الأخبار

النقل اليمنية: مع استمرار الحصار تكشف عن معاناة المسافرين في البلاد

الهدى – متابعات ..

قال وزير النقل اليمني، اللواء عبدالوهاب الدرة، خلال اجتماع مع وكلاء السفرن اليوم السبت، ان هناك عراقيل مستمرة لتقليل عدد المسافرين، حيث تم إلغاء رحلة القاهرة فور القيام برحلة واحدة.
واضاف وزير النقل اليمني، ان “الحصار الاقتصادي على بلدنا منذ بداية العدوان مستمر إلى اليوم، وما تم إقراره في الهدنة من رحلات لم ينفذ منها إلا رحلة واحدة”.
وبين الدرة، ان “رحلات الأردن بدأت برحلتين ثم 3 ثم 6 رحلات بعد ضغوط وتقديم مبالغ مالية كبيرة”، موضحا ان “المؤامرة الاقتصادية تأتي في إطار ثني اليمن عن مساندة غزة بقيادة أمريكا وبريطانيا ودعما للعدو الإسرائيلي”.
وتابع وزير النقل اليمني، ان “ميناء الصليف وميناء الحديدة تعرضا لغارات أمريكية بريطانية في انتهاك سافر للقوانين الدولية”، لافتا الى ان “الحصار الاقتصادي الذي تمثل في الإجراءات غير القانونية على البنوك في الأسابيع الماضية تزامن مع عدم اعتماد رحلات شهر يونيو”.
واشار الى ان “إلغاء التوريدات والحجوزات أمر مرفوض وسنقف ضد هذه الإجراءات التعسفية، والغرض منها إغلاق مطار صنعاء من جديد”، متابعا ان هذا “القرار قد يؤدي لضرب سوق وشركات السفر التي تعافت نوعا ما”.
وشدد الوزير على ان “إجراءات دول تحالف العدوان غير القانونية مرفوضة وسنتخذ ضدها الإجراءات اللازمة”، موضحا ان “معاناة شركات السفر بدأت منذ بدأ العدوان وإلى اليوم ونحتاج لملايين الدولارات لإعادة فتح المطارات ومرافقها.
من جهته قال القائم بأعمال إدارة الخطوط الجوية اليمنية، خليل جحاف، خلال الاجتماع القرارات الصادرة من عدن بنقل المبيعات وحجبها هو مخالفة للقوانين والأعراف التي تنظم عمل النقل الجوي.
واضاف جحاف، ان ما يجري لأرصدة الخطوط الجوية في صنعاء هي عملية لمراقبة الصرف ولا صحة لأي دعاوى عن مصادرتها أو تجميدها، مضيفا ان “صرفنا من أرصدة الخطوط الجوية اليمنية ما يقارب 80 مليون دولار وما يغطي المصاريف التشغيلية وكافة مستحقات العاملين بما فيهم الذين في المناطق المحتلة”.
وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد رائد جبل بدوره اشار، خلال الاجتماع، الى ان تحالف العدوان قام بفتح حسابات جديدة لنهب أرصدة شركة الخطوط الجوية اليمينة”.
وتابع جبل، ان “الغرض من هذه الإجراءات إغلاق مطار صنعاء بطريقة ملتوية وأيضا تدمير سوق النقل الجوي”، لافتا الى ان “إجراءات تحالف العدوان ستؤدي لمضاعفة معاناة الشعب اليمني وتفاقهما”.
وبين ان “الأمريكي يتخذ هذه الإجراءات بغرض تدمير اقتصاد البلد المنهك والمدمر بعدوانه أصلا”، مطالبا برفع القيود على مطار صنعاء وفتح المجال لشركات السفر للقيام بدورها.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا