الأخبار

انتقادات شعبية واسعة لقرار الداخلية الكويتية بازلة الرايات الحسينية في عاشوراء

الهدى – خاص ..

وسط استنكار شعبي، أصدرت وزارة الداخلية الكويتية قرارًا يمنع رفع أي رايات أو أعلام غير علم الكويت في الحسينيات، كما يتضمن القرار حظر الخروج في مسيرات، وإزالة أي خيام أو أكشاك تُوضع خارج أسوار الحسينيات، ومنع مشاركة المتطوعين.
ودعت الداخلية الكويتية، في بيان لها، أصحاب الحسينيات الإلتزام بالقوانين المنظمة وتعليمات رجال الأمن حفاظاً على سلامة الجميع.
وذكرت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، في الوزارة، أنه وتزامناً مع بداية شهر محرم وبناءً على الإجتماع التنسيقي بين وزارة الداخلية ومشرفي الحسينيات وعلى تعليمات وتوصيات اجتماع مجلس الوزراء، توضح وزارة الداخلية أنه يتوجب الإلتزام بعدم رفع أي راية أو لوحات قماشية أو أعلام غير علم دولة الكويت ويسمح بوضع راية واحدة فقط من غير أية شعارات على الحسينية، ويمنع منعاً باتاً وضع أي خيام أو اكشاك خارج سور الحسينيات لأي سبب والا سيتم ازالتها بشكل فوري، كما يحظر اقامة أي مسيرات.
وأكد البيان على أن رجال الأمن متواجدون في نطاق الحسينيات لتنظيم حركة السير وحفظ الأمن لذا يمنع قيام المتطوعين بالمشاركة بأي نشاط تنظيمي خارج سور الحسينية، كالمشاركة بتوجيه سير المركبات او تنظيم عمليات جلوس الزائرين في الساحات الخارجية.
وقوبلت تلك القرارات برفض شعبي واسع في الكويت، وعجت مواقع التواصل الاجتماعي بالمنشورات الرافضة لصيغة البيان التهديدة التي وجهتها وزارة الداخلية الكويتية والتي وصفت بانها تتناغم مع المد الوهابي السعودي المعادي لاهل البيت عليهم السلام.
وقال علي محمد فياض، في منشور له على صفحة التواصل الفيس بوك، انه “على مر العصور اي حاكم يعادي الإمام الحسين عليه السلام تكون نهاية حكمة قريبة”، مذكرا حكام الكويت بالقول “قبلك فعلها صدام يا مشعل الأحمد وإن الظلم لن يدوم وإن شاء الله تعالى الفرج على الشعب الكويتي”.
من جهته قال “اٰحۡمۘد اٰخوۥ مۘزؗعل، في منشور على منصة (أكس)، وبتساءل، “بكل حزم وبكل حزم شدعوه شنو صاير عندكم هجوم لاسمح الله؟، كل هذا الخوف من كم موكب يوكلون الناس مجانا لوجه الله!!”.
وانتقد علي الحسن على منصة (اكس) وزارة الداخلية الكويتية بالقول “بالله هذه صياغة تخاطب بها وزارة الداخلية مواطنيها وشريحة كبيرة من المجتمع الكويتي ؟؟، لغة تهديد مستفزة جدًا، الأمن لا يعني أنك ملزم بمخاطبة الشعب بلغة إجرائية قانونية جافة، لا تعزوا شيعة البلد بأحزانهم كعادة أمرائنا، لكن اكتب نفس البيان مطعمًا بلغة محبة ومودة وحرص وخوف عليهم”.
بدوره وصف حسام الموسوي، في منشور له على منصة (أكس) بيان الداخلية بانه فيه “تخبط واضح، وقرار مؤسف للتضييق على الشعائر التي كفلها الدستور الكويتي”، مبينا ان “السير على خطى المتشددين لن يجلب الخير للكويت”.

عن المؤلف

هيأة التحرير

اترك تعليقا