الأخبار

السوداني يعلن عن مشاريع لحلِّ اختناقات شبكات نقل وتوزيع الكهرباء

الهدى – بغداد ..

أعلن رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، عن افتتاح وتشغيل 200 محطة مختصة لنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، ضمن المرحلة الأولى من حزمة مشاريع حلِّ اختناقات شبكات نقل وتوزيع الكهرباء في بغداد وعدد من المحافظات، وذلك من خلال دائرة تلفزيونية من مقرّ وزارة الكهرباء، بحضور المديرين العامين المختصين.
واطلع السوداني على مستويات الإنتاج الحالي في جميع المحطات العاملة، وأشار إلى أهمية هذه المشاريع لمعالجة الاختناقات التي تعاني منها الشبكة على مستوى المحافظات، من نينوى إلى البصرة، وستحقق فارقاً ملموساً في أداء المنظومة، موضحاً أن مشاكل الطاقة الكهربائية لا تكمن في عملية إنتاج وتوليد الطاقة، وإنما في قطاعي النقل والتوزيع.
وبيّن أنّ الحكومة أكدت رؤيتها منذ البداية في المضي بمسارات عدة لحل مشكلة الكهرباء، فتم إطلاق مشاريع محطات الدورات المركبة والطاقة الشمسية، وتجري دراسة إنشاء محطّات جديدة للتوليد، كما جرى التركيز على فكّ الاختناقات في النقل والتوزيع، مؤكدا أن المحطات المتنقلة التي يُعمل بها حالياً لا تمثل حلاً نهائياً لمشكلة الاختناقات، فهي معالجة وقتية وممكن أن ترتب وضعاً خطيراً على الشبكة الوطنية.
وشدد رئيس مجلس الوزراء على استنفار الجهود خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وأن ينزل جميع الفنيين في مقارّ الدوائر إلى المواقع الميدانية، كما أشار إلى الشكاوى العديدة مؤخراً بسبب كثرة الانقطاعات خلال ساعات التجهيز، إذ شخّص وجود حالات من التقاعس والإهمال من قبل بعض مديري الصيانة والفروع، وستكون كثرة العوارض والانقطاعات مبرراً للإعفاء من المسؤولية.
يُذكر أن المرحلة الأولى من حزمة حلّ الاختناقات التي أعلن رئيس مجلس الوزراء افتتاحها، اشتملت على مشاريع محطّات نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق والعالي، بعدد 48 مشروعاً، وبطاقة إجمالية جديدة 3846 أم.في.أي، وكذلك إنشاء خطوط نقل الطاقة الكهربائية للضغط الفائق والعالي، بمجموع أطوال إجمالي 1177 كم، بالإضافة إلى إنشاء محطّات توزيع الكهرباء جهد(11/33 ك.ف)، بعدد 152 محطة، بطاقة إجمالية جديدة 5571.2 أم. في أي.، كما تضمنت إنشاء مغذيات جهد سعة (11 ك.ف) جديدة لتصريف أحمال المحطات، وحلّ الاختناقات بعدد 1101 مغذٍ.
وفي السياق ذاته، أكدت وزارة الكهرباء، انتظام امدادات الغاز المورد من ايران لتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق وفق العقود المبرمة بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العبادي، ان “أمدادات الغاز الايراني مستقرة ومنتظمة وفق العقد والتنسيق مع الجانب الايراني”، مبينا ان “خطة وزارة الكهرباء مع وزارة النفط تسير أيضاً بشكل جيد من ناحية حاجة الوقود الوطني”.
ولفت العبادي الى “مواكبة الخطط الحكومية فيما يخص تنويع مصادر الطاقة من جانب، ومشاريع الربط الكهربائي من جانب اخر والتي هي مستمرة مع دول الخليج والاردن”.
وكانت وزارة الكهرباء قد وقعت في 27 من اذار الماضي عقدا لتوريد الغاز من ايران لمدة 5 سنوات “بهدف إدامة زخم عمل محطات الإنتاج، ومواكبة ذروة الأحمال والطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، وريثما يكتمل تأهيل حقول الغاز الوطنية وسد حاجة الكهرباء”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا