الأخبار

مشاريع فروج اللحم وبيض التفقيس والمائدة تصل الى اعلى مستويات الانتاج في كربلاء

الهدى – كربلاء المقدسة ..

أعلنت المديرية العامة للزراعة في كربلاء المقدسة عن قيام مشروع أمهات بيض التفقيس بإنتاج أكثر من تسعة ملايين بيضة خلال شهر واحد.
وقال وكيل رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، المهندس حسين علي نوري، “ان مشروع امهات بيض التفقيس (شركة بوادي كربلاء للانتاج الزراعي والحيواني) أنتج (9222311) بيضة خلال شهر ايار الماضي”.
وأضاف “أن اعداد الدجاج الداخل في المشروع في مرحلة التربية بلغ (715827) اناث، و(99818) ذكور، اما في مرحلة الانتاج بلغ عدد الاناث (690546)، وعدد الذكور (76246 )”.
ولفت الى “ان شركة صحارى كربلاء لانتاج بيض امهات بيض التفقيس قامت بتربية (134708) اناث و(10333) من الذكور ولازلت في مرحلة التربية ومن المؤمل انتاجها البيض قريبا”.
بدوره اعلن معاون مدير زراعة كربلاء المقدسة، الدكتور عيسى عواد المسعودي، عن قيام مشاريع فروج اللحم في محافظة كربلاء المقدسة من الوصول الى اعلى مستوى من الانتاج من خلال انتاجها اكثر (10425 طن )من لحوم الدواجن خلال شهر ايار الماضي، تم تسويقها الى الاسواق المحلية على شكل دجاج حي او مجزور من اجل المساهمة في سد احتياجات السوق المحلية من اللحوم البيضاء.
واضاف المسعودي، “ان محافظة كربلاء واحدة من اكثر المحافظات انتاجا للحوم البيضاء المتمثلة بانتاج الدجاج الحي الذي يسوق الى الاسواق ليتم بيعه مباشرة الى المواطنين كدجاج طازج بالاضافة الى تسويقه على شكل دجاج مجزور (دجاج كامل ومقطعات)من خلال مجازر الدواجن العاملة في كربلاء المقدسة.
واضاف “ان كربلاء لديها (39) مشروعا عاملا لتربية فروج اللحم، بالاضافة الى (10) مشاريع غير مجازة، قسم منها يستخدم التربية الارضية، فيما يستخدم الاخر التربية عن طريق الاقفاص”.
وأوضح المسعودي “ان المشاريع المجازة البالغ عدد 39 مشروعا انتجت خلال شهر ايار الماضي (6) مليون و(403) الف و(155) طيرا من الدجاج الحي بلغت اوزانها ( 10425 طن) و(450 كغم )، مقارنة بالشهر نيسان الماضي الذي تم فيه تسويق (3) مليون و(644) الف طير بلغت اوزانها (6013 طن) ، فيما قامت المشاريع غير المجازة البالغ عددها (10)مشاريع من ادخال (97700) فرخة، سوقت الى الاسواق المحلية على شكل دجاج حي او مجزور لسد حاجة السوق المحلية من اللحوم البيضاء”.
من ناحيتها اعلنت، رئيس قسم خدمات الثروة الحيوانية، الدكتورة عامرة الحافظ، ارتفاع كميات بيض المائدة المنتج في محافظة كربلاء المقدسة ليصل الى مايقارب 161 مليون بيضة بزيادة ملحوظة عن شهر نيسان الماضي الذي تم فيه انتاج (110) مليون بيضة”.
وقالت ان مشاريع انتاج بيض المائدة في محافظة كربلاء المقدسة والبالغ عددها( 10) مشاريع وبطاقة تشغيلية تبلغ ( 6622146) دجاجة في مرحلة الانتاج استطاعت خلال شهر ايار الماضي من انتاج (160) مليون (862) الف و(758) بيضة تم تسويقها الى الاسواق المحلية لسد حاجة السوق المحلي”.
ولفتت الحافظ ” ان كربلاء تعد واحدة من اهم المحافظات في انتاج لحوم الدواجن وبيض المائدة اذا لديها (59) مشروعا عاملا للدواجن منها (39) مشروعا لإنتاج فروج اللحم و(10) مشاريع لإنتاج بيض المائدة و(7) مشاريع للتفقيس ومشروعين لامهات بيض التفقيس ومشروع واحد اجداد امهات اللاحم ومعظم هذه المشاريع تعمل بنظام التربية بالاقفاص”.
واشار الى “ان كربلاء لديها عدة مشاريع استثمارية عملاقة دخلت الخدمة والانتاج جزئيا وفي حالة دخولها بكامل طاقتها فان انتاج بيض المائدة سيصل الى مليارين ونصف المليار بيضة بالاضافة الى اكثر من( 300) الف طن من لحوم الدواجن سنويا”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا