ثقافة رسالية

كيف تبني ثقتك بنفسك؟ رؤية رسالية

تُقاس قوة شخصية المرء بمقدار ثقته بنفسه، وتعني الثقة بالنفس اتخاذ القرارات بسهولة ويسر، وتقليل مستويات التوتر.

وهنا مجموعة نقاط تؤدّي الى قوة الارادة ومن ثم الثقة بالنفس:

أولا: إن كلّ فرد قادر على ان يبني الثقة بالنفس من خلال مجموعة أعمال بسيطة تؤدي به الى ثقته بنفسه، فحتى لو كنت لا تثق بنفسك الآن، فإنه يمكن بناء هذه الثقة مع بعض الجهد بمرور الوقت، والثقة بالنفس تساعدنا في تقريبنا من الاشخاص الآخرين، فالثقة بالآخرين مثل الثقة بالنفس يمكن أن تطمئننا الى أننا سنحصل على المساعدة عندما نحتاج اليها، إنها اساس اي علاقة صحيحة بما في ذلك علاقتك بنفسك.

ثانيا: إن الثقة بالنفس لا تُبنى من الخارج بل من الداخل، أي من خلال معرفتك بذاتك وتقلبها بدون شروط بنقاط ضعفها وبنقاط قوتها، مع السعي الدائم للتحسين، ومن دون انتظار مكافأة معنوية او مادية من الخارج، فهنالك آليات تساعدك للتغلب على هذا الضعف والتقدم الى الأمام.

ثالثا: إن الثقة بالنفس لا ترتبط بالاستعلاء والتكبر بأية طريقة من الطرق، فليست الثقة بالنفس بأن تشعر أمام الناس بأنك الافضل، او انك ممتاز، بل تعني ببساطة أنك تستطيع ان تواجه التحديات بثبات، ولذلك فإن الثقة بالنفس ترتبط بالتواضع لا بالتكبر.

فالثقة بالنفس لا تأتي دائما من خلال التأكيد بأنك رائع، وأنك قادر على كل شيء، وإنما تعني التقبل لنقاط ضعفك، وأن كل انسان له نقاط ضعف، كما ان كل انسان يمتلك نقاط قوة.

وهكذا فإن الثقة بالنفس هي القدرة على حل المشكلات ومواجهة التحديات، ومعرفة نقاط القوة والضعف، مع السعي لتقوية نقاط الضعف، وزيادة نقاط القوة، ولذلك فإن هذه الصفة ترتبط بالتواضع، لان المستعلي والمتكبر يغطي ضعفه باستعلائه وتكبره.

رابعا: نحن احيانا نفقد الثقة في انفسنا بعد ان نخطئ، او بعد ان ينتقدنا احد بقسوة او باستمرار، ومن ثم يصعب علينا اتخاذ القرارات؛ لاننا لا نستطيع ان نثق في انفسنا، خوفا من اتخاذا القرار الخاطئ والتعرض للملامة والانتقاد.

لا تقارن نفسك دائما بغيرك، فإن المقارنة السلبية تجعلنا نشعر بالدونية، فنكره انفسنا ونكره الآخرين

خامسا: حاول ان تكون انت نفسك دائما، ولا تحاول ان تتقمص شخصيات الاخرين وان تتصرف مثلهم تماما، قمْ بالمزيد من الاشياء التي تجيدها، وبقدر اقل من الاشياء التي لا تكون ماهرا فيها، واذا كان عليك ان تقوم باعمال ليست لك معرفة بها، فحاول ان تتعرف عليها قبل ان تقوم بها.

سادسا: لا تكن قاسيا كثيرا مع نفسك ولا ليّنا كثيرا، بل كن أمرا بين الامرين، من المهم ان تحب نفسك وهذا يعني التخلص من الافكار السلبية عن نفسك، وعدم البقاء في داومة النقد الذاتي، نعم لا تمدح نفسك وتعدها معصومة، ولكن في نفس الوقت لا تكيل لها سيلا من الاتهامات فتدمرها.

عندما يمكنك ان تحب نفسك دون قيد او شرط، يمكنك ان تثق بنفسك ايضا دون قيد او شرط، وهذا يساعد على بناء الثقة بالنفس.

سابعا: اختلِ بنفسك بعض الوقت، عندما لا تثق بنفسك، قد تشعر بعدم الارتياح من ان تقضي بعض الوقت في النظر الى داخلك، فتحاول ان تكون مشغولا طوال اليوم من خلال المشاركة المستمرة في الانشطة، او حتى احيانا الانشغال بأشياء صغيرة خارج نفسك. حاول ان تنظر بصبرٍ الى داخلك.

ثامنا: ابنِ على نقاط قوتك لا على نقاط ضعفك، إن ربنا خلقنا ولكل واحد منا امتيازات في امور عن الآخرين، كما ان لنا نقاط ضعفنا تجاههم، فقط تعرف على الاشياء التي تتفوق فيها على غيرك.

إن الثقة بالنفس تعني احيانا التطلع الى ان تقوم بالاعمال التي تجيدها، وان تقوم بالاعمال التي لا تجيدها مع محاولة ان تكون جيدا فيها، واذا لم تكن متأكدا مما تجيده فاطلب من القريبين اليك ان يساعدوك في ذلك، اقضِ مزيدا من الوقت في القيام ببعض الاشياء لبناء الثقة بنفسك، مع تقبل نقاط القوة الخاصة بك ايضا.

تاسعا: ابنِ ثقتك بنفسك من خلال عدم  التشكيك في قراراتك، حاول ان تتخذ القرار الصحيح مع التفكير اللازم لذلك، ثم انطلق من دون التشكيك في قراراتك، وحتى لو أخطأت حاول ان تتعلم من اخطائك، وان تحاول ان تكون افضل في المرة القادمة والمضي قدما في عملك.

عاشرا: لا تقارن نفسك دائما بغيرك، فإن المقارنة السلبية تجعلنا نشعر بالدونية، فنكره انفسنا ونكره الآخرين، هذه المقارنة تشعرنا بالضعف والاحباط، وربما الحسد او الكره، وتنتكس مشاعر الايمان وعلاقتنا بالله ــ تعالى ــ.

حادي عشر: لا تقم بعمل من خلال الرغبة في نيل الاستحسان من الاخرين، بل انطلق نحو الهدف والشعور بالمتعة فقط لانك انجزت ما تريد.

إن الثقة بالنفس مرتبطة بالاخلاص في العمل، وضعف الثقة قد يؤدي الى الرياء، إن مَن يثق بنفسه لا يحاول التقليد دائما، ولا يريد ان يثبت نجاحه لغيره، ولا ينتظر المديح، ولا تهتز مشاعره من النقد، وعليك ان تعرف ان الله الذي خلقك بإرادة خاصة منه يريد لك النجاح، وقد كتب لك ذلك من خلال انه كتب على نفسه الرحمة لعباده، فلا تربط نفسك بالاخرين، ولا تكن ممن يرتاح اذا جلس مع من يظن انه اقل منه، ويتوتر اذا جلس مع شخص مساوٍ له، او متفوق عليه.

لا تقارن نفسك دائما بغيرك، فإن المقارنة السلبية تجعلنا نشعر بالدونية، فنكره انفسنا ونكره الآخرين

ولا تنسَ ما ذكرناه من ان لك مميزات تتفوق بها على غيرك، كما ان لغيرك مميزات يتفوق بها عليك، فليس هنالك من هو افضل من غيره مائة بالمائة إلا الذين اصطفاهم الله من الانبياء والاوصياء عليهم السلام.

ثاني عشر: حاول ان تحب الآخرين وان تحب ما يقومون به من دون الاستناد الى العقلية التنافسية.

ثالث عشر: حاول ان لا تفكر إلا في الايجابيات ونقاط القوة، وان تكون متفائلا دائما لان من يركز على الجوانب السلبية للامور سيشعر بأنه غير قادر على تجاوزها، ومن ثم يفقد الثقة بالنفس، وينظر حينئذ بعين الاستصغار لكل ما يفعله وينجزه.

___

(مقتبس من كتاب كيف تبني شخصيتك لسماحة السيد هادي المدرّسي حفظه الله).

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا