الأخبار

العراق يصف قصف التحالف لمواقع الحشد في بابل بأنه “عدوان متهور”

الهدى – بغداد ..

أعلن الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، اليوم الاربعاء، ان العراق سيتخذ اجراءاته بحق “العدوان الغاشم” الذي نفذه التحالف الدولي في قصف مواقع للحشد الشعبي في شمال محافظة بابل مساء أمس الثلاثاء.
وقال رسول في بيان صحفي صدر اليوم، “على الرغم من كل الجهود عبر القنوات السياسية والدبلوماسية، والجهود المبذولة من اللجان الفنية العسكرية العليا، والتوصّل إلى مراحل متقدمة من إنهاء ملف تواجد وعمل قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش بالعراق، والتحوّل إلى علاقة أمنية ثنائية مبنية على الاحترام المتبادل وتأكيد سيادة العراق وأمنه، إلّا أن قوات التحالف الدولي أقدمت على جريمة نكراء واعتداءٍ سافر بعد أن استهدفت، وبطائرات مقاتلة قادمة من خلف الحدود، مواقعَ عراقية تابعة للأجهزة الأمنية في شمال محافظة بابل، في الساعة 2245 من يوم الثلاثاء 30 تموز الجاري، مما أدى إلى استشهاد عدد من منتسبي قواتنا الأمنية في الحشد الشعبي، وجرح عدد آخر منهم دون أي مبرر لهذا الفعل العدواني المتهوّر غير المسؤول”.
وأضاف إنّ “هكذا تجاوزات خطيرة وغير محسوبة النتائج من شأنها أن تقوّض، وبدرجة كبيرة، كل الجهود وآليات وسياقات العمل الأمني المشترك لمحاربة داعش في العراق وسوريا، كما من شأنها أن تجرّ العراق والمنطقة برمتها إلى صراعات وحروب وتداعيات خطيرة، لهذا نحمّل قوات التحالف الدولي المسؤولية الكاملة لهذه التداعيات بعد أن أقدَمت على هذا العدوان الغاشم”.
ولفت رسول الى إن “التحالف الدولي لمحاربة داعش موجود ويعمل في العراق ضمن تفويض محدد، ولمهمة محددة وعدو مشترك متفق عليه، وإنّ هذه الاستهدافات تمثل خرقاً خطيراً لهذه المهمة والتفويض، وسيتخذ العراق الإجراءات القانونية والدبلوماسية المناسبة لحفظ حقوقه، وكل ما من شأنه أن يؤكد أمنه وسيادته على أراضيه وحمايتها، وما يكفل الأخذ بحق الشهداء الأبطال، ومحاسبة المسؤولين عن الاعتداء”.
بدورها شددت هيئة الحشد الشعبي، اليوم الاربعاء، على ضرورة اخراج القوات الامريكية بشكل فوري من العراق، بعد تكرار الاعتداءات على المقرات الرسمية للقوات التابعة للحشد.
وذكرت الهيئة، في بيان لها، انه “يوماً بعد آخر تتمادى قوى الشر والاستكبار في استباحة الدماء وانتهاك السيادة عبر اعتداءات سافرة”.
واضافت ان “ما جرى من عملية عدوانية غاشمة على قواتنا بالحشد الشعبي في شمال محافظة بابل، يدعونا إلى القيام بكل ما علينا من مسؤليات وطنية، وقانونية، وشرعية، في الدفاع عن سيادة وكرامة العراق، وتوحيد الجهود، لاتخاذ قرار فوري بخروج القوات الأجنبية من بلادنا”.
واشارت هيئة الحشد الشعبي الى ان “تزامن ذلك الاعتداء مع العملية الاجرامية التي نفذها الكيان الغاصب باغتيال الشهيد القائد إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يعري مخططات الاعداء، باشعال المنطقة وتوسيع دائرة الحرب والعدوان”.
وتابعت إننا “في الوقت الذي نترحم فيه على ارواح شهدائنا الأبرار ونعزي اهاليه، فاننا نتقدم للشعب الفلسطيني المجاهد، وإلى إخواننا الشرفاء في حركة ‏المقاومة الإسلامية حماس، وإلى كل مجاهد مقاوم، باحر التعازي والمواساة”.
واكدت ان “دم الشهيد الذي قضى حياته في الجهاد، والنضال، وطريق تحرير فلسطين، لن يذهب هدراً، كما أن تلك الجريمة وذلك الاستهتار في عملية الاغتيال الجبانة، لن تزيد المقاومين الشرفاء الأحرار، إلا اصراراً على مواصلة طريق الجهاد”.
وأعلنت هيئة الحشد الشعبي، يوم امس الثلاثاء، ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين بصواريخ اطلقت من طائرات مسيرة شمال بابل.
وذكرت الهيئة في بيان لها، انه “بالساعة 2130 مساء يوم الثلاثاء (30 تموز 2024) تعرضت قوات تابعة للواء 47 ضمن عمليات الجزيرة في هيئة الحشد الشعبي قاطع جرف النصر / منطقة السعيدات الى انفجار ، مما أسفر عن إرتقاء عدد من الشهداء وإصابة آخرين” .
وأضافت، ان “المعلومات المتوفرة تشير الى ان استهداف الدوريتين التابعتين للواء 47 بالحشد الشعبي شمال محافظة بابل تمت بواسطة صواريخ اطلقت من طائرات مسيرة”.
أعلنت هيئة الحشد الشعبي، اليوم الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة القصف الأمريكي الذي استهدف مقرات تابعة للهيئة في محافظة بابل.
وقالت الهيئة في بيان لها، ان الهجوم الامريكي الغادر الذي شنه على مواقع هيئة الحشد الشعبي ادى الى ارتقاء 8 شهداء و4 جرحى”.
وبينت أن “الاعتداءات شملت قيادة عمليات الجزيرة ضمن قاطع جرف النصر شمال بابل، والتي استهدفت مقاتلينا الأبطال المرابطين أثناء اداء الواجب الوطني المقدس”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا