الأخبار

السوداني في كربلاء المقدسة يطلق مشاريع صناعية كبرى ومحطات للطاقة الكهربائية

الهدى/ متابعات

أطلق رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، العمل بمدينة كربلاء الصناعية، بإطلاق الأعمال التنفيذية في أربعة مشاريع صناعية، وذلك خلال زيارته للمحافظة اليوم الخميس.

ونقل المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء أن السيد السوداني أعلن من كربلاء المقدسة أن مشاريع هذه المدينة الواعدة تضمنت؛ مصنع الغازات الصناعية بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 طن/ يوم، ومصنع الزيوت البيضاء، بطاقة 1000 م3/ يوم، ومصنع المذيبات العضوية، بالطاقة ذاتها، ومصنع التقطير الفراغي، بطاقة 2500 طن/ يوم.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي أن “المصانع الأربعة التي أطلق رئيس الوزراء الأعمال التنفيذية لإنشائها، ستعمل على إنتاج مواد نفطية وبتروكيمياوية أولية ووسطية ونهائية ترفد باقي الصناعات، لإنتاج مواد نهائية أخرى بطريقة تكاملية ضمن حدود المدينة الصناعية في كربلاء المقدسة، والتي تضم 30 مصنعاً نفطياً و بتروكيمياوياً لإنتاج المواد الأولية، بما يمثل حاضنة للصناعات المحلية، ومساراً لتوفير الآلاف من فرص العمل”.

وأكد السوداني ، بحسب البيان، أن “مدينة كربلاء الصناعية تشكل مشروعاً صناعياً مهماً، وتعد مدينة تخصصية تستثمر في المنتجات النفطية والنفط الخام، وهي  قريبة على مسار طريق التنمية وما يحمله من فرص للعمل والاستثمار”، مثمناً “جهود هيئة المدن الصناعية، التي تمضي في إكمال مشاريع هذه المدن”.

على الصعيد ذاته أكدت المصادر أن رئيس مجلس الوزراء ضمّن حقيبة أعماله في كربلاء المقدسة الإسراع في إنهاء العمل بمطار كربلاء الدولي، حيث اختار لوصوله المدينة المقدسة، هذا المطار الذي تقول المصادر أن نسبة الإنجاز فيه بلغت حوالي 70بالمئة، وقد حطّت طائرة عسكرية خاصة نقلت السيد السوداني في أرض مطار كربلاء المقدسة، لتكون أول طائرة تهبط بشكل رسمي في هذا المطار.

كما تضمنت مباحثات السوداني مع المسؤولين المحليين إطلاق الاعمال التنفيذية لثلاث محطات للطاقة الكهربائية هي: الدورة المركبة لمحطة كربلاء الغازية بطاقة (132 ميغاواط)، ومشروع محطة كربلاء للطاقة الشمسية الاستثماري سعة (300 ميغاواط)، ومحطة ضفاف كربلاء الثانوية التحويلية 400 كي في، بسعة (1500 ام في اي)، من حزمة مشاريع فكّ الاختناقات في نقل الطاقة الكهربائية، والإعلان عن أضخم مشروع لإنتاج (10) آلاف ميغا واط من الطاقة الكهربائية.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا