الأخبار

الداخلية تستكمل استعداداتها لتأمين الأربعين والحشد ينفذ خطة استباقية لتأمين طرق الزائرين

الهدى – متابعات ..

أعلن وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم الخميس، عن استكمال جميع الاستعدادات الخاصة بتنفيذ خطة تأمين الزيارة الأربعينية، فيما أشار الى أن الأجهزة الأمنية تعمل بحزم مع جميع الحركات الدينية المتطرفة ولن تسمح بوجودهم داخل الزيارة.
وقال الشمري، خلال مؤتمر صحفي عقده في محافظة كربلاء المقدسة: “أكملنا جميع الاستعدادات في المحافظات، لتنفيذ خطة تأمين الزيارة الأربعينية”، مبيناً “أجريت تعديلات على الخطتين الأمنية والخدمية”.
وأشار إلى أنه “تم تعزيز المحافظة وقيادة العمليات، بقطعات إضافية من الجيش العراقي والشرطة الاتحادية والحشد الشعبي، كما تم توزيع المسؤوليات بين محاور متعدد”، مؤكداً أن “حركة الزائرين ستكون مؤمنة طيلة فترة الزيارة”.
ولفت إلى أن “هناك عمليات استباقية تقوم بها الأجهزة الاستخبارية باستمرار، فضلاً عن تنفيذ واجبات يومية ضد عناصر إرهابية”، منوهاً بأن “تلك العمليات حققت نجاحات كاملة”، مؤكدا أن “جميع القطعات استطلعت أماكنها، والقوات الأمنية جاهزة لتنفيذ الخطة الخاصة بالزيارة الأربعينية”.
وفي ما يخص الحركات الدينية المتطرفة، أشار إلى أن “هنالك جهداً نوعياً من الأجهزة الأمنية لمتابعتها، وتم القبض على مجموعة منهم وإيداعهم التوقيف”.
وأوضح أن “القوات الأمنية في محافظة كربلاء المقدسة تتعامل بحزم مع جميع الحركات الدينية المتطرفة، ولن تسمح بوجودهم في الزيارة”.
وكان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري قد وصل، اليوم الخميس، إلى محافظة كربلاء المقدسة.
وذكر بيان للوزارة، أن “وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة الأربعين عبد الأمير الشمري وصل صباح اليوم، إلى محافظة كربلاء المقدسة برفقته نائب قائد العمليات المشتركة”.
وأضاف البيان، أن “الزيارة جاءت للاطلاع على الاستعدادات الجارية لتأمين زيارة ذكرى أربعينية الإمام الحسين عليه السلام، وكان في استقباله والوفد المرافق له محافظ كربلاء المقدسة”.
وكان وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة الأربعين، عبد الأمير الشمري، قد عقد في وقت سابق، اجتماعاً موسعاً مع عدد من القادة والجهات الساندة في العاصمة بغداد لمناقشة أخر الاستعداد لانجاح الزيارة المليونية.
وذكر بيان لوزارة الداخلية، أنه “بعد اجتماعه في محافظة ديالى، عقد وزير الداخلية رئيس اللجنة الأمنية العليا لتأمين زيارة الأربعين عبد الأمير الشمري، اجتماعاً في مقر قيادة العمليات المشتركة بحضور نائب قائد العمليات المشتركة وقائد القوات البرية ورئيس اللجنة الخدمية للزيارة الأربعينية وكيل أمانة بغداد وعدد من القادة الأمنيين والجهات الساندة، لمناقشة آخر الاستعدادات لإنجاح هذه الزيارة الأربعينية”.
وأضاف البيان، أنه “جرى خلال هذا الاجتماع بحث انتشار القطعات الأمنية المكلفة بهذا الواجب وتجهيز جميع المحاور بجميع المتطلبات.
واستمع الوزير الى شرح موجز عن أهم الإجراءات المتخذة لتأمين زيارة الأربعين، موجهاً بالاعتماد على الجهد الاستخباري وتوحيد الجهود الأمنية، وأصدر جملة من التوصيات التي من شأنها إنجاح هذه الذكرى التي يشارك فيها ملايين الزائرين من داخل البلاد وخارجها والقاصدين نحو كربلاء الفداء”.
وتابع انه “طرح الحاضرون مجموعة من الموضوعات التي تعنى بالجانبين
وأعلنت هيئة الحشد الشعبي، يوم أمس الأربعاء، تنفيذ خطة استباقية لتأمين الطريق الرابط بين بغداد وسامراء مع حلول زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).
وقال آمر سرية مغاوير لواء 43 في قيادة عمليات صلاح الدين التابعة لهيئة الحشد الشعبي محمد الشبلاوي: إن “لواء 43 ضمن قيادة عمليات صلاح الدين، هيئة الحشد الشعبي باشر بعمليات استباقية في حدود محافظة ديالى وصلاح الدين والطريق الرابط بين بغداد وسامراء تحضيرا لزيارة الأربعين”.
وأضاف، أن “الحشد الشعبي لديه الخبرة الكافية في التعامل مع المناطق النائية في تلك الحدود على اعتبار أنها ضمن قاطع المسؤولية”.
وأشار إلى، أن “بعض تحركات العناصر الإرهابية مرصودة في الكاميرات الحرارية والمعلومات الاستخبارية، للواء وقيادة العمليات”، مبينا أن “التحركات يتم التعامل معها بسهولة ومسيطر عليها من الحشد الشعبي”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا