الأخبار

كربلاء تضع خطتها الصحية لزيارة يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك

الهدى – كربلاء المقدسة ..

أعلنت دائرة صحة محافظة كربلاء المقدسة، اليوم الثلاثاء، عن وضع خطة طوارئ صحية شاملة سيتم تطبيقها خلال زيارة يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك.
وقال معاون المدير العام للدائرة، ماجد الميالي، في تصريح صحفي: إنه “وفقاً لتوجيهات وزير الصحة صالح الحسناوي ومحافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي والمدير العام للدائرة صباح الموسوي، باشرت دائرة صحة كربلاء المقدسة بوضع خطة طوارئ سيتم تطبيقها في يوم عرفة وأيام عطلة عيد الأضحى المبارك”، مبينا ان الخطة “تتضمن تقديم الخدمات الطبية والصحية لآلاف الزائرين والوافدين لزيارة العتبات المقدسة”.
وأوضح أن “الخطة تضمنت تهيئة 100 عجلة إسعاف وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الضرورية ونشرها قرب دور العبادة والمستشفيات والمقابر والتقاطعات والساحات العامة”.
وأشار الميالي، الى أن “تعزيز الوعي الصحي المجتمعي ضد الأمراض الانتقالية وفق مبدأ الوقاية خير من العلاج سيكون له الأولوية عند تطبيق الخطة الصحية لتفادي الإصابة بتلك الأمراض”، داعياً “المواطنين والزائرين بالالتزام بإجراءات الوقائية الاحترازية حرصاً على سلامتهم”.
وأضاف: “تمت تهيئة 50 فرقة صحية ستتواجد في الأسواق المحلية والمناطق التجارية والمولات والمتنزهات للتأكد من سلامة الأطعمة والأشربة”، لافتاً الى “استمرار العمل في شعب الطوارئ بالمستشفيات على مدار الساعة، فضلاً عن تواجد الأطباء الاختصاص في شعب الاستشاريات (الباطنية، الأطفال، الجراحة والنسائية) لمتابعة وفحص الحالات المرضية الواردة إليها”.
وذكر أنه “تمت تهيئة صالات العمليات في المستشفيات كافة وزيادة السعة السريرية لاستقبال الحالات الطارئة خلال فترة تطبيق الخطة”، مؤكداً أن “وحدات المختبرات ستكون مفتوحة في جميع المستشفيات فضلاً عن مختبر الصحة العامة إلى جانب فتح مراكز صحية لجميع القطاعات طيلة أيام عطلة العيد وتقديم الخدمات لمراجعيها وفق جداول زمنية تم إعدادها لهذا الغرض، الى جانب توفير خزين كاف من الأدوية وقناني الدم والأوكسجين لإدامة عمل المستشفيات والمراكز الصحية”.
وكان وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي، قد أعلن، يوم امس الاثنين، عن اعداد خطة الإسناد الطبي الطارئ بمناسبة عيد الأضحى المُبارك للعام 2024.
وذكر الوزير إن خطة الطوارئ سيتم تطبيقها خلال أيام عيد الاضحى المبارك لتقديم أفضل الخدمات الطبية والصحية والوقائية للمُواطنين الذين يقومون بزيارة الاماكن المقدسة ودور العبادة لاداء مراسيم صلاة العيد وارتياد المتنزهات واماكن الألعاب بما يؤمن تقديم أفضل الخدمات لهم.
وبين الحسناوي، إن الخطة تتضمن تهيئة عجلات الإسعاف الفوري وتجهيزها بالأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية والتاكيد على الرقابة الصحية وإستمرار العمل في مديرية العمليات والخدمات الطبية الطارئة طيلة أيام العيد وعلى مدار الساعة للتهيؤ لأي امر طارئ.
واكد على كافة المستشفيات وخاصة شعب الطوارئ للعمل على مدار الساعة خلال ايام عيد الاضحى المبارك وضرورة إلتزام الاطباء وذوي المهن الصحية والتمريضية بأوقات الدوام المحددة، فضلاً عن التأكيد على جدول خفارات الاطباء والفرق الجراحية في المستشفيات والعيادات الاستشارية حسب الضرورة تحسباً لاي امر طارئ موجها بتشكيل فرق متابعة ميدانية من قبل مركز الوزارة طيلة ايام العطلة.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا