الأخبار

استعدادت أمنية وخدمية؛ حشود الزائرين تتوافد لسامراء لإحياء ذكرى استشهاد الإمام العسكري

الهدى – سامراء ..

تواصل جموع الزائرين المؤمنين توافدها إلى مدينة سامراء المقدسة لإحياء زيارة الإمامين العسكريين (عليهما السلام) في ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) المصادف الثامن من شهر ربيع الأول يوم الأربعاء المقبل.
وتشهد مدينة سامراء توافداً مستمراً وكثيفاً من الزائرين إلى مرقد الإمامين علي الهادي والحسن العسكري (عليهما السلام) في محافظة صلاح الدين، لإحياء هذه المناسبة الأليمة.
وعززت القوات الأمنية من انتشارها لتأمين محيط المدينة وحماية الزائرين، فيما تواصل المواكب الحسينية تقديم خدماتها من خلال نصب السرادق وتقديم وجبات الطعام والشراب للوافدين.
من جهتها أعدت العتبة العسكرية المقدسة برنامجاً خاصاً لإحياء ذكرى استشهاد الإمام العسكري (عليه السلام)، يتضمن قراءة القصة الكاملة لاستشهاده في صبيحة يوم الاستشهاد، إلى جانب إقامة المجالس العزائية وتوفير الخدمات الضرورية للزائرين.
كما تدعم العتبات المقدسة والمحافظات الساندة في العراق هذه الجهود، بالإضافة إلى تعطيل الدوام الرسمي في أقضية سامراء وبلد والدجيل لتمكين المواطنين من أداء مراسيم الزيارة.
وتشهد سامراء منذ أيام توافداً مليونياً من الزائرين من مختلف المحافظات العراقية، إضافة إلى الزائرين العرب والأجانب الذين توافدوا لإحياء ذكرى استشهاد الإمام العسكري (عليه السلام)، والتي تصادف الثامن من شهر ربيع الأول.
بدورهائ، أعلنت هيئة المواكب الحسينية في العتبة العسكرية المقدسة تسجيل أكثر من 500 موكب خدمي وعزائي للمشاركة في إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) في مدينة سامراء المقدسة.
وقال مسؤول الهيئة، كاظم السيد جاسم، في تصريح صحفي، إنه تمّت المباشرة بإصدار الكفالات والموافقات للمواكب الخدمية والعزائية بالتعاون مع الممثليات والوحدات في المحافظات، بهدف تقديم أفضل الخدمات للزائرين خلال فترة الزيارة.
وأوضح جاسم أن عدد المواكب المسجلة وصل لأكثر من 500 موكب قادمة من مختلف المحافظات العراقية، ما يعكس حجم المشاركة الواسعة لإحياء هذه المناسبة الدينية المهمة.
وأشار جاسم إلى أن هيئة المواكب في العتبة العسكرية المقدسة قد أعدت خطة عمل شاملة تضمنت استقبال وتنظيم المواكب وفق آلية محددة تضمن التنسيق التام بين جميع الجهات المشاركة.
وأكد أن الهيئة تعمل على التعاون مع المواكب بكفاءة وقدرة عالية لتوفير الخدمات اللازمة للزائرين، بما في ذلك المستلزمات الصحية والخدمية لضمان راحة وأمان الزائرين.
وأضاف جاسم أن المواكب الخدمية، بالتنسيق مع أقسام العتبة العسكرية المقدسة، قامت بتجهيز احتياجاتها من مواقع النصب وتوفير الكهرباء وجميع المستلزمات الضرورية التي تضمن عمل المواكب على مدار الساعة طوال فترة الزيارة، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على متابعة احتياجات المواكب وحل أي معوقات قد تواجههم لضمان انسيابية العمل وتقديم أفضل الخدمات.
ووصل وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الاثنين، الى مدينة سامراء المقدسة للإشراف على الخطة الأمنية الخاصة بزيارة ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام).
وذكر المكتب الإعلامي لوزير الداخلية في بيان صحفي، أن “وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، وصل الى مدينة سامراء المقدسة”، مضيفا ان أن “الزيارة تهدف للإشراف على الخطة الأمنية الخاصة بتأمين زيارة ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري (عليه السلام)”.
من جانبها، أعلنت قيادة عمليات بغداد، اليوم الاثنين، عن الشروع بتنفيذ عمليات استباقية ضمن مناطق محيط العاصمة.
وذكر بيان للعمليات انه “وتنفيذاً للخطة المرسومة لتعزيز الأمن والاستقرار في مناطق محيط العاصمة بغداد وتزامناً مع قرب زيارة الإمام الحسن العسكري {عليه السلام} بذكرى استشهاده، شرعت قطعاتنا في فرقتي المشاة (السادسة والسابعة عشر) والقطعات الملحقة بهما وبإسناد استخباري بعمليات استباقية للبحث والتفتيش ضمن قرى وارياف وبساتين قضائي (الطارمية والمحمودية) والمناطق المحاذية لطرق تنقل الزائرين المتوجهين سيراً على الاقدام او بالعجلات صوب العتبات المقدسة في مدينة سامراء”.
وكانت الشركة العامة لسكك حديد العراق، قد اعلنت يوم أمس الاحد، عن تسيير قطارات يومي الخميس والجمعة الى مدينة سامراء بمناسبة ذكرى استشهاد الامام الحسن العسكري (عليه السلام)
وبين مدير عام الشركة، جبار عليوي، ان موعد انطلق القطارات يومي الخميس والجمعة في الساعة الثامنة صباحا من محطة بغداد المركزية والعودة من محطة قطار سامراء الثالثة ظهرا .
وأشار المدير العام الى ان خط بغداد سامراء يشهد اقبال واسع وذلك لما توفره القطارات من أمان وراحة ودقة مواعيد للمسافر الكريم.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا