الأخبار

النصراوي: مشكلة الكهرباء في كربلاء دائمية

الهدى – كربلاء المقدسة ..

عادت ازمة الكهرباء من جديد في كربلاء مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة على الرغم من امتلاك المحافظة 3 محطات لتوليد الطاقة.
وحول ذلك قالت رئيس لجنة الطاقة والوقود في مجلس محافظة كربلاء المقدسة، إسراء النصراوي، إن “مشكلة الكهرباء دائمية خلال الشهر السادس والسابع والثامن”، مشيرة الى انه “في كربلاء هناك 3 محطات إنتاجية للطاقة الكهربائية، لكن لا تضيف الى ساكني المحافظة بشيء بشكل مباشر وكل انتاج الطاقة يذهب الى الحكومة الاتحادية ومن بعدها الهيئة العليا التنسيقية توزع بين المحافظات”.
وطمأنت النصراوي سكان محافظة كربلاء “ان هناك تحسن كبير بالطاقة الكهربائية خلال الأيام المقبلة”، مبينة انه “خلال الاسبوعيين الماضيين تم انشاء وفتح نحو 17 محطة تحويلية من اجل فك الاختناق والزخم على المحطات المتوفرة داخل المناطق المزدحمة”.
وأشارت الى ان “محافظة كربلاء تحتاج الى أكثر من 2000 ميكا واط، لكن المتوفر حاليا للمحافظة 1100-1200 وخلال الأيام المقبلة سنعالج هذا الفرق”.
هذا وناشد أحد مواطني محافظة كربلاء بالقول ان “أزمة الكهرباء في كربلاء مستعصية وجميع الوعود في توفير الكهرباء للمحافظة كاذبة والمسؤولين يصرحون بتوفير الكهرباء بـ22 ساعة لكن ما يتم توفيره هو 7 ساعات فقط”.
وكان مصدر مطلع في دائرة كهرباء كربلاء، قد اكد في وقت سابق، ان” محافظة كربلاء تحصل حاليا على تجهيز بمعدل يصل من (1000 ــ 1050) ميكاواط فقط، ومن ضمنها (300) ميكا واط لخطوط الطوارئ التي تشمل المستشفيات والمناطق الصناعية والزراعية ومركز المدينة ومعمل الاسمنت”.
واضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان” الطاقة المجهزة لمحافظة كربلاء حاليا لا تسمح الا بتجهيز الكهرباء لمدة (6) ساعات مقابل اطفاء لمدة (18) ساعة بمعدل تجهيز يومي يصل الى ساعة ونصف الساعة، ويقابلها مدة ساعتين ونصف الساعة اطفاء.
واضاف ان وزارة الكهرباء لو انها جهزت محافظة كربلاء بـ(1250) ميكاواط سوف تصل الطاقة الكهربائية الى المواطنين لمدة (12) ساعة يوميا اي بمعدل ساعتين تجهيز ومثلها اطفاء ايضا حسب الوقت المبرمج.
وكشف المصدر ان وزارة الكهرباء تمنح محافظات الجنوب والغربية بحصة كهربائية كاملة حيث تحصل محافظتي البصرة وذي قار على تجهيز يبلغ من (2600 ــ 3000) ميكاواط اي بمعدل (24) ساعة يوميا”، مبينا ان” وزير الكهرباء زياد علي فاضل زار يوم السبت الماضي محافظة كربلاء المقدسة من اجل فك الاختناقات على الشبكة الكهربائية، واوعز بمد ابراج (132) من مصفى كربلاء الى الشبكة الوطنية لغرض اضافة (100) ميكاواط الى حصة محافظة كربلاء المقدسة، من اجل زيادة ساعات التجهيز”.
يذكر أن “وزير الكهرباء اجتمع مع ملاكات الإنتاج والنقل والتوزيع في محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الأشرف لحل جميع المشاكل”، مشدداً على “تنفيذ توجيه رئيس مجلس الوزراء بسرعة معالجة الأعطال”.بحسب اعلام الوزارة .

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا