الأخبار

المعارضة البحرينة تصدر بيانا حول الحكم الجائر بحق ناشطة سعودية

الهدى – وكالات

أصدر المجلس السياسيّ في ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير في البحرين بيانا، اليوم السبت، حول الحكم الصادر من قبل النظام السعودي بحق الناشطة الطبيبة «سلمى شهاب» بالسجن 34 عامًا.
وجاء في البيان انه “يومًا بعد يوم تتكشف مظاهر انهيار المنظومة الأخلاقيّة والإنسانيّة للنظام السعودي المستبدّ بقيادة الملك العجوز ونجله المجرم «محمد بن سلمان»، حيث أقدما عبر محاكمهما الجائرة على إصدار حكم بسجن الطبيبة «سلمى الشهاب» 34 عامًا بسبب دفاعها عن حقوق الإنسان، وإبداء آرائها السياسيّة حول الأوضاع المزرية في الحجاز، إضافة إلى أنّها من الرافضين للتطبيع والمتمسّكين بالقضيّة الفلسطينيّة”.
وتابع البيان “نستنكر باسم ائتلاف شباب ثورة 14 فبراير هذا الحكم التعسفي المجنون وغير المسؤول، ونعدّه جريمة أخرى بحقّ حريّة الرأي وحقوق المرأة والقضيّة الفلسطينيّة، وهو يعرّي كلّ صور الإصلاح والانفتاح الوهمي التي يدّعيها المدعوّ محمد بن سلمان ويتغنّى بها، وهو يؤكّد انسلاخه عن كلّ القيم الدينيّة والإنسانيّة والوطنيّة”.
واعرب الائتلاف البحريني المعارض “عن كامل تضامننا مع المظلومة الدكتورة سلمى الشهاب وعائلتها؛ وندعو إلى تكثيف الجهود الدوليّة والحقوقيّة من أجل حريّتها، ولا سيّما أنّها كانت صوتًا حرًّا يناصر فلسطين وشعبها، كما ندعو كلّ أحرار العالم وأصحاب الضمائر إلى التحرّك الجاد لإنقاذ حياتها في أسرع وقت لتعود إلى طفليها وأسرتها”.
وحكمت محاكم النظام السعوديّ يوم الإثنين 15 أغسطس/ آب 2022 على الناشطة في مجال حقوق المرأة «سلمى الشهاب» بالسجن 34 عامًا، في اتهامات تتعلق بنشاطها الحقوقيّ، والداعم لقضيّة فلسطين ورفض التطبيع، على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
وقد اعتقلت «الشهاب» في يناير/ كانون الثاني 2021 أثناء زيارتها أسرتها حيث إنّها تعيش في لندن، وخضعت لجلسات استجواب على مدار 265 يومًا قبل تقديمها إلى المحكمة الجزائيّة المتخصّصة، وفقا لمنظّمة «القسط» المستقلة لحقوق الإنسان، وحكم عليها بداية بالسجن 6 سنوات في أواخر العام الماضي، وزاد هذا الحكم إلى 34 عامًا بعد أن تقدّمت الشهاب باستئناف، وذلك على خلفيّة التهم التي رفعتها النيابة العامة والتي تضمّنت «توفير العون لمن يسعون إلى الإخلال بالنظام العام والنيل من سلامة الجمهور واستقرار الدولة، ونشر إشاعات كاذبة ومغرضة على تويتر».
يذكر أنّ الناشطة «سلمى الشهاب» تبلغ الـ35 من العمر ومتزوّجة ولديها ولدان، وكانت تتابع مرحلة الدكتوراه في جامعة ليدز البريطانيّة قبل اعتقالها.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا