الأخبار

ترحيب واسع بقرار إنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة “يونامي” في العراق

الهدى – بغداد ..

أعربت الحكومة العراقية عن ترحيبها وتقديرها لقرار مجلس الأمن المرقّم (2734)، الذي صدر امس بالإجماع، القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ اليونامي، وفق جدول زمني ينتهي بالإنهاء الكامل في 31 كانون الأول 2025.
وأكّد المستشار السياسي لرئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، فادي الشمري، اليوم السبت، أن العراق حقّق إنجازاً تاريخياً في إنهاء بعثة الأمم المتحدة (يونامي) من خلال تصويت مجلس الأمن الدولي.
وقال الشمري، في تصريح صحفي، إن”العراق حقّق إنجازاً تاريخياً، في إنهاء بعثة الأمم المتحدة (يونامي) من خلال تصويت مجلس الأمن على إنهاء عمل البعثة”، مضيفا أن “هذا القرار يأتي بفضل الجهود الحثيثة والرؤية الاستراتيجية للحكومة العراقية، التي سعت جاهدةً لتحقيق السيادة الوطنية وتعزيز الاستقلالية للعراق”.
وأكد أن “هذه الخطوة تمثل نتيجة للتنسيق المثمر بين العراق والأمم المتحدة، وتعكس تطلعات الشعب العراقي نحو مستقبل يزدهر بالتنمية والثورة العمرانية والتطور في كافة المجالات”.
وأوضح أن “هذا القرار يأتي في ظل تحديات مستمرة تواجهها المنطقة، ويعكس إرادة العراق في تحقيق التقدم والاستقرار وتعزيز دوره الإيجابي في المجتمع الدولي”.
وأشار إلى أنه “من خلال هذا الإنجاز التاريخي، يؤكد العراق مرة أخرى على قدرته على تحقيق النجاح وتحمل المسؤولية، وأن حكومتنا تعمل بجدية وجهود مكثفة لتحقيق مستقبل واعد يستند إلى رؤية تنموية وعمرانية شاملة”.
وختم قائلًا: “نشكر بعثة يونامي على دورها في دعم العراق خلال فترة تنفيذ المهمة”، مؤكداً على أن “هذه الخطوة لا تعكس سوى الوحدة والتضامن بين العراق والمجتمع الدولي في بناء مستقبل مشرق للعراق”.
من جانبه، عدّ النائب محمد سعدون الصيهود، تصويت مجلس الامن الدولي على انهاء عمل بعثة يونامي بانه انتصار تاريخي للعراق وشعبه وحكومته .
واوضح الصيهود في بيان صحفي اليوم :” ان انهاء عمل بعثة يونامي في العراق عام ٢٠٢٥ جاء بعد جهد حكومي وحوارات بناءة وهادفة رسخت للعالم ان العراق قادر على ادارة البلد بنفسه دون اي حاجة لتدخل اممي ، لا سيما ما يشهده العراق في ظل حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من استقرار سياسي وامني واقتصادي وتنموي واستثماري وخدمي وكذلك دبلوماسي”.
واضاف :” ان المجتمع الدولي باكمله وضع ثقته برئيس الوزراء محمد شياع السوداني ، لا سيما بعد الانفتاح الدولي والاقليمي والعربي واثاره الايجابية في النهوض والارتقاء بالعراق وعودته الميمونة والمؤثرة كعنصر مهم وفعال في المحيط العربي والاقليمي والدولي ومشاركته الكبيرة في حل القضايا المهمة واشاعة مبادئ الاخوة والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم والنأي بالنفس عن الصراعات الخارجية والابتعاد عن سياسة المحاور “.
وأعرب الناطق باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، يوم أمس الجمعة، عن ترحيب الحكومة العراقية بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ يونامي.
وقال العوادي في بيان صحفي: إن “الحكومة العراقية تعرب عن ترحيبها وتقديرها لقرار مجلس الأمن المرقّم (2734)، الذي صدر اليوم بالإجماع، القاضي بإنهاء ولاية ومهام بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق/ يونامي، وفق جدول زمني ينتهي في 31 كانون الأول 2025”.
وأضاف، أن “إنهاء عمل البعثة في العراق يأتي بناءً على طلب الحكومة العراقية، الذي عبّرت عنه رسالة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بتاريخ 8-أيار-2024، الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي بهذا الشأن”.
وأشار، ألى أنه “في الوقت الذي نكبر فيه الاستجابة الدولية لطلب العراق، فإننا نؤكد أن قرار مجلس الأمن الدولي جاء نتيجة التقدم الملموس، الذي يشهده العراق وعلى الأصعدة المختلفة والاستقرار على المستوى الداخلي واستكمال عملية البناء السياسي الذي انطلق سنة 2003، بعد إسقاط النظام الدكتاتوري وتنامي قدرات قواتنا المسلحة البطلة بمختلف صنوفها لحماية سيادة البلاد، وتسارع حركة النهضة الاقتصادية والعمرانية والخطوات المتقدمة التي أُنجزت في مجالات الإصلاح والحكم الرشيد والخدمات والرعاية الاجتماعية”.
وتابع، “وننتهز هذه الفرصة للتأكيد على استمرار التعاون والشراكة المستدامة مع منظمة الأمم المتحدة وبرامجها التنموية العاملة في العراق والتعبير عن تقدير العراق لجهود سيادة الأمين العام للأمم المتحدة، وللعاملين في البعثة الأممية وخدماتهم وتضحياتهم المقدّرة التي قدموها منذ إنشاء البعثة عام 2003، على مسار مساعدة شعبنا وهو يبني نظامه السياسي الدستوري، ويؤسس لإرادة عراقية خالصة وسيادة ثابتة، بمؤسسات فاعلة تمثل الدولة العراقية وكيانها الراسخ”.
ولفت، إلى أن “هذا القرار يأتي معززاً للدور الإقليمي والدولي الذي يضطلع به العراق، كدولة محورية في المنطقة داعمة للاستقرار والسلام والتنمية المستدامة، كما نؤكد المضي في تقديم التسهيلات اللازمة لضمان تصفية مهام وأعمال البعثة الأممية، ووفق خطة مشتركة، بما يتسق مع سيادة العراق وإرادته، فضلاً عن الالتزام باستكمال القضايا المنصوص بشأنها في القرار، من ضمن اختصاصات البعثة، وتقديم الدعم اللازم لها في هذا الصدد”.
وبناء على طلب بغداد، قرر مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، إنهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق “يونامي”، الموجودة في البلاد منذ أكثر من 20 عاماً، بحلول نهاية 2025.
وينص القرار الذي تم تبنيه بالإجماع على تمديد ولاية البعثة التي تم إنشاؤها عام 2003 “لفترة اخيرة مدتها 19 شهرا حتى 31 كانون الاول 2025”.
وفي رسالة إلى مجلس الأمن الدولي مطلع ايار، تحدث رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن “تطورات ايجابية ونجاحات”، طالبا انهاء مهمة بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الموجودة منذ 2003.
واشار إلى أنه في هذه الظروف و”بعد 20 عاما من التحول الديموقراطي والتغلب على التحديات المختلفة، لم تعد أسباب وجود بعثة سياسية في العراق قائمة”.
وخلال لقائه الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، اوضح السوداني أن “الطلب بإنهاء عمل بعثة اليونامي يأتي بناءً على ما يشهده العراق من استقرار سياسي وأمني، وما حققه من تقدم في مجالات عدة”.
وتم إنشاء البعثة في عام 2003 بعد التدخل العسكري الأميركي البريطاني وسقوط النظام البائد.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا