الأخبار

الكشف عن حصة كربلاء من مبادرة توزيع قطع الاراضي وتفاصيل جديدة عن آلية البناء

الهدى – كربلاء المقدسة

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون الإعمار صباح عبد اللطيف، يوم أمس الجمعة، عن حصة محافظة كربلاء المقدسة، من مبادرة توزيع قطع الاراضي التي اطلقتها الحكومة العراقية الاسبوع الماضي.
وقال عبد اللطيف، في حديث لوكالة نون الخبرية، وتابعته مجلة الهدى، ان “مبادرة توزيع قطع الاراضي السكنية للمواطنين تشمل كل مواطني محافظات العراق ما عدا اقليم كردستان حيث سيتم توزيع 568970 قطعة سكنية في 17 موقع في عموم البلاد”، مبيناً انه “سيكون توزيعها عبر مرحلتين، المرحلة الاولى ستشمل فقط سبع محافظات (بغداد والبصرة والنجف وميسان وواسط وصلاح الدين والأنبار) وسيتم توزيع 338004 قطعة سكنية، وسيتم توزيع الوجبة الثانية بعد شهر من توزيع الوجبة الاولى”.
واوضح، ان “المرحله الاولى تشمل 8 مواقع في 7 محافظات وهي جاهزة للتوزيع اما المواقع التسعة المتبقية سيتم توزيعها بالمرحلة الثانية وهي الان في مرحله اعداد المخططات وسيتم انجازها بعد شهر من الآن”.
واشار مستشار رئيس الوزراء لشؤون الإعمار، الى ان “وزارة الاسكان والاعمار انجزت نماذج جاهزة للتصاميم، ولاحقاً سيتم منح قروض للمستفيدين من المبادرة من خلال المصرف العقاري وصندوق الاسكان الوطني”، مبيناً، ان “البنك المركزي زاد من القروض السكنية التي تمنح من خلال المصارف الحكومية الى 2 تريليون دينار عراقي تمنح كقروض”.
واكد عبداللطيف ان “المبادرة تشمل على توزيع قطع الاراضي وتجهيز المواطنين بالتصاميم وكذلك منحهم القروض لغرض البناء”.
واوضح عبداللطيف، ان “جميع المواقع الـ17 تقع خارج التصميم الاساسي للمدن، ولكنها ستكون مناطق مخدومة، حيث سيتم توفير خدمات البنى التحتية والخدمات الوظيفية (المدارس، المستشفيات، الاسواق، الطرق، الماء والمجاري والكهرباء) من خلال شركات استثمارية، حيث سيجهز المستثمر الخدمات لكل الموقع السكني، مقابل اعطاء المستثمر قسم من الارض لاستثمارها بالطريقة التي يراها مناسبة”.
واوضح مستشار رئيس الوزراء، ان “الاراضي ستوزع مجانا بدون اي مبلغ، وان طريقة التوزيع ستكون عبر البوابة الالكترونية (www.dari.iq) وان كل مواطن لا يمتلك وحدة سكنية يستطيع ان يسجل للحصول على قطعة الارض”، مبيناً، ان “معايير المفاضلة ستكون من خلال المعلومات التي يضعها المواطن في هذه البوابة حيث ستكون هناك نقاط على المعلومات التي يضعها المواطن، وستمنح النقاط العالية لعوائل الشهداء، الارامل، المشمولين بنظام الرعاية الاجتماعية، واصحاب الدخل الواطئ وبعض الفئات التي تستحق كالاعلاميين والرياضيين، وعلى ضوء مجموع الارقام اللي سيحصل عليها المتقدم، سيتم اعطاءه الارض”.
وذكر عبد اللطيف، انه “سيتم توزيع قطع الاراضي في محافظه كربلاء من خلال موقعين الاول يحتوي على 35 الف قطعة ارض سكنية، والموقع الثاني يحتوي على 21 الف قطعة ارض سكنية”، مبيناً ان “مجموع حصة المحافظة من المبادرة السكنية هي 56 الف قطعة ارض سكنية”.
واوضح مستشار رئيس الوزراء، ان “هذا المشروع لن يحل مشكلة السكن في العراق ولكنه سيخفف من وطئتها، حيث سيتم توزيع 568970 قطعة سكنية، في حين تقدر حاجة البلاد بـ3.5 مليون وحدة سكنية”، مبيناً ان “هذه المبادرة ستتكرر في المستقبل القريب”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا