراقد الشريفة.
وقال المتحدث باسم قيادة شرطة المحافظة، العميد عادل العناوي الحسيني، انه “عقد مؤخراً مؤتمر أمني موسع من قبل قائد شرطة محافظة بابل، مع مديري الأجهزة الأمنية العاملة في المحافظة سواء كانت أجهزة استخباراتية أو ساندة من المرور والدفاع المدنيح لغرض وضع آلية للخطة الأمنية الخاصة بعيد الأضحى المبارك، حيث تم استكمال الإجراءات الخاصة بهذه الخطة”.
وأضاف الحسيني، أن “الخطة لهذا العام ستكون مختلفة عن السنوات السابقة، كونها ستكون خطة مرنة جدا، استنادا إلى المعلومات الاستخباراتية وستركز على دور العبادة وكذلك الأسواق وأماكن تواجد المواطنين”.
وأشار الحسيني إلى، أن “الخطة ستعزز بدوريات نجدة وأخرى راجلة، وكذلك دوريات آلية تتجول بالأماكن المهمة، إضافة إلى وجود خطة مرورية محكمة؛ لغرض تسهيل مرور العجلات، كون موقع محافظة بابل الجغرافي رئيسيا وممرا لكل المحافظات التي تتجه صوب المزارات الشريفة في كربلاء المقدسة والنجف الأشرف”.
وأكد الحسيني، أن “الخطة تتضمن أيضا التنسيق مع المحافظات المجاورة ككربلاء والنجف؛ من أجل تسهيل انسيابية مرور عجلات الزائرين القادمة من محافظة بابل وإلى المحافظات المجاورة وجميع الجهات الأمنية والمختصة ستباشر بتأمين الحماية، إضافة إلى مديرية مرور بابل ومديرية الدفاع المدني واستخبارات الأمن الوطني والمخابرات والأجهزة الأمنية الأخرى العاملة في المحافظة”.
وكشف، أن “عدد العناصر الأمنية المشاركة في الخطة ستتجاوز الـ 14000، حيث سيشمل انتشارها الأقضية والنواحي، بدءا من القاطع الجنوبي مرورا بالأوسط والشمالي لمحافظة بابل، وعلى ثلاثة محاور”.
وأكد الحسيني، أنه “لا توجد قطوعات في المحافظة خلال عيد الأضحى المبارك”، مشيرا إلى، أن “الخطة ستكون مرنة لتسهيل مرور العجلات والمواطنين”.
وكانت حكومة كربلاء المقدسة قد صادق، يوم امس الجمعة، على الخطة الأمنية الخاصة بتأمين زيارة عرفة وأيام عيد الأضحى المبارك، بالإضافة إلى ضمان عودة الحجاج من المملكة العربية السعودية عبر أراضي المحافظة.
وفي تصريح له، أكد محافظ كربلاء، نصيف الخطابي، أن “الاجتماع الطارئ لمجلس المحافظة، والذي حضره قائد عمليات كربلاء المقدسة ونائب قائد شرطة كربلاء، أسفر عن المصادقة على الخطة الأمنية الشاملة لهذه المناسبات الدينية الهامة”.
وقال الخطابي: “إن الخطة الأمنية التي تمت المصادقة عليها تهدف إلى تأمين سلامة الزوار خلال زيارة عرفة واحتفالات عيد الأضحى، وأيضًا لضمان عودة آمنة لحجاج بيت الله الحرام العائدين من السعودية”.
وأضاف: “تمت مناقشة مجموعة من الموضوعات المتعلقة بالجانب الأمني في المحافظة، مع التركيز على التنسيق الوثيق بين مختلف الدوائر الأمنية لضمان تنفيذ الخطة بكفاءة وفعالية”.
وتأتي هذه الخطة الأمنية في إطار الجهود المتواصلة لتوفير بيئة آمنة ومستقرة ملايين الزائرين المتوقع توافدهم إلى كربلاء خلال هذه الزيارة المليونية المهمة، حيث تشهد كربلاء العديد من المناسبات الدينية الكبرى مثل زيارة عرفة وعيد الأضحى، مما يستدعي وضع خطط أمنية دقيقة لضمان سلامة الجميع.
وفي النجف، قالت قيادة الشرطة في المحافظة، في بيان لها، ان الخطة الأمنية لعيدي الأضحى والغدير الأغر لن تشهد أي قطوعات للشوارع الرئيسة، لتسهيل وصول الزائرين إلى المرقد المقدس للإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ومقبرة وادي السلام.
واعلنت العتبة العلوية المقدسة، بجميع اقسامها انها ستشترك في خطة عيدي الأضحى والغديرن من خلال التنسيق مع قيادة الشرطة لمتابعة الزائرين في مدينة النجف القديمة، نشر مفارز صحية في محيط الصحن الحيدري الشريف وشوارع المدينة القديمة، بالتنسيق مع دائرة صحة النجف.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا