الأخبار

انطلاق اولى قوافل الحجاج للديار المقدسة والداخلية تؤمن تفويج القوافل

الهدى – متابعات ..

أعلن مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، مدير مطار النجف الأشرف الدولي، المهندس عباس صبار البيضاني، اليوم السبت عن انطلاق أولى رحلات حجاج بيت الله الحرام الى الديار المقدسة، في الساعات الاولى لصباح اليوم السبت، عبر مطار النجف الأشرف الدولي.
وأشرفت إدارة المطار بحضور محافظ النجف الأشرف يوسف گناوي، ورئيس مجلس المحافظة، حسين العيساوي وعدد من المسؤولين في الحكومة المحلية على عملية تفويج الحجاج الى بيت الله الحرام.
وقال مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، إنه بناءً على توجيهات وزير النقل، عبد الرزاق محيبس السعداوي، أكمل مطار النجف كافة الاستعدادات اللازمة لتفويج حجاج بيت الله الحرام، وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم، بدءا من دخولهم المطار وحتى صعودهم على متن الطائرة.
ونوه البيضاني، بأن هناك تنسيقا عاليا بين ادارة المطار والجهات الساندة العاملة في المطار، والهيئة العليا للحج والعمرة بالإضافة الى الخطوط الجوية العراقية، في اطار تنفيذ خطة تفويج جميع الحجاج، ضمن التوقيتات المحددة الى الديار المقدسة.
وكانت وزارة النقل ،الشركة العامة لادارة المطارات والملاحة الجوية، قد اعلنت في وقت سابق من اليوم السبت، عن خطتها لتسهيل دخول ضيوف الرحمن إلى مطار بغداد الدولي.
وبين المدير العام للشركة، عباس صبار البيضاني، في بيان صحفي: انه “تم تحديد ثلاثة محاور رئيسة لتسهيل عملية الدخول، المحور الاول خاص بالعجلات التي تحمل الحجاج مع تسهيل واختصار بعض الاجراءات الامنية وبالتنسيق مع هيئة الحج والعمرة، اما المحور الثاني ويتم بالتنسيق مع الجهات الساندة وباستنفار الجهود كافة وتعزيز الكوادر لاسيما مكتب الجوازات في المطار، واما المحور الثالث فهو بالتنسيق مع وزارة الداخلية بزيادة اعداد (المفتشات) لتسهيل الدخول”.
ولفت البيضاني الى انه “تم توفير وتهيئة جناح خاص في مرآب المطار لحافلات الحجاج قرب صالة المسافرين”، مضيفا ان “ذلك جاء استنادا إلى توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي بضرورة تسهيل إجراءات دخول حجاج بيت الله الحرام الى المطار وتفويجهم الى الديار المقدسة بانسيابية عالية”.
بدورها، أعلنت وزارة الداخلية، اليوم السبت، تفويج أولى قوافل الحجاج جوا عبر مطار بغداد الدولي، فيما أشارت إلى انطلاق الحجاج برا الأربعاء المقبل.
وقالت الوزارة في بيان لها، إنها استكملت جميع الاستعدادات، مبينة أن وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين تفويج الحجاج إلى الديار المقدسة عبد الأمير الشمري أشرف، مساء أمس الجمعة، على إنطلاق أول قوافل إلى بيت الله الحرام من مطار بغداد الدولي، بحضور وزير النقل ورئيس هيئة الحج والعمرة وعدد من الشخصيات والجهات المختصة.
وأضافت أنه خلال توديع الوجبة الأولى من حجاج بيت الله الحرام، تم عقد مؤتمر صحفي مشترك، أكد فيه وزير الداخلية أن جميع قوافل رحلات الحجاج العراقيين مؤمنة من قبل القوات الأمنية حسب الخطة المرسومة.
وسبق وان تم تحديد يوم 18 آيار الجاري موعداً لانطلاق الحجاج جواً فيما يكون يوم 22 من الشهر ذاته موعدا لانطلاق الحج براً.
وكان وزير الداخلية، قد اكد أن جميع قوافل الحجاج مؤمنة حسب الخطة المرسومة.
وقال الشمري في مؤتمر صحفي عقده في مطار بغداد الدولي بحضور وزير النقل ورئيس هيئة الحج والعمرة، بمناسبة إنطلاق أولى القوافل إلى بيت الله الحرام، أن “جميع قوافل رحلات الحجاج العراقيين مؤمنة من قبل القوات الأمنية حسب الخطة المرسومة”.
من ناحيته أعلن قائد عمليات بغداد، الفريق الركن وليد خليفة التميمي، عن خطة متكاملة لتأمين قوافل الحجاج، فيما أشار إلى إنشاء مقرات مسيطرة في مداخل العاصمة لتفويج الحجاج بانسيابية عالية.
وقال الفريق الركن التميمي، إن “قيادة عمليات بغداد وضعت خطة متكاملة لغرض تأمين قوافل الحجاج سواء الموجودين داخل بغداد أو القوافل التي تعبر من المحافظات الشمالية باتجاه بغداد ومن ثم باتجاه كربلاء المقدسة”.
وأضاف أنه “تم إنشاء مقرات مسيطرة في مداخل بغداد من قبل قيادة عمليات بغداد لغرض تفويج الحجاج بسهولة وانسيابية عالية، وتم كذلك تأمين مناطق تجمع الحجاج في بغداد وتهيئة قطاعات خاصة تقوم بإيصال القوافل من بغداد إلى كربلاء المقدسة، وعند انتهاء الحج تقوم بإرجاعهم إلى بغداد”.
وأكد أن “الخطة متكاملة وشملت جميع القوات الأمنية سواء في قطاعات الشرطة ومفارز المرور الموجودة في بغداد والتي تقوم بتسهيل مرور القوافل، وتم تخصيص جهد كبير من مفارز المرور في مداخل بغداد ترافق قوافل الحجاج وتسهيل مرورها داخل بغداد وفك الاختناقات لإيصالها إلى خارج بغداد”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا